بحث التعاون السمكي بين اليمن وإسبانيا

{ صنعاء/سبأ –
بحث أمس وزير الثروة السمكية المهندس عوض السقطري مع القائم بأعمال سفير مملكة إسبانيا بصنعاء خوان سبستايان ماتيروس أوجه التعاون المشتركة بين البلدين¡ خاصة◌ٍ في القطاع السمكي وسبل تعزيزها وتطويرها.
وأكد اللقاء على أهمية الاستفادة من تجربة البلدين الصديقين في المجال السمكي وخبراتهما في مجالات التأهيل والتدريب والأبحاث البحرية والاستزراع السمكي.
وفي اللقاء أشاد وزير الثروة السمكية بمستوى العلاقات التاريخية بين اليمن وإسبانيا¡ معبرا◌ٍ عن تطلعاته لفتح آفاق رحبة لتطوير تلك العلاقات وتمتينها بما يخدم مصالح وتوجهات البلدين الصديقين.
وأكد الوزير السقطري أهمية تفعيل برتوكولات التعاون ومذكرة التفاهم بين البلدين والتي شملت تطوير البنية التحتية في مجال الاصطياد السمكي وتفعيل التدريب والتأهيل ومساعدة مركز أبحاث علوم البحار في تطوير برامجه البحثية.
وأشار إلى الصعوبات التي تواجه القطاع السمكي في اليمن المتمثلة في عدم تحديد المخزون السمكي في المياه الإقليمية اليمنية وأهمية الاستفادة من الخبرات الإسبانية المتقدمة في هذا المجال.
ورحب بالاستثمارات الاسبانية في مجال الثروة السمكية والاستزراع السمكي في ضوء فرص ومزايا الاستثمار التي تتمتع بها اليمن¡ خاصة◌ٍ في هذا القطاع الذي يعد من المصادر الهامة للدخل القومي وأحد أهم القطاعات الواعدة في الاقتصاد اليمني.
من جانبه أكد القائم بأعمال السفير الاسباني استعداد بلاده للتعاون مع الوزارة واستثمار العلاقات المتينة بين البلدين في خدمة وتطوير قطاع الثروة السمكية والاستفادة منها في تبادل الخبرات في هذا المجال¡ لافتا◌ٍ إلى أهمية تطوير البنية التحتية للقطاع السمكي في اليمن¡ خاصة◌ٍ وأن اليمن يمتلك ثروة سمكية نادرة وذات جودة عالمية.

قد يعجبك ايضا