قلق خليجي من الضربات الصاروخية اليمنية

الثورة / ماجد الكحلاني

على مضض واستحياء شديدين اعترفت دول الخليج بشكل ضمني بفشل منظومة الدفاع الجوي السعودي بالتصدي للصواريخ اليمنية إثر تعرض منطقة خميس مشيط لقصف بثلاثة صواريخ باليستية دفعة واحدة الثلاثاء مستهدفة قاعدة الملك خالد عبدالعزيز.
ونقلت قناة الحدث السعودية عن قائد سلاح الجو البحريني قوله بضرورة إنشاء درع صاروخية خليجية فيما قال نظيره الكويتي أن بلاده تسعى للحصول على منظومة حديثة للدفاع الجوي.
وقال حمد آل خليفة أن “المنظومة الخليجية أو درع الصاروخية أصبحت مطلباً مهماً وحتمياً”.
كما كشف قائد القوات الجوية الكويتي أن الكويت تسعى لشراء منظومة “ثاد” المتطورة للدفاع الجوي.
من جانبه قال اللواء طيار المتقاعد السعودي محمد القبيبان في حديث لقناة “سكاي نيوز الإماراتية” أن الحوثيين كانوا يطلقون صاروخاً واحداً لكن إطلاقهم لعدة صواريخ في وقت واحد كان تكتيكا جديداً لم تتوقعه السعودية، مشيراً إلى أنه إذا تم إسقاط صاروخين فإن بإمكان الصواريخ الأخرى أن تصيب هدفها.
يذكر أن القوة الصاروخية اليمنية أعلنت أنها تمكنت من تحييد منظومة الدفاع الجوي “باتريوت باك3” الأمريكية في وقت باتت دول الخليج تقر بفشل هذه المنظومة التي تمتلكها دول الخليج من خلال الصواريخ اليمنية التي تطلق على السعودية.
وأعلنت القوة الصاروخية اليمنية إطلاق ثلاثة صواريخ باليستية متوسطة المدى على قاعدة الملك خالد بن عبدالعزيز في منطقة خميس مشيط بعسير، مستهدفة مركز القيادة ومرابض الطائرات ومدينة الطيارين بقاعدة الملك خالد.
فيما قال تحالف العدوان أنه اعترض أربعة صواريخ وسط ارباك واضح في السعودية جراء العملية الصاروخية التي تحدث لأول مرة بهذا العدد دفعة واحدة.
من جانبه أعلن الجيش السعودي أنه اعترض أربعة صواريخ باليستية، وحاول توظيف العملية في إطار التكثيف السعودي لتبرير الهجوم على ميناء الحديدة عندما قال العميد احمد عسيري أن الصواريخ تؤكد حصول اليمن على منصات صواريخ جديدة عبر ميناء الحديدة من قبل إيران.
وتصب تصريحات عسيري في اتجاه الطلب الذي قدمه تحالف العدوان لأمريكا لتوسيع مشاركتها في الحرب على اليمن ومساعدة التحالف على احتلال الحديدة بحسب ما كشفت صحيفة واشنطن بوست نقلاً عن وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس.
وفيما تعد المرة الأولى التي يجري فيها إطلاق ثلاثة صواريخ باليستية على هدف عسكري سعودي دفعة واحدة، فقد انعكس ذلك بالارباك الذي أصاب العدو في البيان الصادر عنه والذي قال ان طيرانه دمر منصات الصواريخ التي انطلقت منها الصواريخ الباليستية مشيراً إلى أنها كانت في مناطق جبلية على الحدود السعودية، فيما تناقض ذلك مع ما قاله ناطق العدوان أنها أطلقت من وسط مناطق سكنية.

قد يعجبك ايضا