مشاهدات وانطباعات من موسم حج 1435هـ


علي محمد الجمالي –

Alim6060@yahoo.com
رغم ما شهده حج هذا العام 1435هـ من نجاحات وتراجع في بعض الخدمات العامة مرورية ونظافة .. وتعامل دون المستوى في بعض الأحيان من بعض القائمين على أمن الحج وسلامة الطرق .. إلا أن هنالك ايجابيات من الواجب ذكرها سواء على الصعيد العام للحجيج .. أو الخاص بالبعثة اليمنية لان أي عمل ايجابي لابد من أن ترافقه بعض السلبيات وأوجه القصور من منطلق أن من لا يعمل لا يخطى وان الكمال لله وحدة .
– المفاضلة واختيار حجاج بلادنا هذا العام
أكد الأخ علي محمد جردان – مدير عام مركز المعلومات انه تم استحداث موقع الكتروني خاص بطلبات الحج عن طريق المشاءات المعتمدة لتفويج الحجاج في المحافظات ووضع معايير تمت بها المفاضلة بالنسبة للحجاج واعتمادهم على أساس معايير أهمها :
– حصة المحافظة بالنسبة لعدد السكان
– السن (العمر)
– أقدميه التسجيل
– أولوية من لم يسبق له الحج
وبالنسبة لمن لم يحالفهم الحظ هذا العام تم وضع درجات توهلهم العام القادم إن شاء الله لأداء فريضة الحج .. كون الأولوية لهم دون غيرهم .
موقع المسار الالكتروني لوزارة الحج بالمملكة العربية السعودية
كما ذكر جردان بأن وزارة الأوقاف والإرشاد قطاع الحج والعمرة حصل على نسبة 97% من مؤشرات الأداء في تطبيق تعليمات المسار الالكتروني وبذلك احتلت اليمن مركزاٍ متقدمة مقارنه بالدول الأخرى .. وهذا يعتبر انجازاٍ ونجاحاٍ يحسب لوزارة الأوقاف ممثلة بقطاع الحج والعمرة وإدارة مركز المعلومات . وهو ما تميز به حج هذا العام هو تطبيق المسار الالكتروني الخاص بوزارة الحج السعودية والذي يخدم البعثات وينظم سير الخدمات المقدمة للحجاج عن طريق ربط عقود السكن والخدمات وكذلك الإعاشة .. ولكي نسمي الأسماء بمسمياتها لابد من تقديم الشكر لكل من تعاون معنا وتفاعل وساهم من اجل ان تظهر اليمن بهذا المستوى الرائع سواءاٍ في عملهم في اليمن منذ بداية موسم الحج وحتى إكمال أعمالهم في الأراضي المقدسة وهم الأخ / علي سليمان سالم مدير عام تقنية المعلومات بالوزارة وأعضاء مركز المعلومات الأخ/ محمد حميد الوتاري والأخ/خالد الحاشدي والأخ/ عبدالاله الريشاني والأخ/مروان دبوان والأخ/ علوي الحدي وآخرون
– مساكن الحجاج اليمنيين
* بالنسبة للفنادق المختارة لسكن الحجاج اليمنيين لهذا العام 1435هـ كان الكثير منها وبشهادة الحجاج أنفسهم على درجة عالية .. من التميز والنظافة والقرب من الحرم بغض النظر عن مستوى الدرجات (ممتاز – أول – ثاني – اقتصادي ..) فقد كان لجهود البعثة اليمنية ممثلة بوزير الأوقاف رئيس بعثة الحج الأستاذ/ حمود محمد عباد ونائبة الأخ/محمد محمد الأشول وكيل قطاع الحج والعمرة وعضوية الوكيل المساعد للتنظيم الأخ /منير محمد دبوان حيث كان لجهودهم وإشرافهم ومتابعتهم أطيب الأثر للوصول إلى الدرجة والمستوى المرجو من حيث اختيار المساكن وجودة الخدمات والنقل .
