إدراج اليمن في برنامج مساعدات الشراكة الدولية للتعليم

■ . . واشنطن/.. –
التقى وزير التربية والتعليم الدكتور عبدالرزاق الأشول بالمدير التنفيذي لسكرتارية الشراكة الدولية للتعليم “آليس اولبرايت” على هامش فعاليات مؤتمرات صندوق النقد والبنك الدوليين التي تعقد خلال الفترة 15 – 21 أبريل.
وخلال اللقاء أبلغت المسؤولة الدولية وزير التربية والتعليم أن اللجنة المالية في المؤسسة التعليمية الدولية وافقت على إدراج اليمن في برنامج مساعدات الشراكة الدولية للتعليم والذي قد يصل إلى 82.6 مليون دولار.
ومن المقرر أن يصوت مجلس الإدارة بشكل نهائي على المساعدة بتاريخ 20 مايو 2013م¡ وأشارت المسؤولة الدولية إلى أن الشراكة ستخصص 10 مليون دولار من التعهدات لــــ”برنامج الطوارئ” وتشمل تمويل احتياجات المدارس العاجلة في ست محافظات يمنية.
من جهة أخرى¡ ناقش وزير التربية والتعليم عصر أمس مع رئيس قطاع التعليم لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في البنك الدولي مراد الزين إسهامات البنك في دعم قطاع التعليم وسبل تعزيزها وتطويرها.
حيث أشار المسؤول الدولي إلى إمكانية تخصيص ما بين 3 إلى 4 مليون دولار ب◌ْغية تطبيق أهم التجارب والنماذج الدولية لرعاية وتربية وتنمية الأطفال بمرحلة الطفولة المبكرة.. وتطرق اللقاء إلى آلية إعادة هيكلة مشروع التعليم الثانوي ومن ثم تطوير برامج مدارس الثانوية العامة في اليمن وفق أفضل التجارب الدولية.
واستعرض اللقاء خطط واستراتيجيات وزارة التربية لتحسين العملية التعليمية وأبرز معوقات واحتياجات تنفيذ برامجها وأنشطتها خاصة في مجالات رفع نسبة الالتحاق بالمدارس خاصة في أوساط الفتيات¡ وقضايا الطفولة المبكرة¡ وتدريب وتأهيل المعلمين¡ بناء قدرات الوزارة وفروعها في المحافظات¡ استكمال البنية التحتية للتعليم في مختلف المحافظات¡ والتطوير القائم على المدرسة.. وفي اللقاء أكد الوزير الأشول أهمية تعزيز وتطوير الشراكة بين مجتمع المانحين واليمن بما يسهم في خدمة العملية التعليمية والنهوض بها بما يتواكب ومتطلبات العصر¡ مشيدا◌ٍ بإسهامات البنك الدولي في دعم قطاع التعليم في بلادنا.
حضر اللقاءات من الجانب اليمني الدكتور حمود السياني مستشار وزارة التربية والتعليم رئيس اللجنة الفنية لتنفيذ الإستراتيجية الوطنية للتعليم للجميع والدكتور صالح الظاهري مدير مدرسة عبدالناصر الثانوية بصنعاء وعبدالرحمن الارياني الملحق الاقتصادي والتجاري بسفارة بلادنا لدى الولايات المتحدة.

قد يعجبك ايضا