ضحكات العيد.. ودموعه!!

أحمد عبدربه علوي

 - انتهت أيام الإجازة وعاد الجميع إلى أعمالهم ومشاكلهم وزحام شوارعهم ومثل كل الأيام الخاصة في حياتنا ترك عيد الفطر المبارك ذكريات بعضها مبهج وبعضها حزين وانطبعت في النفس لقطات استوقفتني وأردت أن يشاركني القراء الأعزاء في تأملها وإليكم أهم هذه المضحكات المبكيات في إجازة العيد:
أحمد عبدربه علوي –
انتهت أيام الإجازة وعاد الجميع إلى أعمالهم ومشاكلهم وزحام شوارعهم ومثل كل الأيام الخاصة في حياتنا ترك عيد الفطر المبارك ذكريات بعضها مبهج وبعضها حزين وانطبعت في النفس لقطات استوقفتني وأردت أن يشاركني القراء الأعزاء في تأملها وإليكم أهم هذه المضحكات المبكيات في إجازة العيد:
1- ظروف رسالة وصلتني على تليفوني المحمول (الجوال) تحمل الطرفة والابتسامة والتهنئة بالعيد في آن معا هذا نصها: لاحظوا أن الجنة (مؤنثة) والجحيم (مذكر) وأن الابتسامة والسعادة مؤنثة والحزن (مذكر) وأن الصحة مؤنثة والمرض مذكر وأن الحياة (مؤنثة) والموت مذكر وأن المودة والرحمة مؤنثة والحقد والحسد والغضب (مذكر) مما يجعلنا نعلم أن النصف الآخر (الإناث) سر جمال هذا الكون وعلينا أن نرفع عمائمنا وكوافينا وقبعاتنا تحية لهن ونقول لهن بالفم المليان (Happy eid to all of you ladies) ضحكت من قلبي وأنا أقراء هذه الرسالة.. جعلني أقول: لصاحبة هذه الرسالة الباسمة أن الغيرة (مؤنثة) والعقل مذكر وأن الأنانية مؤنثة والخير مذكر وإذا جلست لأحصي عدد الكلمات المؤنثة والمذكرة التي يشير بعضها إلى جمال الخصال وبعضها الآخر إلى القبح لوجدنا العشرات..
المهم الاختيار والهدف من الاختيار ويا أيتها الصديقة الجميلة خفيفة الظل شكرا لأنك أضحكتيني وما أحوجنا جميعا إلى ضحكة حقيقية تخرج من القلب في زمن نكد زمن كثرت فيه الانفجارات والأحزمة الناسفة مما جعل هذا الزمن عابسا عز فيه الضحك والبهجة وقالوا عيد سعيد!!
2- أما حادثة العيد التي تحمل مفارقة عجيبة من مفارقات القدر فكانت حادثة الثور الذي فر في إحدى المدن اليمنية من ذابحه مما جعله يصطدم بأحد الموتروسيكلات في الشارع ومن ثم بإحدى السيارات الكبيرة ليقع ميتا ممزقا ويتسبب في وفاة رجل مسكين كان راكبا فوق الموترسيكل خلف السائق في نفس اللحظة التي وقع فيها الثور تحت السيارة ليرديه ميتا.. الثور هرب من الموت إلى الموت والرجل فارق الحياة في أول يوم من أيام العيد فتحول بيته إلى مأتم.. وانقلبت الفرحة بالعيد إلى حزن مقيم في قلوب أبنائه وزوجته وأحبابه في الحي السكني.
3- انتهزت فرصة الإجازة لأقتنص وقتا أمارس فيه أمتع هواياتي عملت على إحضار إحدى الكاسادات الذي يحمل فيلم غربيا لأشهاده وكان فيلما عaظيما أبطاله جون واين وإيفا جاردنر أمريكي النوع التي تجعلك في عالم آخر تنسجم مع هذا الفيلم الأمريكي تستيقظ من غيبوبة التفاهة والسطحية فيلم ذو فكرة سينمائية براقة تمت صياغته بلغة سينمائية راقية وجذابة وممتعة في آن معا.. عكس بعض الأفلام العربية الهابطة (هرجلة في هرجلة) ضياع وقت في كلام فارغ لا تستفيد منه لكن ما عليش: لأننا في زمن أذكياء وتعساء.. وأغبياء سعداء!!
4- ما من شك في أن إساءة استخدام سلطة الوظيفة الحكومية وصور الفساد العلني والجرائم الاقتصادية الخفية ومظاهر الأيدي الممدودة والإدراج المفتوحة للرشوة في معظم أجهزة الدولة تمثل انحرافا واضحا وتناقضا مع الأمانة والعقيدة والأخلاق وانتهاكا صارخا للقوانين التي تؤيد تأدية الخدمات الجماهيرية على الوجه الأكمل والسرعة المرجوة وتتقيد بها مختلف أجهزة الدولة نحو المواطنين دون تمييز أو تفرقة في المعاملة إن تهاون الجماهير نحو عرقلة حقوقها وخدماتها الحكومية المشروعة قد خلق فرصا عديدة متطورة من مظاهر الرشوة تتمثل في لقاءات ومساومات سرية بالقدر الذي يلائم حجم وعائد الخدمات المطلوبة غير المشروعة!! وهنا يأتي السؤال: كيف يتم وضع برنامج عام لدراسة وبحث أسباب ظاهرة الانحراف بصفة كلية وعلاجها¿ وكيف يمكن التركيز على وضع السبل والأساليب الصارمة لتطهير الجهاز الإداري بالدولة من لصوص المال العام¿.
5- مقاعد القيادة في معظم الوزارات والمؤسسات العامة والسفارات أصبحت محجوزة لأناس بعينهم مما يعيد إلى الأذهان مقولة أهل الثقة أفضل من أهل الخبرة وليذهب الصالح العام إلى النسيان.. وزارة ورؤساء هيئات وسفراء ومسئولون كبار يظلون في مواقعهم سنوات بل عقودا ومحافظون يعينون سفراء تقع الكوارث والمصائب في مواقعهم فلا تحرك لديهم ساكنا بينما نرى في الخارج في الكثير من دول العالم يسارع المسئول بالاستقالة من منصبه بسبب إحساسه بالمسئولية من كارثة أو حادث وقع في وزارته أو مسئول متلون مع كل اتجاه يحدث هذا في الكثير الكثير من بلدان العالم أما في اليمن فالسلطة مؤبدة حتى بلوغ سن المعاش بامتياز لا حرج من إلغاء وتفعيل و

قد يعجبك ايضا