المنظّمة الدوليّة للهجرة تنضمّ إلى الأمم المتّحدة كمنظمة تابعة

 

الثورة نت/ شوقي العباسي
قالت المنظّمة الدوليّة للهجرة أنها ستنضم إلى منظومة الأمم المتّحدة بوصفها منظّمة تابعة، وذلك خلال القمة الخاصة بالتطرّق للتحرّكات الكبيرة للمهاجرين واللّاجئين والتي سيعقدها مجلس الأمن في نيويورك.
وأوضحت المنظمة في بلاغ صحفي تلقى “الثورة نت” نسخة منه أن انضمامها إلى الأمم المتّحدة كمنظّمة تابعة سيقوي العلاقة بينهما بشكلٍ سيعكس الأهميّة العالميّة للهجرة والحاجة إلى وضع سياساتٍ مرتبطة بالتحرّكات البشريّة، بما في ذلك على الصعيد الإنساني والتنمويّ وحقوق الإنسان والتغيير المناخي والسلام والأمن.
وأشارت المنظمة في بلاغها إلى أن انضمام المنظّمة الدوليّة للهجرة إلى منظومة الأمم المتّحدة يترجم على أنّه موافقةُ على العمل مع الأمم المتّحدة والمنظّمات التابعة لها بشكلٍ يتوافق مع أهداف ومبادئ المادتين 1 و2 من ميثاق الأمم المتّحدة لعام 1945. كما أن الانضمام سيقوّي وسيحسّن أيضًا من قدرة منظومة الأمم المتّحدة على دعم الدول الأعضاء في ما خصّ التطرّق لقضايا الهجرة وحماية المهاجرين.
وبحسب البلاغ الصحفي فان العام 2016 يعد عامًا تاريخيًّا بالنسبة للمنظّمة الدوليّة للهجرة حيث تحتفل بعيدها الخامس والستّين.
وذكر البلاغ أن التوقيع الرسميّ على الاتفاق بين الأمم المتّحدة والمنظّمة الدوليّة للهجرة سيتم خلال افتتاح أوّل قمّة للأمم المتّحدة حول اللّاجئين والمهاجرين على الإطلاق،حيث سيتطرّق هذا الاجتماع رفيع المستوى لتحرّكات اللّاجئين والمهاجرين بهدف حثّ الدول على اعتماد نهجٍ أكثر إنسانيّة واتّساق.

قد يعجبك ايضا