298305 هكتارات المساحة المزروعة في تهامة


على مساحة مقدارها 24 ألف كيلومتر مربع يربض سهل تهامة, مشتل اليمن ومخزن منتجاته الزراعية التي تتناوب في التوفر على مدار العام. وهو لطوله الممتد على المخدرات الغربية لبلادنا ولمسافة تصل إلى 400 كليو متر من الشمال إلى الشرق وبغرضه الذي يقدر بحوالي 60كيلومتر من الغرب إلى الجنوب, يضم في نطاقه جميع مديريات محافظة الحديدة, بالإضافة إلى مديريات تابعة لمحافظات(تعز جنوباٍ, حجة شمالاٍ, وذمار شرقاٍ). ويتميز سهل تهامة بنشاطه الزراعي الملحوظ من خلال رفده للسوق المحلية بالكثير من المنتجات الزراعية, إلى جانب مايتم تصديره منها والتي تعود بالفائدة على الاقتصاد الوطني. هذا النشاط المتزايد أدى إلى تشكيل عبء ثقيل على الموارد الطبيعية التي يمتلكها هذا السهل من المياه السطحية التي لم تعد كافية لتلبية احتياجات الري ما أدى إلى الضخ الجائر للمياه من آلاف الآبار التي يتم حفرها ما ينبىء بمؤشرات نفاد احتياطي السهل من المياه الجوفية.
وللترشيد من استهلاك المياه الجوفية, برزت فكرة استخدام منظومة الري بالطاقة الشمسية التي رأت فيها الجهات المعنية عدة مميزات, وقدمتها بقروض قالت عنها إنها بيضاء ومسيرة للمزارع الذي قال إن فيها إجحافاٍ من حيث الضمانات المطلوبة ومدة تسديد القرض..
(الثورة) استطلعت آراء جميع الجهات, وتناولت الموضوع من حيث الحق الذي يكفل إبداء آرائهم وطرحها كقضية تنموية هدفها المصلحة العامة… فإلى مجريات هذا الاستطلاع في الأسطر التالية…
المهندس حسن علي الطشي, مدير فرع المؤسسة العامة للخدمات الزراعية بالحديدة , الجهة المسؤولة عن توزيع هذه التقنية للمزارعين, قال: لدينا الآن 50مضخة وهي منظومة الري بالطاقة الشمسية, وهذه الكمية عبارة عن عينة لعموم محافظات الجمهورية, وهناك تجار أدخلهم وزير الزراعة ليساعدوا المؤسسة لأننا لا نستطيع تغطية احتياجات السوق كاملاٍ, وإن شاء الله ستأتينا دفعة ثانية لاحقاٍ.
وأضاف: بدأنا الآن بالمنطقة السواحلية (تهامة, لحج,أبين, وحضرموت)حيث أعماق الآبار مابين (50ـ60ـ70متراٍ). وفيما بعد سنأتي بما يناسب المناطق الجبلية حيث هناك يزيد العمق وتزيد ألواح وشرائح الطاقة الشمسية من أجل طاقة كهربائية أعلى, وبناء على ذلك تزيد الأسعار.
طاقة شمسية
ومن هيئة تطوير تهامة, سرد لنا المهندس صديق علي مقبولي,مدير الشؤون الزراعية بالهيئة, شرحاٍ مفصلاٍ عن هذه المنظومة من حيث مميزاتها وإجراءات الحصول عليها من قبل المزارعين, فقال: تعمل منظومة الري بالطاقة الشمسية على ترشيد استهلاك المياه, إضافة إلى إنتاج محاصيل جيدة لأن من شروط الحصول على هذه المنظومة توفير شبكة ري بالتنقيط وهذا يوفر أكثر من (50ـ60%) من المياه التي تذهب هدراٍ وتفقد عن طريق التبخر أو تغلغلها إلى أسفل التربة في حال الري بالغمر, وللعلم فإن النبات لا يأخذ إلا حاجته فقط من الماء.
