الانضباط الوظيفي 90%


تحقيق / هشام المحيا –
* مدراء موارد بشرية: الدوام الرسمي لم يتأثر بالأحداث السياسية

* الخدمة المدنية: أول يوم دراسي كان كبقية الأيام الدراسية .. ولا يوجد قصور كبير

* الخدمة المدنية بالمحافظات: مستوى حضور الموظفين طبيعي والنسبة لم تتغير عن السابق

اعتادت مؤشرات الحضور والغياب في أغلب مرافق أجهزة ومؤسسات الدولة على التراجع إلى أدنى مستوياتها الاعتيادية وذلك مع كل أزمة سياسية تجتاح البلاد بدءاٍ من احتجاجات العام 2011م وانتهاء باستقالة رئيس الجمهورية وقبله استقالة الحكومة أيضاٍ تتراجع تلك المؤشرات في أول أيام الدوام عقب الإجازات الرسمية وكأن هؤلاء الموظفين “المتغيبين” في هذه الأوضاع يرون في ذلك فسحة لهم خاصة خلال الأزمات التي يمر بها البلد ..
مؤخراٍ وبالتحديد بعد الإعلان الدستوري كان هناك ثمة توقعات بانخفاض مؤشر الحضور والغياب كما هو المعتاد لا سيما في ظل ردود الأفعال المتباينة للشارع حول الإعلان والتي تزامنت مع انقسام القوى السياسية بين مؤيد ومعارض لتلك الخطوة وقد تزامن ذلك مع تحديد وزارة التربية والتعليم الثامن من فبراير أول يوم دوام دراسي بعد قضاء الإجازة الفصلية …
في التحقيق التالي نتقصى ــ من جهة ـ مدى تأثير التطورات الأخيرة التي تشهدها الأزمة اليمنية على مؤشر الحضور والغياب في جميع مرافق الدولة بأمانة العاصمة والمحافظات ومن جهة أخرى نضع المدارس تحت المجهر .. نتابع .

