د. محمد عمارة: ما يحدث للشيخ سلمان العودة “مأساة ” !

 

وصف الدكتور محمد عمارة عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر ، محاكمة الشيخ السعودي سلمان العودة بالمأساة ، وقال عمارة : إن الشيخ سلمان العودة أحد أعلام علماء الوسطية الإسلامية في واقعنا الإسلامي المعاصر، مشيرا الى أن جهوده الفكرية سواء في المؤلفات أو المحاضرات أو التلاميذ الذين يتتلمذون على فكره هي معلم من معالم الوسطية الإسلامية.
وتابع د. عمارة في تصريح خاص لـ “رأي اليوم” تعليقا على محاكمة العودة: “أعلم من الشيخ العودة أنه في فترة اعتقاله الأولى قرأ الأعمال الكاملة للإمام محمد عبده، إذن هو منفتح على تيار التجديد والإحياء في الثقافة الإسلامية المعاصرة”.
واختتم د. عمارة مؤكدا أن العودة من العلماء الذين يجب أن تسلط الأضواء على أعمالهم الفكرية وأن يكرموا، لا أن يُصنع بهم هذه المأساة التي نراها الآن في واقعنا السياسي المعاصر.
وكانت المحكمة الجزائية المتخصصة في السعودية قد بدأت الثلاثاء الماضي في إجراءات محاكمة الداعية المعتقل سلمان العودة.
وقد وجهت النيابة العامة للداعية العودة الذي يشغل منصب مساعد الأمين العام للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، الذي يصنف ككيان إرهابي، 37 تهمة ضده وطالبت بقتله تعزيراً.
ومن جهته قال د. عبدالله العودة نجل الشيخ السعودي المعتقل في السجون السعودية منذ شهر سبتمبر الماضي .إن والده في البداية وضعوه في سجن الحائر بزنزانة مخيفة صغيرة جدا (متر في متر) ليس فيها حتى دورة مياه، وبعدها نقلوه للانفرادي، مشيرا الى أن السلطات السعودية استمرت في التجاهل الصحّي مما أدّى لارتفاع ضغط الدم مرّة أخرى.
وتابع العودة الابن في سلسلة تغريدات بحسابه على “تويتر”: “منذ أخذوه من ذهبان، كان مقيّد اليدين والرجلين، مغطّى العينين، ثم وضعوه بسيارة مظلمة كأنها القبر تسرع فيه فيضرب السقف ثم يسقط على الأرض في الطريق مراراً، ثم نقلوه بعدها بطائرة وهو على وضعه المقيّد والمغطّى بالكامل”.
وقال العودة الابن إن ثمة ملفا صادما ومعلومات مخيفة عن ظروف اعتقال الوالد وظروف سجنه والأشهر الأولى والتي أدّت لتدهور حالته الصحيّة حينها، مشيرا الى أنه سيتحدث عنه في الوقت المناسب بإذن الله تعالى.
من جهته قال الباحث مهنا الجبيل إن الدولة السعودية خسرت كثيراً، في استهداف الشيخ العودة ، مشيرا الى أن كل حالات الاعتقال السياسي، تزيد التوتر إلّا أن الضغط على ضمير الشعب في تعريض حياة الشيخ مجددا للخطر مسألة في غاية الحرج.
وأوقف العودة بعدما نشر تغريدة رحب فيها بطريقة غير مباشرة بإمكانية التوصل الى حل للازمة مع قطر. والعلاقات بين السعودية وقطر مقطوعة منذ الخامس من يونيو2017م على خلفية اتهام الرياض للدوحة بدعم تنظيمات متشددة في المنطقة.
يشار الى ان العودة من أبرز وجوه “تيار الصحوة” الذي ينظر اليه على أنه قريب من جماعة الاخوان المسلمين التي تحظرها المملكة.

قد يعجبك ايضا