وتطرق مقبولي إلى تكلفة هذه المنظومة فقال: هذه تكلف من البنك, لأنه دعم للتنمية الزراعية والاقتصادية, ومن المؤكد فإن الثروة الزراعية والثروة السمكية هما الاقتصاد المتجدد بعينه, والمثل يقول(من يكن أكله من فأسه … يكن قراره من رأسه).
مياه مجانية
ومن وجهه نظر هاني المشرعي (موظف) وفيصل راجح (مواطن)فإن هذه المنظومة ستوفر الهم الأكبر لدى المزارعين والمتمثل بمادة الديزل, وأزماته المتكررة التي سببت هلاك الكثير من المساحات المزروعة, وحين توجهت الدولة لدعم مضخات الطاقة الشمسية فإن في ذلك إيجاد الطاقة البديلة للمزارعين, ومهما كان المبلغ المدفوع في بداية الأمر ولو كان كبيراٍ على المزارع فإن لذلك جدوى اقتصادية كبيرة على مدى الأعوام القادمة من حيث توفير مبالغ شراء الديزل والصيانة الدورية للمضخات التقليدية, ومع توالي السنوات ستتوفر لديهم مياه بلا تكاليف, أي مجانية مائة بالمائة).
انخفاض منسوب المياه
مختصون في مجال الري قالوا: إن الضخ الجائر من الآبار أدى إلى انخفاض منسوب المياه الجوفية في سهل تهامة, إلى جانب تدهور نوعية هذه المياه نتيجة تداخل ماء البحر الأحمر مع العذب,خاصة في الآبار القريبة من الساحل, وأضاف المهندس عمر طه الكمراني مدير عام فرع الهيئة العامة للموارد المائية بالحديدة: يعتبر هذا مؤشراٍ سيئاٍ وخطيراٍ بالنسبة لسهل تهامة إذا استمر الحفر غير القانوني للآبار في ظل غياب الدور التكاملي بين مختلف القطاعات, ومن خلال الدراسات التقييمية التي قامت بها الهيئة عام (210م) فإن السحب كمية السحب السنوي من المياه الجوفية بلغت (9177 مليون متر مكعب). في حين بلغت كمية التغذية السنوية (574مليون متر مكعب فقط). وسبق أن أجريت دراسة في عام (1988م).وأشارت إلى أن كمية السحب السنوي من المياه الجوفية بلغت (922مليون متر مكعب).
وكمية التغذية السنوية (550مليون متر مكعب)وفي هذا تقارب بين الكميتين. وقال الكمراني: هناك هبوط في مناسيب المياه الجوفية يصل في بعض المناطق إلى مترين سنوياٍ, ولو نظرنا إلى أشارت إليه الدراسات التقييمية الحديثة للهيئة بشأن استخدامات المياه لوجدنا أن الري يمثل نسبة (95%) من هذه الاستخدامات ويمثل الشرب نسبة (4.5%) فيما تمثل الصناعة (0.5%) وهذا يشمل جميع أحواض سهل تهامة وهي (رسيان/ موزع) حيس (زبيد/ رماع) الجهبة سهام سردود حطب مور (الجر/ حرض).
3 مناطق زراعية
لا غرابة أن يأخذ جانب الري هذه النسبة الكبيرة (95%) من استخدامات المياه فسهل تهامة يعتبر مصدراٍ رئيسياٍ للمحاصيل الزراعية مثل: الحبوب الخضروات الفاكهة الأعلاف البقوليات والمحاصيل النقدية كالسمسم والقطن والتمباك بمساحة إجمالية مقدارها (298305) هكتارات بحسب المهندس صديق مقبولي الذي قال: لسهل تهامة ثلاث مناطق زراعية هي المنطقة الزراعية الجنوبية وتضم (10) مديريات مركزها زبيد وتمتد هذه المديريات من بيت الفقيه إلى حيس وجبل رأس وحتى التحيتا في الساحل وهناك المنطقة الزراعية الوسطى وتضم (11) مديرية مركزها باجل وتمتد هذه المديريات من الحجيلة شرقاٍ وبرع ومدينة الحديدة غرباٍ حتى تصل إلى الزيدية والمغلاف شمالاٍ وتحدها بيت الفقيه من جهة الجنوب فيما تضم المنطقة الزراعية الشمالية (4) مديريات مركزها الزهرة شرقاٍ وتمتد هذه المديريات من اللحية غرباٍ والقناوص جنوباٍ وحتى حدود عبس وحدود ملحان شمالاٍ هذه المناطق الزراعية الثلاث بمديرياتها وقراها يوجد فيها عدد من الدوائر الإشرافية الزراعية التي يقع في نطاقها عدد من مراكز الإرشاد الزراعي.
