إحياء مهرجان الشبواني للألعاب الشعبية بسيئون

سيئون/ سبأ
شهدت مدينة سيئون محافظة حضرموت أمس مهرجانا للألعاب الشعبية “الشبواني” تنظمه حافة الحوطة للألعاب الشعبية بسيئون بمشاركة 12 فرقة فنية بالمحافظة.
وانطلق المهرجان بمشاركة فرق مديريات سيئون وتريم والقطن وشبام بوادي وساحل حضرموت من أمام حديقة سيئون العامة باتجاه ساحة قصر سيئون التاريخي إلى ساحة مسجد الرياض مرددين الأبيات الشعرية المعبرة التي يلقيها ارتجالا عدد من الشعراء المدعوين للمشاركة وتردد بألحان الدان الحضرمي .
وينتظم المشاركون في صفوف تسمى بالشنف مرددين تلك الأشعار حاملين على أكتافهم أعوادا خشبية معدة لهذه الرقصة مكللين رؤوسهم بعمائم تعرف في لغة المنطقة بالرماميل في صورة جمالية وسط حضور عشاق رقصة الشبواني والتراث الشعبي من احياء سيئون ومناطق حضرموت.
وتضمن المهرجان المنتظم سنويا في النصف الثاني من ربيع الآخر فعاليات تعرف بالموروث الشعبي لسيئون إلى جانب زيارات اجتماعية للمقعدين وكبار السن وتلمس أحوالهم والتخفيف من معاناتهم عرفانا بأدوارهم السابقة في خدمة المجتمع وانطلاقا من تعاليم الدين الإسلامي التي تحث على ذلك.
ويستمر المهرجان بالسمرة حتى الساعات الأولى من فجر اليوم التالي يتبارى فيه وعلى حلبة الشعر الشعراء الشعبيون المشاركون بقصائدهم الشعرية الشعبية المرتجلة بصحبة أصوات الدان الحضرمي وسط حضور كثيف من محبي وعشاق الشعر والشبواني.
وأوضح مقدم حافة الحوطة برك هادي بازمول أن الحافة التي يزيد عمرها على أكثر من خمسمائة عام حرصت على الالتزام بنظام اجتماعي يعزز التكافل والتراحم بين أبناء الحافة وتقديم يد العون للمحتاجين والأسر الفقيرة التي تقع في إطار الحافة وتعمل سنويا على إقامة هذه الاحتفالية التي تهدف من خلالها الحفاظ على التراث ونقله للأجيال الجديدة بغية حثهم على الحفاظ عليه ونقله للأجيال اللاحقة .
وبين المقدم بازمول أن الحافة أضافت منذ سبع سنوات الزواج الجماعي ضمن الفعاليات المدرجة في هذه الاحتفالية للإسهام في تيسير الزواج لدى الشباب من خلال السعي مع الميسورين وفاعلي الخير الذين يبذلون بسخاء لتمويل مهرجان الزواج الجماعي.
لافتا إلى أنه وعلى هامش المهرجان تم الاحتفاء بالعرس الجماعي السابع والذي شمل 20 عريسا وعروسا بحضور ومشاركة مجتمعية غمرت بالبهجة وتعالت فيها أصوات الهاجر والمراويس وتغنى المنشدون بمصاحبة الناي من فرقة ربيع هبيص لرقصة الزربادي المعروفة بحضرموت وفرقة رواحل الإنشادية بسيئون .
كما عقد على هامش المهرجان لقاء موسع ضم أعضاء السلطة المحلية ومدراء الأجهزة التنفيذية ومشائخ وأعيانا وشخصيات اجتماعية بوادي حضرموت والتي أشادت بكافة الجهود المبذولة لإحياء رقصة الشبواني وثمنت السعي الحثيث لتيسير الزواج للشباب في صورة تجسد التكامل الرسمي والشعبي من اجل خدمة المجتمع.
كما ثمنت جهود اللجنة المنظمة للمهرجان في إقامة هذه الأنشطة والفعاليات والمساهمة في تحقيق وإنجاح اهداف المهرجان وما يحمله من معان وحكم تحث على توحيد الصف لخدمة المجتمع.
وناقش المشاركون في اللقاء جملة من القضايا المتصلة بدور الحويف في تقديم الخدمات الاجتماعية للمواطنين والجهود المبذولة من قبل تلك اللجان الأهلية الشعبية للحفاظ على الموروث الشعبي وتطويره مع الحفاظ على الأصالة والمعاصرة.

قد يعجبك ايضا