“زكاة العروض التجارية والصناعية” الحلقة السابعة

ياسر ثابت
إن من مقومات النشاط الاقتصادي التجارة والصناعة وقد حث الإسلام عليها ، ولقد أشار القرآن إلى ذلك في قول الله عز وجل : (وَأَحَلَّ اللَّهُ البَيْع وَحَرَّمَ الرِّبَا)  [البقرة :275] ، كما عمل بها رسول الله قال رسول الله صلى الله علية وسلم : ” تسعة أعشار رزق أمتي في البيع والشراء ” (رواه الطبراني) .
والزكاة واجبة في الأموال المرصدة للتجارة والصناعة بأدلة من الكتاب والسنة والإجماع ، من الكتاب قول الله  عز وجل 🙂 يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَنفِقُوا مِن طَيِّبَاتِ مَا كَسَبْتُمْ وَمِمَّا أَخْرَجْنَا لَكُم مِّنَ الأَرْضِ ([البقرة : 267] ، وكان الرسول صلى الله عليه وسلم يأمر التجار بأداء زكاة أموالهم ، فعن سمرة بن جندب قال : “كان النبي صلى الله عليه وسلم يأمرنا أن نخرج الصدقة من الذي نعده للبيع ” (رواه أبو داود والبيهقى ) ، كما أجمع الفقهاء على خضوع أموال التجارة للزكاة .
وزكاة العروض التجارية والصناعية هي التي تشتمل عليه:-
1 –  جميع المنشآت التجارية والصناعية والخدمية وأعمالها بما فيها الصناعات الاستخراجية والتحويلية وأعمال ومنشأة النقل بأنواعها والشحن والتفريغ والتعبئة والتغليف.
2 –  شركات المساهمة وذات المسؤولية المحدودة وشركات الأشخاص بكافة أنواعها وأنشطتها سواء كانت تجارية أو صناعية أو مالية أو عقارية أو خدمية).
3 –  وحدات القطاع الاقتصادية (قطاع عام وقطاع مختلط) والوحدات التابعة لها.
4 – الجمعيات التعاونية بأنواعها.
5 – كافة عمليات البيع والشراء للبضائع والسلع والخدمات والقيم المالية وسائر المنقولات سواء بطريقة مباشرة أو لبيعها ثانية بقصد الربح.
6 – الشركات أو الأشخاص الذين يمتهنون استئجار (سائر الأموال المنقولة وغير المنقولة لتأجيرها للغير سواء كان محلاً تجارياً او سكنيا أو صناعيا وما في حكمها.
7 –  عقود المقاولات بأنواعها.
8 –  الوسطاء بالعملة والسمسرة.
9 – أعمال التأمين وإعادة التأمين.
10 –  أعمال الصرافة والأعمال البنكية بأنواعها.
11 –  كافة الأعمال غير التجارية وغير الصناعية التي لا تخضع لزكاة الدخل أو زكاة المستغلات والأعمال التجارية الاخرى.
وتجب في كل ما سبق الزكاة ومقدارها ربع العشر (2.5%) بشروطها المقررة شرعا إذا بلغت النصاب وهو الذي يعادل ما قيمته (85) جراما من الذهب عيار(21) وتحسب الزكاة في العروض التجارية بتقويم البضاعة بسعرها الحالي وقت الوجوب ويضاف إليها النقود والمدخرات المخصصة للتجارة والديون المتولدة عنها المرجوة الأداء ويخصم منها الديون التي عليها ويزكي عما تبقي أما العروض الصناعية فإن احتساب الزكاة عنها يختلف عن العروض التجارية حيث الأصل فيها أن الزكاة تكون على العائد منها وبذلك فإنه تجرد البضاعة والمخزون من السلع تامة الصنع أو شبهها والمواد الخام والنقود والديون المتولدة عنها مخصوما منها الديون التي عليها ويزكى عما تبقى.

* مدير عام الواجبات الزكوية – وزارة الإدارة المحلية

قد يعجبك ايضا