أخبار متفرقة

 

> أسعار النفط تهبط لأدنى مستوى في 2015م

■ هبطت أسعار النفط الخام أمس في أولى جلسات التداول بعد إخفاق أعضاء أوبك في الاتفاق على هدف للإنتاج لتقليص تخمة المعروض المتزايدة التي أدت إلى هبوط أسعار النفط أكثر من 60%منذ يونيو 2014l.
ولم تتفق أوبك على حد أقصى لإنتاج النفط يوم الجمعة الماضي خلال اجتماع شهد خلافا بين السعودية وإيران ليصدر البيان الختامي للمرة الأولى منذ عقود دون ذكر لسقف الإنتاج الذي كان يبلغ 30 مليون برميل يوميا.
وقال بنك باركليز “على الأقل كانت البيانات السابقة تشير إلى الالتزام.. أو الحفاظ على الإنتاج عند المستوى المستهدف (البالغ 30 مليون برميل يوميا). الأمر الواضح ان هذا البيان لم يتضمن ذلك.”
وقال محللون: إن المنظمة تبعث بتخليها عن قيود الإنتاج برسالة إلى المنتجين الآخرين مثل روسيا ومنتجي النفط الصخري في الولايات المتحدة بأنها مستعدة لقبول أسعار النفط المنخفضة للدفاع عن حصتها في السوق.
وقال بنك أو.سي.بي.سي “أوبك تبعث بإنذار لمنافسيها بأن أي خفض للإنتاج يقع على عاتقهم.”
وقال مورجان ستانلي: إن أوبك تعتقد أن استراتيجيتها ستؤتي ثمارها لكن ببطء.
وبلغ سعر الخام الأمريكي 39.63 دولار للبرميل منخفضا 34 سنتا.
وهبط سعر خام برنت 20 سنتا إلى 42.80 دولار للبرميل. وجعل هذا سعر كل من الخامين القياسيين قرب أدنى مستوى لعام 2015 وغير بعيد عن المستوى الذي وصل إليه خلال ذروة الأزمة المالية العالمية في 2008-2009.

> مصر تطلب شراء 451 ألف طن من زيت الغاز

طرحت الهيئة المصرية العامة للبترول مناقصتين لشراء 13 شحنة من زيت الغاز يصل حجمها الإجمالي إلى 451 ألف طن بنسبة كبريت 0.1 % في يناير كانون الثاني 2016م بحسب وثيقة اطلعت عليها رويترز .
وتطلب الهيئة في المناقصة الأولى سبع شحنات يبلغ حجم كل منها 33 ألف طن من زيت الغاز تسلم في مينائي الإسكندرية والدخيلة خلال يناير كانون الثاني.
وتطلب في المناقصة الثانية خمس شحنات كل منها نحو 35 ألف طن تسليم ميناء السويس وشحنة إضافية 40 ألف طن تسلم في منياء العين السخنة بحسب الوثيقة.

> الأردن يشتري 25 ألف طن قمح

قال تجار إن الشركة العامة الأردنية للصوامع والتموين تسعى لشراء 25 ألف طن من قمح الطحين الصلد في مناقصة.
وأظهرت وثيقة اطلعت عليها رويترز أن الأردن يريد شحن القمح بين الأول والخامس والعشرين من يناير كانون الثاني. وآخر موعد لتقديم العروض 14 ديسمبر . ووزارة التجارة والصناعة الأردنية هي الجهة المنوط بها طرح مناقصات القمح والشعير في الأردن.
وقال تاجر من الشرق الأوسط “من المهم أن نرى قدر الاهتمام الذي ستثيره هذه المناقصة خاصة بعد قلة العروض في المناقصات التي أعلنتها وزارة التجارة.”
وأدت الشروط الصارمة لمناقصات الحبوب في الأردن إلى صعوبات في استيراد البلاد للقمح مما يعرض المخزونات المركزية لنقص محتمل في ظل إحجام من الموردين الأجانب بسبب ارتفاع المخاطر والتكاليف.
واضطر الأردن إلى إلغاء ثماني مناقصات على الأقل في الآونة الأخيرة بسبب نقص العروض وأجبرت البلاد على شراء القمح من الجهة الوحيدة التي قدمت عرضا في إحدى المناقصات في خطوة نادرة.

قد يعجبك ايضا