يقوم بإعادة تدوير مواد منتهية بعد خلطها بمواد سامة وضارة وبيعها للمواطنين

الأجهزة الأمنية تكشف كارثة غذائية يقف خلفها التاجر فؤاد قاطن

مواد سامة ومنتهية ضارة بالبيئة ظل اليمنيون يأكلونها سنوات من مصانع قاطن

زوّر اسم 15 شركة وهمية و40 علامة تجارية مقلدة

الثورة /صنعاء
كشفت الأجهزة الأمنية ونيابة الصناعة والتجارة، جريمة تعد من أخطر الجرائم على الحياة تمارسها شركة المدعو فؤاد قاطن.. وكشفت التحقيقات أن الشركة كانت تقوم بتخزين مواد منتهية الصلاحية وخلطها بمواد سامة وضارة وإعادة إنتاجها وبيعها للمواطنين بعلامات تجارية مزورة.
وتم إلقاء القبض على مالك المؤسسة التي كانت تقوم بتخزين المواد الغذائية المنتهية الصلاحية قبل أن تعيد تدويرها في معامل خاصة بالعاصمة صنعاء.
وقامت نيابة الصناعة بإغلاق وتحريز مختلف المعامل والمخازن التابعة لمالك المؤسسة المضبوطة، كما ضبطت أطنانا من الأصناف الغذائية المنتهية الصلاحية في 5 هناجر ومعامل بالعاصمة صنعاء.
وتحمل المواد الغذائية المنتهية والمُعاد تدويرها بالسوق المحلية، اسم 15 شركة وهمية دولية ومحلية وقرابة 40 علامة تجارية مقلدة.
وكشفت النتائج الأولية أن مؤسسة قاطن المضبوطة تستخدم مواد كيميائية متعددة لإعادة إنتاج المواد المنتهية الصلاحية.
كما كشفت أن ظروف إنتاج السلع الخاصة بهذه المؤسسة التجارية مخالفة لأبسط معايير الصحة والسلامة، إذ أن معظم مكونات إعادة إنتاج المواد الغذائية التالفة هي مكونات منتهية الصلاحية منذ سنوات.
وتواصل نيابة الصناعة والتجارة في أمانة العاصمة، التحقيقات في قضية ضبط مصنع لإعادة تدوير مواد غذائية منتهية الصلاحية وخلطها بمواد سامة وضارة وإعادة بيعها للمواطنين.
وأوضح وكيل نيابة الصناعة والتجارة القاضي عبدالناصر البيضاني لـ (سبأ) أن التحقيقات شملت عدة وقائع أبرزها إنتاج مواد غذائية تحتوي على مواد ضارة بصحة الإنسان، وإعادة إنتاج مواد غذائية منتهية الصلاحية وتالفة، وإعادة تعبئتها وتزوير بطائق إنتاج بتواريخ جديدة، وفتح معامل غير مستوفية للشروط المعملية والفنية والصحية .
وأفاد بأن القضية والمحتجز على ذمتها عدة أشخاص والمحرز فيها كميات كبيرة من المواد ضبطت في عدة مخازن ومستودعات إلى جانب معامل ومصانع إنتاجها وتعبئتها، تحظى بمتابعة واهتمام من قبل رئيس نيابة استئناف شمال الأمانة، من أجل استيفاء كافة الإجراءات القانونية وإحالة مرتكبيها إلى المحكمة لينالوا جزاءهم الرادع .
ولفت القاضي البيضاني، إلى أنه تم التوجيه إلى وزارة الصناعة والتجارة بسحب كافة الأصناف المخالفة من جميع مراكز البيع في أمانة العاصمة والمحافظات والتي كان قد تم توزيعها على نطاق واسع.
وكانت نيابة الصناعة والتجارية قد ضبطت المصنع المذكور فور تلقيها البلاغ في الـ 14 من سبتمبر 2022، وقامت بإجراءات الضبط والتحقيق في هذه المخالفات، بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة في وزارة الصناعة والأجهزة الأمنية.
ويتبع المصنع التاجر فؤاد القاطن الذي ظل ينتج مواد غذائية فاسدة وسامة تسبب كوارث صحية للمواطنين ولمدة سنوات طويلة.
مكتب التجارة والصناعة في الحديدة سحب ألفاً و874 صنفاً من المواد الغذائية التي لها علاقة بالتاجر قاطن.. وأكد مدير عام مكتب الصناعة والتجارة بمحافظة الحديدة محمد عبدالواحد الحطامي، أن المكتب باشر في تنفيذ توجيهات الوزارة الخاصة بسحب المنتجات والكميات المعروضة والمخزنة بأحجامها وأنواعها وعبواتها المختلفة التي لها علاقة بإنتاج معامل التاجر فؤاد قاطن المتهم بقضية إعادة تصنيع المواد الغذائية التالفة والمنتهية الصلاحية.
وأوضح أن اللجان المشكلة بالنزول تمكنت على مدى ثلاثة أيام من سحب ألفٍ و874 صنفاً من عصائر المشاهير وشوفان وفيمتو وكاسترد بودر المشاهير ونعنع حار الزعامة من أسواق ومحلات مديريات الحالي والميناء والحوك وباجل.
وأشار إلى استمرارية أعمال اللجان المشكلة لسحب أصناف الكميات، وتشمل: عصير المشاهير بأنواعه وأحجامه، وعسل الغابة السوداء، وفيمتو المشاهير، وشكليت لوبى، وشكاليت اللؤلؤة، وشوفان المشاهير، ومسحوق كاستر المثالي ونعنع الزعامة وجيلي المشاهير.

قد يعجبك ايضا