سعيد الشيباني.. وأيام الزمن الجميل

فؤاد عبدالقادر

فؤاد عبدالقادر –
إذا كتب قصيدة غنائية أبدع فيها وإذا تحدث معك يشدك حديثه و يجعلك تطير معه في بحار الثقافة والفن فينقلك من قصة إلى أخرى ومن محطة إلى محطة.
كيف ولدت تلك الأغنية كيف عاشها قلبه مع الرقابة الغنائية في مصر.
لا تشبع من حديثه فنان بالكلمة الشعرية والحوار الدكتور سعيد الشيباني والاقتصادي والشاعر الغنائي فنان بكل معنى الكلمة تعامله مع الفنانين الذين شدوا بقصائده: فرسان خليفة وفايزة أحمد رويدا عدنان أحمد قاسم وفنانين آخرين كلنا نتذكر الأغنية الوطنية ريح الشروق ويا رشا يا باردية وأيضا ياخي الصغير أنت العديل على أبي قله يزوجني وما يشابي كعوب صدري خزقن ثيابي.
لا يزال الذين عاصروا الثورة يتذكرون بالله عليك يا طير يا رمادي رفرف جناح يا طير و ردني إلى بلادي لا تملك إلا أن تبتسم وأنت تسمع حديثه عن الرقابة عندما كتب أغنيته ياخي الصغير توقفت الرقابة عند كلمات أو بيت” كعوب صدري خزقن ثيابي” واعترضت عليها.
الإخوة في الرقابة المصرية على المصنفات الفنية أن الكعوب في الثديين وليس في الصدر ثم كلمة خزاق غير لائقة وبعد محاولات عديدة تمكنا من إقناعهم أن الكعوب بلغة اليمنيين تعني أقدام الفتاة الشابة والخزاق تعني تمزيق الثياب بلهجة منطقة الحجرية وقد غنتها الفنانة فائزة أحمد بألحان فرسان خليفة.
وقد ضحكت بصوت مرتفع وهو يقول ردا على سؤالي لماذا لم يعد يكتب أغاني لفنانين قال لمن أكتب أغاني ألا تسمح أغاني هذه الأيام مثل ” ابقصني شابقصك” الحقيقة راحت أيام الزمن الجميل..
الحقيقة أن الحديث والجلوس مع الاقتصادي والشاعر الغنائي الكبير دكتور سعيد الشيباني لا يمل وأيضا شيق صحيح الشعر لحظة تمر على الشاعر إما يقتنصها أو يغيب الإلهام وينساب من بين أصابعه كانسياب الماء هل جاءكم حديث أغنية يا نجم يا سامر فوق المصلى.
يتذكر الشاعر الجميل أن إلهام الأغنية استمر معه ثلاثين عاما وأكثر قال وأنا لا أزال بين العاشرة والثانية عشرة سافرت من بني شيبة إلى عدن وقد توقفنا في منطقة المصلى بعد المغرب كانت أشعة القمر تنسكب على ماء جار جلست أتطلع على السماء وأشاهد النجوم وقد درست في عدن وعندما درست الدراسة الجامعية في مصر وبدأت أكتب الشعر تذكرت تلك الليلة في منطقة المصلى فكتبت أغنية (يا نجم ياسامر فوق المصلى كل من معه محبوب وأنا لي الله) النجم كان منطبقا في الذارة وابتسم وهو يقول هذه الأغنية أو بعض مقاطعها تسبب لي حرجا المقطع الذي يقول هجرتني والقلب غير سالي كل السبب عساكر الحلالي بكر من القرية غبش يلالي بيده سبيل وبجيبه أمر عالي.
وقد عاتبني أبناء القاضي الحلالي فشرحت لهم أن الدم رحمة الله عليه كان رجلا فاضلا وكان الجميع في منطقة الحجرية يحبونه ويبجلونه لكني كنت أقصد حكم اللائحة والتنافيذ التي كانت تثقل كاهل الفلاح وتجعله يغرسها جمرا.
كثيرة هي القصص في جعبة سعيد الشيباني أطال الله في عمره ومتعه بالصحة والعافية .

قد يعجبك ايضا