شرف : التجاذبات السياسية والصراعات الحزبية تعيق أداء رسالة الجامعات

صنعاء/سبأ –
قال وزير التعليم العالي والبحث العلمي المهندس هشام شرف: ان التجاذبات السياسية والصراعات الحزبية تمثل عائقا رئيسيا نحو تفرغ الجامعات لأداء رسالتها العلمية والمجتمعية السامية وتشكل عقبة نحو استكمال عملية التغيير فيها..مرجعا ذلك إلى الازمة التي شهدتها البلاد وما نتجت عنها من تداعيات ما تزال تلقي بظلالها وتجر نفسها على الاوضاع في الجامعات .
وأشار الوزير شرف لدى افتتاحه أمس بصنعاء ورشة عمل خاصة بإعداد مدربي الجودة في الجامعات اليمنية التي ينظمها على مدى خمسة ايام مجلس الاعتماد الاكاديمي وضمان جودة التعليم العالي إلى ما شهدته جامعة صنعاء نهاية الاسبوع الماضي من احداث مؤسفة وصلت إلى حد اغلاق بعض الكليات ومحاصرة مجلس الجامعة وما تلتها من تداعيات ادت إلى تعليق الدراسة في أكبر صرح تعليمي في اليمن .
ولفت إلى أن تلك الاحداث قد تلقي بظلالها على مستقبل الطلاب والطالبات الذين يجب ان يتعلموا في هذه المؤسسات التعليمية قيم التسامح والشراكة والحب والقبول بالآخر والتعايش معه بدلا◌ٍ عن ثقافة الصراع .
وجدد وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدعوة لكافة القوى والمكونات بمختلف فئاتها ومشاربها إلى رفع أيديها ووصايتها عن الجامعات وتجنبيها مخاطر الصراعات السياسية والأطماع الحزبية التي ستترك آثارها السلبية البالغة على أداء هذه المؤسسات التنويرية.
وأكد أنه على ثقة تامة بقدرة إدارة جامعة صنعاء وقيادة نقابة هيئة التدريس على تجاوز هذه الأوضاع وعودة الدراسة إلى الجامعة سريعا ومعالجة المشكلات وفقا للقوانين واللوائح النافذة¡ كما جدد في نفس الوقت حرص الوزارة على تحقيق الاستقرار للعملية التعليمية والإدارية في كل الجامعات ووضع الحلول والمعالجات المناسبة لها بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة..لافتا إلى اهمية هذه الورشة التي تعول عليها الوزارة في تدريب وإعداد كوادر متخصصة في مجال الجودة في الجامعات اليمنية بما يرفد المجتمع بمخرجات عالية الجودة تسهم في بناء الوطن .
وتمنى وزير التعليم العالي في ختام كلمته أن يقوم المشاركون في الورشة بتأهيل زملائهم اعضاء هيئة التدريس في جامعاتهم حتى يتمكنوا من تحقيق الدور الاساسي الذي يجب ان تضطلع به مؤسسات التعليم العالي والمتمثل في الرقي بهذا الوطن .
من جانبه اوضح رئيس مجلس الاعتماد الاكاديمي وضمان جودة التعليم العالي الدكتور عبداللطيف حيدر ان الورشة التي تستهدف 35 مشاركا ومشاركة من رؤساء وحدات الجودة في الجامعات الحكومية ومعاونيهم تهدف عبر برنامجها التدريبي الذي ينفذه البورد العربي في صنعاء إلى تأهيل وإعداد المشاركين كمدربي الجودة في مؤسسات التعليم العالي بتطوير مهاراتهم وتعريفهم بالجديد في مجال التدريب والجودة في التعليم العالي .
وأشار الدكتور عبداللطيف حيدر إلى أن هناك توجها لدى المجلس يهدف إلى تحديد كليات ذات اولوية في المقدمة كليات الطب والعلوم الصحية لتقييمها هذا العام تليها كليات الهندسة سواء طلبت الجامعات التقدم للمجلس للتقييم أم لم تتقدم وذلك حماية لسمعة مؤسسات التعليم العالي وحرصا على مصلحة المتعلمين والمجتمع..معلنا أنه سيتم الاسبوع بعد المقبل تنفيذ اسابيع الجودة في التعليم العالي في جامعة حضرموت .

قد يعجبك ايضا