الدكتور عادل الشاذلي نائب مدير المدرسة الصحية في وزارة التعليم العالي:

التوعية والوقاية اللازمة عامل رئيسي للحد من انتشار الكوليرا
لقاء / عبد السلام تامة

الكوليرا هي عدوى معوية حادة تنجم عن ابتلاع بكتريا الكوليرا المنقولة بالمياه أو الأطعمة الملوثة بالبراز. وترتبط عدوى الكوليرا في المقام الأول بقلة توافر المياه المأمونة والإصحاح الجيد، وقد يتفاقم أثرها في المناطق التي تعاني من تعطل أو خراب البنى التحتية البيئية الأساسية القائمة فيها. ويشتد التعرض لفاشيات الكوليرا في البلدان التي تمر بحالات طارئة صعبة التي تمر بها بلادنا جراء الوضع الحالي.. مزيداً من التفاصيل عن هذا المرض وطرق انتشاره وكيفية القضاء عليه وغيره من التفاصيل تجدونه في سياق اللقاء التالي مع الدكتور /عادل الشاذلي
* بداية دكتور / الشاذلي هل من الممكن ان تعرف ماهية مرض الكوليرا باختصار ؟
– الكوليرا يسمى الإسهال المائي الحاد وهو مرض بكتيري انتقالي يصيب الجهاز الهضمي للإنسان وتستقر هذه البكتيريا في الأمعاء الدقيقية.
بالنسبة لكيفية انتقال الكوليرا إلى المريض وكيف يحدث ذلك  ؟
ينتقل إلى الإنسان من خلال الاشربة والأطعمة الملوثة ويعد من الأمراض الخطيرة
ويحدث ذلك بسبب بكتيريا تسمى الفيبريو كوليرا وهي من الأمراض المعوية المعدية التي تسببها سلالات جرثوم ضمة الكوليرا المنتجة للذيفان المعوي وعادة ما توجد في الأغذية او المياه الملوثة وتشمل:
– شرب المياه الملوثة  أو المخلوطة بمياهِ الصرف الصحي، حيث ترتبط المياه الملوثة بانتقال الأمراض مثل الكوليرا، والإسهال، والتهاب الكبد (A)، وشلل الأطفال، والتيفوئيد. – الخضار التي نمت من المياه التي تحتوي على فضلات الإنسان.
– الأسماك النيئة أو المأكولات البحرية المستخرجة من المياه الملوثة بمياه الصرف الصحي.
* وفيما يخص اعراض الكوليرا هل بالإمكان اطلاعنا ؟
-هناك العديد من الاعراض لهذا المرض ومن ابرزها إسهال حاد ومتكرر يصل إلى 25 مرة باليوم مع الشعور بآلام في البطن وكذلك  تقيء شديد غير مصحوب بالغثيان مع ارتفاع درجة الحرارة  بالإضافة الى فقدان كميات كبيرة من سوائل الجسم واملاحه وايضاً قد يتسبب  بخلل في كيمايائية الدم واملاحه تؤدي إلى الآم في العضلات والمفاصل وكذا  حدوث انخفاض في ضغط الدم قد يؤدي إلى فشل كلوي أو صدمة نقص حجم الدم ثم الوفاة.
* وبالنسبة لطرق العلاج والوقاية من الكوليرا كيف يمكننا ذلك ؟
– يحتاج  مريض الكوليرا إلى العلاج الفوري من اجل عدم حدوث المضاعفات السابقة ويتم ذلك من خلال  محاليل معالجة الجفاف محلول إرواء والمحاليل الوريدية وسرعة ذهابه لأقرب مركز صحي و الهدف من العلاج هو أحلال سوائل وأملاح في الجسم بدلا من التي تعرضت للفقدان بعفل هذا المرض عن طريق الفم أو الوريد المضادات الحيوية التي تعمل على تقصير مسار المرض والحد من شدة أعراضه مثل الاسهال والقئ وارتفاع درجة الحرارة.
* بالنسبة لطرق الوقاية من الكوليرا هل هناك أي اجراءات تتخذها وزارة الصحة للحد من هذا المرض؟
-وزارة الصحة تفاعلت بسرعة مع هذا الوباء وتم توفير المحاليل والعلاجات الاخرى والتواصل مع المجتمع الدولي وتم عقد عدة اجتماعات مع الصحة والتربية والاوقاف وغيرها لتلافي انتشار المرض لا قدر الله يكون كارثة حقيقية.
* هل من كلمة اخيرة؟
-كلمة أخيرة أود أن انصح الآباء والأمهات بالعناية بصحة أطفالهم وتوعيتهم عن الامراض المعدية والمنتشرة؟.

قد يعجبك ايضا