– وسائل نقل بين المشاعر متميزة
? تميز هذا العام عن غيره من الأعوام السابقة .. بأنه تم الاختيار والتعاقد مع ثلاث شركات نقل حايزه على درجة ترتيب متقدم ومتميز من حيث حداثة الموديلات ووفاء الشركات بعقودها وما يتم الاتفاق عليه .. وبالفعل كانت وسائل نقل الحجاج هذا العام متميزة بموديلاتها وخدماتها وانضباط مواعيدها وسائقيها حيث كان تجاوب رؤساء تلك الشركات مع رئاسة بعثة الحج اليمنية وسعيها للتميز وإيجاد خدمة سهلة ومتيسره لنقل الحجاج .. وقد كان لنا مرافقة رئيس بعثة الحج وزير الأوقاف والإرشاد الأستاذ/ حمود محمد عباد مع عدد من الإعلاميين التابعين للقناة اليمنية حيث تحرك بنفسه إلى شركة الباصات التي لم يسمح لها بالتحرك ليلة السادس من ذي الحجة كما كان مخطط لها وذلك للتحاشي أي خلل طارئ واستلام الباصات من قبل المشرفين وتوزيعها للوكالات .. وبحضور رئيس البعثة إلى المختصين في امن الحج وتنظيم حركة السير .. الأثر الكبير في تسهيل المهمة والسماح بخروج الباصات والشركات وتسليمها للمشرفين في ليلة السادس من ذي الحجة ..
ثناء سعودي
* لفت نظري مشهد عندما كنت حاضرا إلى جانب معالي وزير الأوقاف والإرشاد رئيس بعثة الحج الأخ حمود عباد عندما حضر إلى إحدى شركات الباصات ولقاء المسئولين الأمنيين من الإخوة السعوديين .. حيث عبر المسئول الأول في تلك الجهة عن احترامه وتقديره لنزول معالي الوزير رئيس البعثة شخصياٍ ومتابعته أولاٍ بأول وقال بأنه لم يرى احد من الوزراء ورؤساء البعثات الأخرى .. يكسرون الروتين وينزلون للمتابعة شخصية وحل المشكلات أولاٍ بأول لأن كثيراٍ من رؤساء البعثات يقتصر دورهم على الجانب الشكلي .. وتمثيل بلدانهم مما يعقد الكثير من القضايا والإجراءات ولا تكون سلسة بمستوى ما تقوم به رئاسة بعثة الحج اليمنية .
– تميز مخيمات منى وعرفات
* تميزت مخيمات منى هذا العام بان أضيف لكل حاج كرسي متحرك.. للجلوس والنوم وكذلك زيادة في عدد الحمامات .. والتي كان يعاني منها الحاج الأعوام السابقة وكان لها دور لا بأس به في قضاء حوائجهم رغم أن الحاجة للحمامات بشكل عام سواء في منى أو عرفات تتزايد عاماٍ بعد عام بسبب ارتفاع إعداد الحجاج ..
* كما أن مخيم اليمنيين بمنى يعتبر من اقرب المخيمات إلى الجمرات .. وما يميزه هذا العام أيضاٍ بان من كان يشارك في سكناه من حجاج الدول الأخرى قد تم استبعادهم إلى مخيمات أخرى .. وتظل الحاجة داعية إلى توسيع أكثر مواكبة لازدياد عدد الحجاج .
* كان لمخيمات عرفات الخاصة باليمنيين هذا العام وجود مكيفات صحراوية .. خففت من لهيب الحر وطرد البعوض المنتشر في عرفات وكم كنت أتمنى وأنا اسمع هدير الطائرات المروحية تحلق في أجواء عرفات على مدار الساعة كم كنت أتمنى عليها أو تلك الطائرات المتخصصة برش المبيدات الحشرية أن تحضر إلى عرفات قبل الموسم بأسبوع أو أكثر لرش المبيدات لقتل البعوض المنتشر والجاثم داخل المخيمات . وبين الأشجار مما سبب أذية وأمراضاٍ للحجاج ..
– توفير وجبات
تكفلت هذا العام كل وكالة بتوفير وجبات غذائية لحجاجها في مخيمات منى وعرفات ابتداء من يوم التروية وأيام التشريق حيث تابع المختصون في بعثة الحج مدى توفير الوجبات للحجاج بصفتها مدفوعة الثمن سلفاٍ لكل وكالة حسب مستوها .. ولا تدخل أي وجبات مهداة من فاعلي الخير ضمنها لأن كل وكالة ملزمة بتوفيرها طبقاٍ للتعليمات وتنظيم خدمة الوجبات في برنامج قائمة الأسعار المحدودة من قبل الوزارة في قطاع الحج والعمرة وبحسب كل مستوى .
