التخفيض شمل السيارات المتواجدة داخل اليمن قبل 10 /10 /2016م

إقبال متزايد لترسيم المركبات غير المجمركة  بمختلف المحافظات

ترسيم 8 آلاف سيارة حتى الآن وفترة الحملة تستمر 60 يوما

تحقيق /إبراهيم الاشموري

جاء قرار ترسيم السيارات والمركبات غير المرسمة بمبالغ مخفضة والذي بدا العمل به منتصف الشهر الماضي ليكون أحد الخطوات الايجابية لمعالجة أزمة السيولة النقدية الناجمة عن العدوان والحصار..كما أن القرار حسب مختصين يمثل فرصة مناسبة أمام أصحاب السيارات والمركبات للاستفادة من التخفيضات والمزايا الجمركية الممنوحة  للمستفيدين.

فرصة مناسبة
قرار الترسيم الجمركي الأخير الذي تم اتخاذه كما يؤكد مسؤولون بعد دراسات شاملة معمقة يعد في نظر الكثير من المختصين بمثابة الفرصة المناسبة التي يجب على الجميع استغلالها بالصورة المثلى. ويقول مسؤولو نقابة تجار ومستوردي السيارات والمعدات والمركبات المستخدمة بأن على جميع تجار ومستوردي السيارات والمعدات والمركبات المستخدمة اغتنام الفرصة والاستفادة من القرار الصادر من الأخ القائم بأعمال رئيس مجلس الوزراء رقم 148 لسنة 2016 وكذلك قرار الأخ القائم بأعمال وزير المالية رقم 273 لسنة2016  بشأن منح نسبة إهلاك إضافي للآلات والمعدات والسيارات ذات الاستخدامات الخاصة, إضافة لقرار وزير المالية رقم 202 لسنة 2014م والذي بدأ العمل به من يوم 16 /10 /2016م, ويشير محمد عبدالله الحسيني رئيس نقابة تجار ومستوردي السيارات في حديث لـ”الثورة” إلى أن هذه القرارات كانت ثمرة ونتاجا لعدة دراسات ومشاورات طويلة أخذت في الاعتبار مراعاة ظروف المواطن والتاجر ولاسيما في الوضع الراهن الذي تكبد فيه المواطن والتاجر خسائر فادحة بسبب العدوان والحصار وتداعياتهما على الوضع الاقتصادي العام في البلاد.
من جانبه يوضح أمين عام نقابة تجار ومستوردي السيارات والمعدات والمركبات المستخدمة علي قحطان سيف بأن النقابة عملت جاهدة للتعريف بأهمية الاستفادة من هذه القرارات وعلى ضرورة قيام جميع المستفيدين بانتهاز هذه الفرصة وعدم تفويتها والتوجه إلى اللجان المعتمدة من قبل رئاسة مصلحة الجمارك في المحافظات والمديريات والموانئ والعمل على ترسيم بضائعهم (سيارات مركبات معدات)وذلك خلال الفترة المتاحة والمحددة بشهرين من بدء الترسيم حسب ما تضمنته هذه القرارات.
توعيةويؤكد المختصون بأن هذه القرارات الهامة والمزايا التي تمنحها للمستفيدين تتطلب تفعيلا للجانب التوعوي, إذ أن الكثير من الناس لا يدركون أهمية اغتنام مثل هذه الفرص. ويقول سكرتير نقابة تجار ومستوردي السيارات والمركبات المستخدمة جمال الطبيب :إن النقابة أولت الجانب التوعوي اهتماما جيدا ويوضح في هذا الإطار على ضرورة قيام الجميع بالتوعية والنشر والحث من خلال مواقع التواصل الاجتماعي ومن خلال المجموعات ذات العلاقة وعلى أوسع نطاق على أهمية الاستفادة من هذه القرارات والخطوات الايجابية.
من جانبه يوضح المسؤول الإعلامي خليل الخولاني بأن النقابة نفذت حملة توعوية في عدد من المحافظات, مشيرا إلى أنه تم في إطار هذه الحملة تم تركيب أكثر من أربعين لافتة دعائية عن ضرورة الاستفادة من هذه القرارات وذلك في مختلف الشوارع الرئيسية في العاصمة صنعاء ومحافظات إب وعمران وذمار والحديدة.
