الفائز ينضم للمجموعة الثامنة بجانب الإمارات والبحرين

المنتخب الوطني لكرة القدم يواجه سري لانكا في التصفيات الآسيوية المشتركة

 

الثورة /خالد النواري
سحبت أمس الخميس في مقر الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بالعاصمة الماليزية كوالالمبور قرعة التصفيات الآسيوية المشتركة المؤهلة لكأس العالم المقرة عام 2026 وكأس آسيا في السعودية عام 2027م.
وأوقعت القرعة المنتخب الوطني الأول في مواجهة منتخب سري لانكا ضمن منافسات الدور التمهيدي الأول الذي يقام بمشاركة 20 منتخبا، يتأهل منها عشرة منتخبات إلى الدور الثاني.
ومن المقرر أن يواجه منتخبنا نظيره السري لانكي ذهاباً بتاريخ 12 أكتوبر المقبل وإياباً يوم 17 من نفس الشهر، ويتأهل الفائز في مجموع المباراتين لينضم إلى المجموعة الثامنة التي تضم منتخبات (الإمارات، البحرين، الفائز من نيبال ولاوس). وفي باقي مواجهات الدور التمهيدي الأول تلتقي أفغانستان مع منغوليا، والمالديف مع بنغلادش، وسنغافورة مع غوام، وميانمار مع ماكاو. كما تلتقي كمبوديا مع باكستان، والصين تايبيه مع تيمور الشرقية وإندونيسيا مع بروناي، وهونغ كونغ الصين مع بوتان، ونيبال مع لاوس.
وتنضم المنتخبات العشر التي تحقق الفوز في الدور الأول، إلى أعلى 26 منتخب في التصنيف، ليقام الدور الثاني بمشاركة 36 منتخباً سيتم توزيعها على 9 مجموعات، وتضم كل مجموعة أربعة منتخبات تتنافس خلال الفترة (نوفمبر 2023 وحتى يونيو 2024م). ويتأهل أول منتخبين من كل مجموعة إلى الدور الثالث من تصفيات كأس العالم، وفي ذات الوقت تحجز هذه المنتخبات مقاعدها في نهائيات كأس آسيا 2027 في السعودية.
وتقام قرعة الدور الثالث من تصفيات كأس العالم عام 2024، حيث سيتم توزيع المنتخبات الـ18 المتأهلة إلى هذه المرحلة، على ثلاث مجموعات، وبحيث تضم كل مجموعة ستة منتخبات، ويتأهل أول منتخبين من كل مجموعة مباشرة إلى كأس العالم 2026، في حين سيتم تحديد المقعدين المباشرين المتبقيين لقارة آسيا عبر الملحق القاري، فيما سيكون هناك فرصة لمقعد إضافي من خلال الملحق العالمي. وتنتقل المنتخبات الـ18 المتبقية من الدور الثاني لخوض الدور الثالث والنهائي من تصفيات كأس آسيا 2027 بالسعودية. كما سُحبت أمس قرعة الدور الثاني من التصفيات المشتركة والتي أسفرت على النحو التالي:
المجموعة الأولى: قطر، الهند، الكويت، الفائز من أفغانستان ومنغوليا المجموعة الثانية: اليابان، سوريا، كوريا الشمالية، الفائز من ميانمار وماكاو
المجموعة الثالثة: كوريا الجنوبية، الصين، تايلاند، الفائز من سنغافورة وغوام . المجموعة الرابعة: عمان، قرغيزستان، ماليزيا، الفائز من الصين تايبية وتيمور الشرقية . المجموعة الخامسة: إيران، أوزبكستان، تركمانستان، الفائز من هونغ كونغ وبوتان المجموعة السادسة: العراق، فيتنام، الفلبين، الفائز من إندونيسيا وبروناي
المجموعة السابعة: السعودية، الأردن، طاجيكستان، الفائز من كمبوديا وباكستان
المجموعة الثامنة: الإمارات، البحرين، الفائز من اليمن وسريلانكا ، والفائز من نيبال ولاوس
المجموعة التاسعة: أستراليا، فلسطين، لبنان، الفائز من المالديف وبنغلادش

قد يعجبك ايضا