استشهاد ستة مواطنين وإصابة آخرين وتهدم خمسة منازل أثرية:

العدوان السعودي يستهدف الإنسان والتاريخ والجمال في صنعاء القديمة
اليونسكو : مدينة صنعاء التاريخية واحدة من أقدم جواهر الحضارة الإسلامية
استشهد 6 مواطنين وأصيب عدد آخر بينهم نساء وأطفال في حصيلة أولية جراء قصف طيران العدوان السعودي لمنازل في حارة القاسمي بمدينة صنعاء القديمة.
وأوضح مصدر محلي بمديرية صنعاء القديمة لوكالة الأنباء اليمنية “سبأ” أن طيران العدوان السعودي شن بعد منتصف ليل أمس الأول غارة على مدينة صنعاء القديمة ما أدى إلى استشهاد 6 مواطنين وإصابة عدد آخر وتدمير خمسة منازل بالكامل وتضرر الكثير من مباني المدينة القديمة.
وأشار المصدر إلى أن استهداف العدوان السعودي لمدينة صنعاء القديمة التاريخية المدرجة ضمن قائمة التراث العالمي والمواقع التاريخية والأثرية في مختلف محافظات الجمهورية يؤكد حقده الدفين على شعبنا اليمني وتاريخه وتراثه.. داعيا الأمم المتحدة ومنظمة اليونسكو وكافة المنظمات إلى تحمل مسؤولياتها إزاء ما يرتكبه العدوان السعودي في حق شعبنا اليمني أرضا وإنسانا واستهدافه المعتمد لتراثه وآثاره الحضارية .
من جهته أوضح وكيل مصلحة الدفاع المدني العميد عبدالكريم معياد أن فرق الدفاع المدني والإسعاف هرعت إلى الموقع الذي استهدفه العدوان السعودي للقيام بعمليات الإنقاذ والإسعاف للمواطنين .
وأشار إلى أن الفرق مازالت تواصل عملها في البحث عن ضحايا تحت أنقاض المباني التي دمرها قصف العدوان السعودي.
إلى ذلك أدانت المدير العام لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو ) ايرينا بوكوفا أمس استهداف تحالف العدوان بقيادة السعودية المدينة القديمة في صنعاء والمصنفة على لائحة التراث العالمي واصفة إياها بـ”واحدة من أقدم جواهر” الحضارة الإسلامية.
وقالت بوكوفا في بيان: إنني “اعبر عن حزني العميق لخسارة الأرواح وكذلك للتدمير الذي لحق بأقدم جواهر الحضارة الإسلامية”.
وتابعت بوكوفا: “أصبت بالصدمة جراء صور المنازل البديعة والحدائق المدمرة”.
وقالت المدير العامة لليونسكو :إن “القيمة التاريخية في هذه الأماكن أصيبت بأضرار أو تدمرت بشكل لا يمكن إصلاحه”.
وصنفت “اليونسكو ” مدينة صنعاء القديمة في العام 1986م ضمن التراث العالمي وبنيت قبل 2500 عام وفيها حوالي 100 مسجد و14 حماما وأكثر من ستة آلاف منزل تم تشييدها من “الآجر” قبل القرن الحادي عشر.
تصوير/فؤاد الحرازي/محمد حويس

قد يعجبك ايضا