أهدافيقول مسؤولو مصلحة الجمارك بأن حملة الترسيم الحالية والتي تأتي في ظل الظروف الإستثنائية التي تعيشها البلاد تهدف إلى تحقيق العديد من المكاسب التي من شأنها ان تعود بالمصلحة العليا على الوطن وتتصدر تلك الأهداف ثلاثة محاور رئيسية أولها يتعلق بالجانب الأمني ويتمثل في الحد من ظاهرة التهرب الجمركي والضريبي والاختلالات الأمنية التي تسببها تلك السيارات والآليات غير المرقمة.
بالإضافة إلى الإسهام في تعزيز ورفد الخزينة العامة للدولة بالسيولة النقدية الى جانب تخفيف العبء على المواطن في ظل ظروف العدوان والحصار المفروض على بلادنا.
يةبالرغم من الصعوبات والتحديات التي تمر بها البلاد في ظل العدوان والحصار فقد حققت حملة الترسيم الجمركي الأخيرة منذ انطلاقها في الـ16من أكتوبر المنصرم نجاحا لافتا, وكشفت مصادر رسمية اقتصادية أن الإيرادات الجمركية المحققة منذ بدء الجمارك لترسيم السيارات والمركبات بلغت حتى الأسبوع الماضي 2مليار و622 مليون ريال من خلال ترسيم سبعة آلاف و866 سيارة وكانت اللجنة الإشرافية للترسيم قد استعرضت في اجتماعها قبل يومين برئاسة وكيل مصلحة الجمارك يحيى محمد الأسطى نتائج أعمال لجان الترسيم وتقارير اللجان الفنية والمالية والإعلامية والسكرتارية.
وتطرق الاجتماع إلى كيفية التعامل مع السيارات المبلغ عنها من “الانتربول الدولي” والتي يظهر البلاغ في النظام الآلي للجمارك عند قيام مالك المركبة بإجراءات الترسيم في الدائرة الجمركية.
واقر الاجتماع اتخاذ إجراءات للتأكد من سلامة وثائق المبايعة وإلزام المالك بإحضار ضمانة ليتسنى اتخاذ الإجراءات عند الحاجة.
وناقش الاجتماع موضوع بعض الحالات التي تظهر في النظام بأن السيارة تم جمركتها سابقا باسم جهات أخرى، رسمية وغير رسمية أو جهات خاصة كالمعارض وغيرها، وأقر إزاء ذلك بأن يتم التعامل مع هذه السيارات على أنها سيارات مشبوهة وتتخذ الإجراءات اللازمة بشأنها من قبل الجهات المختصة، ويتولى البحث الجنائي عمليات التحري للإستيثاق من مشروعية الملكية وصحة إجراءات التملك سواء تمت إجراءات المبايعة في الداخل أو الخارج.
كما أقرت اللجنة الإشرافية البدء بإجراءات فحص السلامة للسيارات التي تم نقل مقودها قبل البدء بإجراءات الترسيم الجمركي على أن يتم إحالة السيارات التي تتطلب المزيد من الإصلاحات لضمان السلامة إلى ورش متخصصة يتم تحديدها من قبل الإدارة العامة للمرور.
وفي الاجتماع أوضح مدير عام المرور العميد مطهر علي ناجي بأن السيارات التي تم منحها لوحات أرقام مرورية من السيارات المرسمة خلال الفترة الماضية بلغت ألفاً و647 سيارة.. مشيراً إلى أنه تم توفير اللوحات المعدنية المطلوبة لكافة مراكز الترسيم ولم تعد هناك أي إشكالية في هذا الجانب.
وأكدت اللجنة أن التخفيضات الجمركية الجارية لاتشمل سوى السيارات المتواجدة داخل أراضي الجمهورية، قبل صدور قرار التخفيض بتاريخ 10/ 10/ 2016م وذلك للحد من محاولات استغلال القرار بشكل خاطئ.
وحثت اللجنة رؤساء اللجان على تسهيل الإجراءات أمام المواطنين دون الاعتماد على الوسطاء الذين يوهمون المواطنين بأنهم سينجزون معاملاتهم بغية التكسب غير المشروع.

قد يعجبك ايضا