مديرة اليونسكو تعرب عن صدمتها لمشاهد دمار القصف بصنعاء القديمة

أعربت المديرة العامة لمنظمة الامم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (يونسكو) إيرينا بوكوفا عن صدمتها لمشاهد الدمار التي ألحقها القصف الجوي بالمساكن والأبنية التاريخية في مدينة صنعاء القديمة فضلا عن الضحايا الذين سقطوا فيها .. مجددة تحذيرها من التعرض لهذا التراث الإنساني والذي يعود تاريخه إلى آلاف السنين وينتمي إلى الإنسانية جمعاء.
وقالت بوكوفا في بيان لها اليوم الجمعة “لقد أصبت بصدمة جراء صور المنازل الرائعة البرجية ذات العديد من الأدوار والحدائق الهادئة التي نالها التدمير” صباح اليوم في مدينة صنعاء القديمة المدرجة في قائمة التراث العالمي لليونسكو.
واوضحت ان القصف الجوي الذي وقع اليوم على صنعاء القديمة نجم عنه تدمير العديد من المساكن والأبنية التاريخية وأوقع عددا كبيرا من الضحايا .
واشارت الى ان من بين الأبنية التي دمرها القصف الجوي المجمع الرائع الذي يضم منازل تقليدية في حي القاسمي المجاور لحديقة مقاشم بالقرب من السائلة بصنعاء القديمة.
وقالت المديرة العامة لليونسكو “إنني متأثرة كل التأثر للخسائر في الأرواح البشرية وكذلك للتدمير الذي لحق بواحدة من أقدم جواهر الحضارة الإسلامية”.
واضافت قائلة “وعليه فإني أدعو من جديد كافة الأطراف إلى احترام التراث الثقافي في اليمن وحمايته .. فهذا التراث إنما هو رمز لتاريخ البلاد الذي يعود إلى آلاف السنين من المعرفة وينتمي إلى الإنسانية جمعاء”.
سبأ
قد يعجبك ايضا