حصاد الاسفلت : 272 قتيلا وجريحا في 20 يوماً

الدراجات النارية الاكثر مخالفة وتضررا:

قضايا وناس / محمد ابو سهيل

توفي 70وجرح 202 في حوادث مرورية مختلفة شهدتها العاصمة صنعاء وعدد من المحافظات خلال الايام الماضية, ارجعت شرطة السير الاسباب إلى “السرعة الزائدة, والسياقة بإهمال, إلى جانب عدم التقيد بالقوانين المرورية وآداب الطريق”.
انقلاب حافلة
* انقلاب حافلة في منطقة العر بمديرية الحيمة الداخلية محافظة صنعاء, خلف وحده الخميس الماضي وفاة خمسة مواطنين واصابة خمسة آخرين.
وأوضح مدير عام مكتب الصحة في المحافظة الدكتور خالد المنتصر إن بين المتوفين ثلاث نساء وطفل .
أربعاء دامٍ
* كما توفي 9 وأصيب 18 آخرين من مختلف الفئات العمرية في حوادث مرورية وقعت الاسبوع المنصرم في كل من أمانة العاصمة ومحافظات الحديدة, عمران, صنعاء, إب.
ووفقاً لتقارير شرطة السير فإن يوم الاربعاء الماضي شهد وقوع 12 حادثة مرورية في المحافظات الست ، منها ثلاثة حوادث انقلاب مركبات ودراجات نارية أسفرت عن وفاة 8 وإصابة 4 آخرين نجم عنها وفاة شخص واحد وإصابة 5 آخرين.
وفي المرتبة الثانية جاءت حوادث صدم مشاة بعدد ستة حوادث وثلاثة حوادث صدام سيارات ودراجات نارية تسببت في إصابة 9 أشخاص.
حادث مروع
* محافظة الحديدة شهدت ايضا حادث سير مروع على الطريق الرئيسي، اسفر عن وفاة اربعة اشخاص واصابة 23 كانوا على متن سيارة من نوع دينا.
وقالت شرطة السير بالحديدة إن السيارة تعرضت للانقلاب نتيجة سرعتها الزائدة.
حوادث دهس
* كما توفي 7 أشخاص بينهم 3 نساء دهستهم سيارة مسرعة في امانة العاصمة في السادس والعشرين من يونيو الماضي فيما أصيب 13 شخصا بإصابات مختلفة في حوادث مختلفة.
وأوضحت تقارير شرطة السير بأن عددا من المحافظات شهدت في نفس اليوم  وقوع 16 حادثا مروريا توزعت ما بين :9 حوادث دهس مشاة أسفرت عن وفاة 5 أشخاص وإصابة 7 آخرين, و3 حوادث انقلاب مركبات نجم عنها وفاة شخصين وإصابة 12 آخرين , و3 حوادث صدام مركبات أسفرت عن إصابة 4 أشخاص, بالإضافة الى حادث اصطدام بجسم ثابت أسفرت عن وفاة شخص واحد.
مخالفات “المترات”
* ورغم ارجاع شرطة السير اسباب ارتفاع حوادث الدراجات النارية إلى عدم تقيد سائقي تلك الدراجات بالقوانين المرورية إلا أن ذلك لم تقابله اجراءات رسمية تضع حد للانتشار الملحوظ والمتزايد للدراجات النارية في مختلف المدن والمحافظات او وضع خارطة سير معينة للدراجات وفقا لمراقبين اشاروا ايضا الى ان بقاء الحال كما هو عليه في ظل هذه العشوائية، يزيد من عدد الوفيات والاصابات ايضا بعاهات واعاقات طويلة الامد.
* بلغة الأرقام شهد شهر يونيو الماضي وفاة 38 شخصاً من مستخدمي الدراجات النارية  في عدد من محافظات الجمهورية و أصيب 120 آخرين بإصابات مختلفة في تلك الحوادث إصابة 65 منهم وصفت بالخطيرة.
حوادث متزايدة
* ووفقاً للتقارير المرورية عن حوادث السير التي كانت الدراجات النارية طرفاً فيها فإن الشهر المنصرم شهد وقوع 148 حادثة توزعت ما بين:89حادثة صدام دراجات نارية مع سيارات و25 حادثة إنقلاب دراجات نارية و16 حادثة إصطدام دراجات نارية مع بعضها و12حادثة إصطدام دراجات بأجسام ثابتة وحوادث دهس مشاة.
وقدرت التقارير المرورية الخسائر المادية الناجمة عن حوادث الدراجات النارية بحوالي 9 ملايين ريال مرجعة أسباب حوادث الدراجات النارية إلى السرعة الزائدة وإهمال السائقين وكذا التجاوز الخاطئ وعدم تقيد سائقي الدراجات النارية بالقوانين المرورية وآداب الطريق..
اشادة مستحقة
* وكانت قيادة وزارة الداخلية اشادت بمنتسبي شرطة السير الذين يؤدون واجبهم في الميدان على مدار الساعة لتنظيم حركة المرور ، وجعل الطرقات أكثر أمناً وسلامة خلال إجازة عيد الفطر المبارك .
قيادة وزارة الداخلية اعتبرت بحسب ما نقله المركز الإعلام الأمني إن “تواجد رجال شرطة السير وانتشارهم في شوارع المدن الرئيسية وتقاطعاتها ومن ضمنها العاصمة صنعاء منذ أول أيام عيد الفطر المبارك هو تجسيد حقيقي لتفاني رجال الشرطة وتضحيتهم براحتهم لينعم المجتمع بطمأنينة الأمن في مختلف الأوقات والظروف”.
وفي المقابل عبرت قيادة الداخلية عن اعتزازها وافتخارها برجال الأمن والشرطة الذين يؤدون واجبهم بتفان وصمت خلال إجازة عيد الفطر المبارك لكي ينعم أبناء اليمن ببهجة العيد وسعادته في أجواء يخيم عليها الأمن والاستقرار .
تفاعل شبابي
* على صعيد متصل نظم شباب الكشافة خلال الفترة الماضية حملة مساعدة رجال المرور في تنظيم حركة السير في شوارع العاصمة صنعاء.
الحملة حظيت باشادة واسعة وبتكريم المشاركين فيها من أمين العاصمة عبدالقادر هلال الذي اكد  خلال لقاءه مفوض الكشافة في الأمانة القائد علي شملان أن “جهود شباب الكشافة في هذه الحملة الخدمية تعكس صورة حقيقية لدور الحركة الكشفية في خدمة وتنمية المجتمع”.. موجها بتكريم 300 كشاف شاركوا في الحملة.
فيما ثمن مفوض كشافة العاصمة القائد علي شملان مبادرة التكريم .. موضحا أن “هذه الحملة تأتي في إطار الحملات الخدمية للمجتمع التي تنظمها لمفوضية الكشافة بأمانة العاصمة وتتضمن  تقديم خدمات مجتمعية وتشجير الجزر والشوارع ونظافة المساجد في عدد من المديريات، وتوزيع كسوة العيد التي تستهدف الأطفال الأشد فقراً، وزيارة الجرحى”.

قد يعجبك ايضا