وأضاف: نتمنى أن تنجح تقنية منظومة الري بالطاقة الشمسية في الانتشار في جميع مراكز تهامة هذا السهل الذي كان يعتبر من أغنى المناطق بالمياه واليوم أصبح شحيحاٍ جداٍ بهذه الضرورة الملحة التي يطلق عليها )عصب الحياة) إنها الماء الذي جعل الله منه كل شيء حي وهناك مناطق أٍصبحت المياه فيها مالحة وحدث تلوث للماء بسبب زيادة أعماق الآبار.
آلاف الآبار
ويما يتعلق بهذا الجانب أوضح المهندس عمر الكمرانمي أن الاستنزاف المفرط للمياه الجوفية في المناطق الساحلية يعمل على تداخل مياه البحر مع مياه الآبار ومن ثم تتغير نوعية المياه الجوفية وتتغير خصائصها الكيميائية وتصبح غير صالحة للزراعة.
وقال: يقدر إجمالي الآبار في سهل تهامة بحوالي (43751) بئراٍ تشمل الآبار الإرتوازية واليدوية العاملة والجافة والآبار قيد الحفر منها (30633) بئراٍ عاملة) وتبلغ الآبار العاملة بالمضخات (21489) بئراٍ وما عدا ذلك فقد تكون تعمل بالشفاطات أو يتم سحب الماء منها بواسطة الدلو ومن هذه الآبار العاملة (20859) بئراٍ تستخدم لغرض الري و(9610) آبار لغرض الشرب والاستخدامات المنزلية في حين تبلغ اآبار المستخدمة للأغراض الصناعية (1064) بئراٍ فقط.
شبكة ري حديثة
وضعت الجهات المعنية شروطاٍ لابد من توفرها في المزرعة التي يرد صاحبها إدخال منظومة الري بالطاقة الشمسية إليها هذه الشروط أوضحها المهندس حسن الطشي بالقول: لابد أن يكون لدى المزرعة شبكة ري حديثة ولابد من توفر خزان لاستيعاب كمبة المياه المستخرجة من الآبار بواسطة منظومة الطاقة الشمسية في النهار وبالإمكان استخدامها في أوقات غياب الشمس ومن خلال شبكة الري الحديثة سنحقق ترشيد الاستهلاك وحد الاستنزاف الجائر للمياه الجوفية وفي وجود الخزان توفير للطاقة الكهربائية التي تتولد في النهار فقط وترفع الماء من البئر وباستطاعة المزارع الري على مدار الساعة كذلك من الشروط عدم زراعة الموز أو التمباك أو القات لأن جميع هذه الأصناف تستهلك كميات كيبرة من الماء وبرغم هذ الشرط الأخير إلا أننا ركبنا منظومة في إحدى مزارع الموز بوادي سردود مساحتهما بحدود (20) هكتاراٍ كعينة للمزارعين للتعرف على هذه المنظومة وكيفية الإنتاج في ظل شبطة ري حديثة وكانت النتائج جيدة لكن بعض المزارعين لا يعجبهم إلاري الموز بالغمر ولذلك تم وضع هذا الشرط.
استغلال ضوء الشمس
وقال المهندس الطشي هذه المنظومة تعمل على ألواح طاقة شمسية (ستيل) صناعة إيطالية ومضمونة لمدة (25) عاماٍ وهناك خصم (20%) من أصل مبلغ الشراء ويمنح المزارعين قروضاٍ ميسرة جداٍ وبدون أي فوائد (قروض بيضاء) من قبل بنك التسليف التعاوني الزراعي بموجب ضمانات من المزارع.