اعتادت مكاتب الخدمة المدنية أن ترى مؤشرات الحضور والغياب تتراجع مع كل رياح أزمة تعصف بالوطن فمنذ العام 2011م لم ترِ مرافق الدولة على اختلافها الاستقرار الوظيفي التام وبحسب مختصين فإن هذا الأمر قد أثر سلباٍ على أداء القطاعين الحكومي والمختلط وبالتالي فقد ألقى تراجع مؤشر الالتزام بالدوام الرسمي في مرافق الدولة بثقله وضرره على الاقتصاد الوطني من جهة وسبب مشاكل إدارية مختلفة داخل الكثير من تلك المرافق .
استثناء
بعد إعلان اللجان الثورية الإعلان الدستوري توقعت مكاتب الخدمة المدنية عودة ظاهرة تأثر مستوى الانضباط الوظيفي بالإعلان الدستوري ــ كما هي العادة ـ أو عقب الإجازات الرسمية كما هو الحال في المدارس التي دشنت مؤخراٍ أول أيام الدوام الرسمي بعد إجازة الفصل الدراسي الأول. ويقول وكيل وزارة الخدمة المدنية لقطاع الرقابة سعيد ناشر إن وزارته طلبت من مكاتبها في عموم المحافظات تقارير عن سير الدوام الرسمي لقياس مدى الانضباط وعلى عكس التوقعات تماماٍ لم تتأثر مرافق الدولة في مختلف محافظات الجمهورية بالحدث وسار الأمر بشكل طبيعي حتى أن نسبة الالتزام وصلت ــ في أغلب المحافظات إلى 90% تقريباٍ في الوقت الذي تجاوزت فيه بعض المحافظات هذه النسبة لتتراوح ما بين 90و95% .
أمانة العاصمة ـ ومن خلال ما لاحظه كاتب التحقيق ـ لم يحدث الفارق النسبي في الاتجاه السلبي على مستوى الانضباط الوظيفي في مكاتبها فالوضع لم يتغير عن السابق وهو الأمر الذي أكده لنا مدير عام الخدمة المدنية بالأمانة حميد الهندي والذي قال: إن مستوى الانضباط لم يختلف عن السابق أو على الأقل لم يتغير عن الماضي القريب محافظة صنعاء هي الأخرى كان لها نفس التوقع ونفس النتيجة حيث التزمت مكاتب المحافظة بالدوام الرسمي المعتاد وقال مدير عام مكتب الخدمة المدنية بالمحافظة محمد الراعي إن المكتب قام بزيارة 20 مرفقاٍ بالمحافظة وكانت نسبة الانضباط ليوم الأحد 8 فبراير عكس المتوقع ولم يحدث تراجع كما في كل حدث سياسي يعصف بالبلد والذي يأتي ربما نتيجة خوف يداخل نفوس الموظفين أما يوم الأحد الذي يعد أول يوم دوام بعد الإعلان الدستوري فكان الوضع مختلفاٍ إذ لم تتأثر المكاتب بالحدث.
محافظة عدن سجلت نفس النتيجة حيث مرافق الدولة هناك تعمل بشكل طبيعي كما هو الحال في السابق لكن ثمة معضلة شكتها مديرة مكتب الخدمة بالمحافظة سميرة عقربي والتي قالت: “الدوام الرسمي يسير طبيعياٍ لكن يوم الاثنين من كل أسبوع” وهو ذات اليوم الذي اتخذه الحراك كيوم مخصص للعصيان المدني” يشكل مشكلة لمكاتب الدولة بالمحافظة ” .عقربي تنتهز الفرصة هنا لتدعو لوطنها الحبيب بالخروج من أزماته الراهنة إلى ساحة الاستقرار والرفاه لكافة أبنائه.
محافظة تعز اتخذت عدة تدابير ـ هي بالأصل روتينية ـ لكنها شددت حالياٍ على الانضباط لمنع أي اختلال في الدوام الرسمي وقال عبدالحكيم العليمي مدير مكتب الخدمة المدنية بالمحافظة إنه تم الإشراف على الدوام ــ كما هو معتاد ـ عن طريق مندوبي المكتب في مختلف مكاتب المحافظة وكذا عبر لجان تنزل بصورة مفاجئة إلى مختلف المكاتب ومن خلال ذلك فقد تراوحت نسبة الانضباط الوظيفي بالمحافظة بين 88و90% ..
محافظة الحديدة فاقت محافظة تعز قليلاٍ في النسبة إذ وصلت نسبة الانضباط إلى 94% ــ بحسب إفادة مدير مكتب الخدمة المدنية بالمحافظة صادق صالح ـ الذي قال إن زيارات ميدانية نفذت لذات الغرض وكانت هذه هي النتيجة .
أقصى الشرق
هناك في أقصى الوطن “محافظة المهرة” أوضح لنا سالم شريه مدير مكتب الخدمة المدنية بالمحافظة أن الأمر لم يختلف كثيراٍ عن الماضي ولم تتأثر مكاتب المحافظة بالأحداث وبالتالي فإن نسبة الانضباط الوظيفي تراوحت بين 80و90% .
وجهة نظر
موظفون كان لهم تعليقات على موضوع الانضباط الوظيفي يقول: محمد الحميري إن مسألة حضور الموظف إلى عمله هي في الأول والأخير مسألة أخلاقية قبل أن تكون إلزامية وبالتالي فإنه يتوجب علينا ألا نخلط بين ما هو واجب لنا وما هو علينا ومن جهة أخرى يمر البلد حالياٍ بأزمة طاحنة يجب ألا نزيد الطين بلة ونضاعف أوجاع الوطن .
اما أشرف حميد فقد كان له وجهة نظر أخرى حول الموضوع وقال: “صحيح كنا نتأثر بما يحدث في المعترك السياسي ـ وباعتقادي إن الأمر طبيعي ـ لكن بعد أن مللنا من الصراعات السياسية وباتت الأزمات تزورنا بين الفينة والأخرى اقتنعنا في قرارة أنفسنا أنه يجب علينا ألا نضيع ما تبقى وأن نعمل كما هو مطلوب منا وبالوجه الذي يبرئ ذمتنا “.
المدارس
حددت وزارة التربية والتعليم يوم الأحد الموافق 8 فبراير أول يوم دراسي بعد أن أنهى الطلاب الإجازة الفصلية وبالتالي فإن الأمر يتطلب رقابة شديدة على مسألة الحضور والغياب ومن خلال تقارير مكاتب الخدمة المدنية فإن أول يوم دوام دراسي مر بشكل طبيعي وقد وصلت نسبة الحضور ـ كمتوسط ـ إلى حوالي 90% تقريباٍ وقد علل بعض العاملين في بعض المدارس الحكومية حضور أو التزام الموظفين والطلاب بالدوام على غير العادة عقب كل إجازة بقولهم إن الإجازة كانت فصلية أي أنها ليست طويلة ولم تكن قد عملت على قطع النفس الدراسي لدى الطلاب والعاملين في آن واحد.
ختاماٍ..
تراجع النسب السلبية في ما يخص الانضباط الوظيفي خصوصاٍ عقب الإجازات الرسمية أو حتى الطارئة يعد مؤشراٍ إيجابياٍ سيعمل مع الوقت على تلافي الكثير من السلبيات في الحياة العامة وحتى لا يضيع هذا المؤشر الإيجابي يتوجب على أصحاب الاختصاص ــ من جهة ـ العمل على غرس هكذا قيم في نفوس الموظفين وتفعيل دور الرقابة الفاعلة على كافة مرافق الدولة من جهة أخرى.

قد يعجبك ايضا