مناقشة آليات تعزيز جهود توطين صناعة الحليب بمحافظة الحديدة

الثورة نت|

ناقش اجتماع بمكتب الاقتصاد والصناعة بمحافظة الحديدة، اليوم، آليات تعزيز جهود تطوير استراتيجية توطين صناعة الحليب ودعم وتشجيع المنتجين من مربي المواشي.

وتناول الاجتماع الذي ضم رئيس الاتحاد التعاوني الزراعي مبارك القيلي ومديري مكتب الاقتصاد والصناعة بالمحافظة صالح محمد، وفرع هيئة المواصفات، خليل الجوفي وممثلي مصانع الألبان “يماني، نانا، نادفوود”، ارتفاع سقف الكميات المنتجة من الحليب وكيفية استيعابها وتوزيعها على المصانع.

وتطرق الاجتماع، إلى ما تم تحقيقه خلال المرحلة السابقة من نتائج إيجابية من البرنامج التدريبي والتوعوي للمنتجين والجمعيات والمزارعين والذي ساهم بارتفاع سقف الكميات المنتجة وتحسين جودة الحليب الطازج والاستفادة من الكميات الواصلة من الجمعيات وتقليل الكميات المرتجعة.

وفي الاجتماع استعرض رئيس الاتحاد التعاوني الزراعي، الإجراءات والترتيبات التي تنفذها الدولة لإنجاح استراتيجية توطين الألبان واستقبال الكميات المنتجة محلياً لتشجيع المنتج الوطني والحد من تكلفة الاستيراد ومنها تجهيز مراكز تجميع الألبان وإنشاء معامل للألبان في عدد من المحافظات.

وأشار إلى آلية توزيع سيارات نقل الحليب بين مختلف المصانع والمعامل بالمحافظات، لافتًا إلى أنه سيتم تخفيض قيمة الحليب على مراحل وبما يخدم مصلحة المستهلك.

فيما أكد مدير مكتب الاقتصاد والصناعة، ضرورة تنفيذ التوجيهات بشأن استيعاب المصانع لكميات الحليب الطازج .. مشددًا على تكاتف جهود الجميع لدعم المزارعين وتشجيع المنتج الوطني والالتزام بما تم الاتفاق عليه بشأن استهلاك الكميات المنتجة.

بدورهم استعرض مديرو مصانع الألبان، العوامل الرئيسية المؤثرة بجودة الحليب وأهمها تغذية الأبقار باعتبارها العامل المهم التي تسهم بجودة الكميات المنتجة من الحليب .. لافتين إلى ضرورة الاهتمام بتغذية الأبقار والنظافة والذي سيسهم في زيادة جودة منتج الحليب.

وأكدوا ضرورة استمرار البرامج التوعوية ابتداءً من مرحلة الحلب وصولًا لكميات الحليب إلى المصانع، بما يحقق الرؤى المنشودة لإنجاح استراتيجية توطين صناعة الحليب المحلي ومشتقاته ودعم المزارعين بهدف الوصول الى الاكتفاء الذاتي.

من جهته أبدى مدير فرع المواصفات، الاستعداد للتدريب والتوعية المجانية للمنتجين، مؤكدًا ضرورة تكاتف الجهود لتوعية المزارعين من خلال برامج التوعية والدليل الإرشادي حول الطرق التي يجب إتباعها للحفاظ على سلامة وجودة الحليب.

ممثلو الجمعيات، أشاروا إلى الزيادة في الكميات المنتجة من الحليب، وضرورة معالجة آلية استيعاب المصانع لها، والتأكيد على أهمية إيجاد مكان مناسب لتسليم الحليب للمصانع للحفاظ على سلامته خصوصا مع ارتفاع درجة الحرارة.

وخرج الاجتماع بعدد من التوصيات، أهمها إلزام مصانع الألبان باستقبال الزيادة في كميات الألبان دون تأخير بعد إخضاعها للتقييم وفحص الجودة من فرع هيئة المواصفات والمقاييس وضبط الجودة، والالتزام بالثلاث الفحوصات المتفق عليها وبالنسب المحددة وفق قانون المواصفات والمقاييس.

وشدد الاجتماع، الذي حضره مسؤول برنامج الألبان بمؤسسة الخدمات الزراعية وممثل الاتحاد التعاوني الزراعي والجمعيات المنتجة لمادة الألبان، على أهمية استمرار تنفيذ البرنامج التدريبي والتوعوي لمنتجي الحليب والجمعيات، بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.

 

قد يعجبك ايضا