إرجاع مبالغ مالية
أوضح الأخ / مجيب فرحان مدير عام التنظيم والحسابات بان مبالغ مالية تمت إعادتها لعدد (14466) حاجاٍ بمبلغ إجمالي وقدرة (3.141.100) سعودي تم استرجاعها من 82 وكالة من إجمالي عدد الوكالات (96) وكالة من إجمالي عدد الحجاج (19404) حجاج وحاجة وذلك بسبب التقصير في بعض الخدمات المتوجبة على الوكالات تقديمها للحجاج طبقاٍ للشروط والمواصفات المتفق عليها مع الحجاج والتي وضعهتا وأقرتها وزارة الأوقاف قطاع الحج والعمرة ( قيادة وزير الأوقاف والإرشاد الأستاذ/ حمود عباد حيث تراوحت المبالغ المعادة بين (100 ريال سعودي وبين 600ريال سعودي كحد أعلى )
– اليمنية رحلات مباشرة إلى المدينة المنورة
* تميز هذا العام بان طيران اليمنية سير رحلات مباشرة من صنعاء الى المدينة المنورة مباشرة وتعد هذه الرحلات المسيرة من صنعاء إلى المدينة المنورة هي الأولى من نوعها حيث تم تخصيص أثنى عشر رحلة مباشرة إلى المدينة المنورة مما خفف على ضغط تسيير الرحلات إلى مطار جده جاء ذلك في تصريح للأخ/ سامي محمد الضباعي المدير الإقليمي لمنطقة جدة .. مشيرا إلى أن اليمنية لا تألو جهدا في سبيل توفير خدمات اليمنية مكتملة ومتميزة .. وان لجنة تفويج الحجاج في اليمنية برئاسة الأخ/ خلدون الشرجبي رئيس اللجنة ونائبة الأخ / عصام الوزير وكذا نذير العبسي مدير التخطيط المنسق لرحلات الحج مع بقية أعضاء اللجان المتواجدين في مكة والمدينة وجدة يؤدون واجبهم بكل نشاط وهمة وبما يخدم مصلحة الحاج اليمني وسلاسة تفويجهم على أكمل وجه .. كما أن لجهود مدير محطة جدة الأخ/ علي الشعري وجميع العاملين في مطار جده ومنهم الجندي المجهول عبدالعزيز الأهدل اكبر الأثر في تذليل الصعاب وتأدية خدمة ترحيل الحجاج بكل نجاح وتميز .
– نشاط البعثة الطبية
أوضح الأخ الدكتور / مصلح عبده التوعلي رئيس البعثة الطبية إلى الأراضي المقدسة بان البعثة الطبية تشكلت على النحو التالي :
•عدد طاقم البعثة الطبية (18) فرداٍ موزع على النحو التالي :
أطباء عدد (9) مساعد طبيب وعدد (4) إداريين وعدد (3) سائقين وعدد ( 2)
•توجد مع البعثة الطبية عدد (2) سيارة إسعاف
•بلغ إجمالي الأطباء العاملين مع الوكالات عدد (88) طبيباٍ.
•بلغ إجمالي الممرضين العاملين مع الوكالات عدد (57) ممرضاٍ.
•تم افتتاح عدد (44) عيادة فرعية في الوكالات المختلفة لتغطية وتقديم الخدمات الطبية والرعاية الصحية لحجاج الوكالات
• بلغ إجمالي الحالات التي تم معاينتها من الحجاج عدد (7978) حالة مرضية .
• بلغ عدد الوفيات أربع حالات منها حالة توفيت في حادث مروري .
• بلغ عدد الحالات التي أحيلت إلى مستشفيات المملكة لتلقي العلاج عدد (45) حالة تم ترقيد (9) حالات و(36) حالة تم معاينتها وإعادتها إلى السكن .
• تم توزيع لقاح ضد مرض الحمى الشوكية لجميع الحجاج اليمنيين من قبل وزارة الصحة العامة والسكان عبر الوكالات المختلفة لتطعيم الحجاج قبل مغادرتهم إلى المملكة .
• تم توفير الأدوية والمستلزمات الطبية الأساسية والضرورية للحالات المرضية المتوقع مواجهتها لموسم الحج وذلك من قبل وزارة الصحة العامة والسكان .
•تم توزيع الأدوية والمستلزمات الطبية على الفرق الطبية في الوكالات كلاٍ بحسب عدد الحجاج في الوكالة إلى إجمالي الحجاج العام .
وتقدم رئيس البعثة الطبية بالشكر والتقدير لجميع الأطباء العاملين والممرضين والمساعدين الذين كان لهم الدور في معالجة المرضى ومتابعة الحالات في المستشفيات بالمملكة وفي مقدمتهم الدكتور/ عمر زين محمد نائب رئيس البعثة الطبية الذي تابع وعمل مثله في ذلك مثل احد دكاترة وأعضاء البعثة الطبية لأن جميع الفريق الطبي اتسم بنكران الذات والعمل بما يمليه الدين والضمير .

قد يعجبك ايضا