يمنيون في حلقة نقاش للبنك الدولي حول مشكلة إيجاد الوظائف:


نظم البنك الدولي على مواقعه الالكترونية حلقة نقاش واسعة حول وضعية العمل وايجاد الوظائف في بلدان الربيع العربي شارك فيها مواطنون من اليمن ومصر وليبيا وتونس ومن مختلف الدول العربية وأدارها الخبيران في البنك ياسر الجمøال¡ مدير إدارة الحماية الاجتماعية في مكتب منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وستين لاو يورغنسون مدير قطاع التنمية البشرية.
ويرى البنك الدولي أنه في وقت تمر فيه الكثير من بلدان العالم العربي بمراحل انتقالية¡ أصبح العثور على وظيفة مناسبة مهمة شاقة.
ويضيف: تزال قطاعات كبيرة من مجتمعات منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تواجه طائفة واسعة من الصعاب الاجتماعية والاقتصادية التي ساهمت في ارتفاع معدلات البطالة بين الشباب¡ وقلة أعداد النساء في القوى العاملة. ويمثل تجاوز هذه الصعاب أحد التحديات الكبرى التي تواجه المنطقة.
المشاركة فخرية حجيرة من اليمن أكدت في أطروحتها حول قضايا التشغيل ومشكلة الوظائف في بلدها أن التعليم والخبرات ليست السبب الوحيد في محدودية العمل النوعي في اليمن.
وتعتقد حجيرة أن هناك وظائف نوعية في المنظمات الدولية ¡ والحاصلين على هذه الوظائف دائما◌ٍ أجانب يتم اشتراطهم من قبل الداعمين أو المنفذين وهذا يقلل من فرص العمالة المحلية في التوظيف والتطوير لأن المنظمات لا تسمح لموظفيها بالحصول على فرص أفضل.
وتساءل أيضا◌ٍ المشارك من اليمن عادل عبدالرشيد قائلا◌ٍ كيف يمكن بالنسبة لليمن ومن خلال دعم أصدقاء والمانحين أن يتم توفير أكبر عدد ممكن من الوظائف¡ والأهم كيف يمكن إخراج هذه الوظائف وغيرها من الوظائف من المحسوبية والفساد.

قد يعجبك ايضا