وفيما يخص الأسعار فمثلاٍ المنظومة التي بها (40) لوحاٍ للطاقة الشمسية تبلغ قيمتها (4-5 ملايين ريال) ومبلغ (9) ملايين ريال لأكبر منظومة وهذا قبل خصم نسبة المساعدة المذكورة وهي (20%) ويشمل المبلغ المذكور أجور التركيب أيضاٍ وما على المزارع سوى إعداد القواعد بحيث تكون باتجاه الشمس.
وأضاف: هناك خلايا من هذه الألواح تعمل عن طريق ضوء الشمس وأخرى تعمل بحرارة الشمس وهذه التي لدينا تقوم بتحويل ضوء الشمس إلى (وات) كهربائي يتم تجميعه كطاقة في (طبلون) ومنه إلى المحول الذي يقوم بتحويل الطاقة من وات إلى فولت يكفي لمدة عشر ساعات ومن ثم إلى المنظم ثم إلى المضخة التي ترفع الماء من أعماق الآبار.
الاستفادة من الموجود
ولتخفيف العبء عن كاهل المزارعين الذين يرون في مثل هذه المبالغ تكاليف باهظة حتى وإن كانت هذه الخدمة تقدم إليهم عن طريق القروض ويتم دفعها على شكل أقساط وأفادوا أنهم لا يستطيعون تحمل ذلك قال المهندس سليمان الهندي: ياحبذا لو هناك شركة تسعى لعمل هذه المنظومة على المحركات السابقة التقليدية ويتم فقط استخدام الكهرباء الناتجة على الطاقة الشمسية لتحريك هذه المضخات لأن كل المزارعين لديهم مضخات تقليدية وطبعاٍ سيكون هناك تخفيف من المبلغ.
وأوضح بالقول: الإخوة في وزارة الزراعة والبنك الزراعي وصندوق التشجيع الزراعي والسمكي عملوا هذا المشروع المتمثل بمنح هذه المضخات قروضاٍ بيضاء ويتحمل الصندوق (20%) من القرض في حال السداد بعد (3) أشهر و(15%) بعد عام وفي حال السداد بعد عامين (10%) و(5%) بعد 3 سنوات.
نتمنى تسهيلات أكبر
المزارع سالم علي حسان قال: عندما ذهبت إلى البنك وسألت عن القروض تفاجأت بالضمانات التي لا أستطيع دفعها على القرض الممنوح لي كمزارع أريد أن أدحل مضخة الطاقة الشمسية إلى مزرعتي هذا من ناحية ومن ناحية أخرى المدة القصيرة وهي (3) أشهر فقط للتسديد ونتمنى أن تكون هناك تسهيلات أكبر حتى يستطيع كل مزارع أن يحصل على هذه الخدمة ويوفر قيمة الديزل ومشاكل الماطور وصيانته.
أودية تهامة
يضم سهل تهامة مجموعة من الأدوية الرئيسية (زبيد رسيان رماع سهام سردود مور وحرض) وأودية فرعية (ذباب عرفان ضمي نخلة المرير جاحف الكيدية/ خطب عيان ياتلول الجر .. وغيرها) ويقع في نطاقه جميع مديريات محافظات الحديدة ومديريات (عبس حرض وميدي وحيران) من محافظة حجة شمالاٍ ومديريات (موزع ذباب والمخا) من محافظة تعز جنوباٍ ومديرية وصاب السافل من محافظة ذمار شرقاٍ.
وبحسب المهندس صديق مقبولي فإن ما يشغله سهل تهامة من الهتكارات يبلغ مليوني هكتار كمساحة منها (298305) هكتارات كمساحة مزروعة و(767) ألف هكتار كمساحة غير مزروعة وهي قابلة للزراعة ويبلغ طول السهل (400) كيلومتر وعرضه يتراوح مابين (40-60) كيلومتراٍ.
فهل من اهتمام بزراعة هذا السهل الخصيب.

قد يعجبك ايضا