المدرب الأجنبي الأفضل وأسباب تراجعنا متعددة

حوار/عبدالرقيب فارع

كثيرة هي المواهب والنجوم التي بزغ نجمها في ملاعبنا الكروية على مدى سنوات .. وفي السنوات الأخيرة ظهر نجوم من أسرة واحدة قدمت لنا فنوناً كروية وإمتاعاً كبيراً ولا متناهياً.
أسرة نعمان قدمت لاعباً آخر إلى الملاعب اليمنية بعدما أنجبت للجماهير أشقاءً له سبقوه للعب في القلعة الحمراء أهلي تعز والمنتخبات الوطنية ..
بداية ضيف “الثورة الرياضي” في عدد اليوم كانت حينما اكتشف موهبته شقيقه سمير وقدمه للفريق الأهلاوي بعدها ذاع صيته في الفئات العمرية حتى وصل إلى الفريق الأول والمنتخبات الوطنية بكل جدارة واستحقاق ليس هذا فحسب بل انه مثل الكرة اليمنية خير تمثيل ويتمتع بروح العزيمة والإصرار والأخلاق الرفيعة العالية التي مكنته من الوصول بسرعة فائقة إلى قلوب محبيه أكان في فريقه أو في المنتخبات الوطنية.
نجمنا اليوم من أسرة كروية مبدعة ومتألقة انه شقيق سمير وعلاء وأكرم نعمان لاعبي أهلي تعز .. انه نجم وقلب دفاع الأهلي والمنتخبات الوطنية الكابتن عصام نعمان عبدالله مهدي الذي استضافه “الثورة الرياضي” في حوار مميز فتح فيه ابن نعمان قلبه فمع ما خرجنا به:

اتحاد الجحملية
* عرفنا عن بدايتك الرياضية؟
– أشكر صحيفتنا الغراء “الثورة” وملحقها “الثورة الرياضي” على اهتمامها بكل النجوم والرياضيين وأرحب بالقراء الكرام، وبالنسبة لبدايتي الرياضية فقد كانت كأي لاعب حيث بدأت من الحارة مع فريق اتحاد الجحملية بمدينة تعز ثم انضممت للنادي الأهلي في فئة البراعم وتدرجت في مختلف الفئات حتى وصلت إلى الفريق الأول بفضل الله تعالى وتكاتف الجميع معي.
أسرة رياضية
* لمن يعود الفضل بعد الله سبحانه وتعالى في اكتشاف موهبتك؟
– الذي اكتشف موهبتي هم أشقائي وعلى رأسهم أخي سمير وذلك مطلع العام 2005م بعد أن شاهد لمساتي الفنية وعشقي لكرة القدم وللعلم أنا من أسرة رياضية ومعظم أشقائي يمارسون لعبة كرة القدم في القلعة الحمراء أهلي تعز.
عقلان والمهتدي
* من من المدربين الذين أعطوك الفرصة للانخراط في صفوف الفريق الأول بالأهلي ووظف موهبتك؟
– بعد أن اثبت وجودي في الفئات العمرية قام الكابتن محمد عقلان والكابتن احمد المهتدي بمنحي الفرصة للعب في صفوف الفريق الأول حينما كنت ألعب في الفئات العمرية والحمد لله كنت عند حسن ظنهما.
مشاكل إدارية
* ما هي الأسباب التي أدت إلى تراجع فريقكم ليهبط إلى دوري الدرجة الثانية رغم امتلاكه نجوماً من العيار الثقيل؟
– من وجهة نظري الأسباب تعود إلى المشاكل الإدارية المعقدة ونقص الإمكانات المالية إضافة إلى ذلك إعارة وبيع اللاعبين الذين شكلوا فراغاً كبيراً في الفريق.
إدارة جيدة
* برأيك ما هي المتطلبات التي ترى أنه يجب توفرها ليعود فريقكم إلى دوري الأضواء؟
– نحتاج إلى إدارة جيدة وتوفير كل المتطلبات والمستلزمات الخاصة باللاعبين وإعادة نجوم الفريق الذين تم الاستغناء عنهم لان فريقنا بحاجة ماسة لهم وإذا ما توفرت تلك الأمور يمكن لفريقنا أن يعود إلى الأضواء أما غير ذلك فمستحيل العودة.
النزول الميداني
* كيف تم ضمك للمنتخبات الوطنية؟
– أول مرة انضممت للمنتخبات الوطنية كان مع منتخب البراعم عام  بعد أن شاهدني الكابتن مقبل الصلوي في إطار النزول الميداني الذي أجراه للمحافظات وبالأخص محافظة تعز حينها انضممت لمنتخب البراعم أما بخصوص منتخب المدارس فقد تم ضمي عن طريق الكابتن احمد المهتدي وفي ذلك الوقت حصلنا على المركز الثاني في البطولة العربية بدولة تونس الشقيقة بقيادة المدرب محمد سالم الزريقي أما منتخب الشباب فقد تم ضمي للمنتخب بواسطة الكابتن احمد علي قاسم والكابتن محمد صالح النفيعي.
نتائج ايجابية
* ما هي أفضل مشاركة لك مع المنتخبات الوطنية؟
– المشاركة التي افتخر بها هي مشاركة منتخب الشباب في تصفيات كأس آسيا التي أقيمت في الدمام أواخر العام 2015م كوننا تأهلنا من تلك التصفيات إلى نهائيات اسيا التي ستقام في البحرين خلال العام الجاري وإن شاء الله تعالى نحقق فيها نتائج ايجابية ترضي طموحاتنا وطموحات الجمهور اليمني.
الدعم والرعاية
* كيف تقيم مستوى الكرة اليمنية في الفترة الأخيرة؟
– الكرة اليمنية في الفترة الأخيرة افتقرت للدعم والرعاية بسبب أوضاع اليمن وكذا الحظر الدولي من قبل الاتحاد الدولي الفيفا لأننا حين نلعب خارج أرضنا نفتقد للمساندة الجماهيرية وكذا عامل الأرض وهذا في رأيي كان سبباً رئيسياً لتراجع مستوانا في غالبية المشاركات.
الكوادر المؤهلة
* ما الذي ينقص المنتخب الوطني الأول حتى يتطور مستواه ويحقق نتائج إيجابية يفرح بها الجماهير؟
– كما قلت مسبقاً نحن بحاجة إلى الدعم المادي والمعنوي وإتاحة الفرصة للكوادر المؤهلة.
الفكر العالي
* برأيك من الأفضل لقيادة المنتخبات الوطنية المدرب المحلي أو الأجنبي؟
– طبعاً المدرب الأجنبي هو الأفضل لقيادة المنتخبات كونه يملك الفكر العالي ولديه فكر التطوير المستمر في لعبة كرة القدم.
غازي
* من هو مثلك الأعلى وتتمنى أن تصل إلى مستواه؟
– مثلي الأعلى الكابتن حسين غازي وأتمنى أن اصل إلى مستواه.
الحيفي
* لاعب تتمنى اللعب إلى جواره وآخر تخشاه؟
– أتمنى اللعب إلى جوار الكابتن احمد الحيفي ولا يوجد أي لاعب أخشاه.
خسارة اللاعبين
* هل تلقيت عروضا احترافية أثناء لعبك في أهلي تعز وخلال مشاركتك مع المنتخبات الوطنية؟
– تلقيت عدة عروض محلية كانت من ناديي العروبة وفحمان أبين بعد تأهله إلى الدرجة الأولى وتم رفض موضوع الاحتراف من قبل إدارة أهلي تعز تمسكاً باللاعبين ولكونهم لا يريدون خسارة أي لاعب بعد الذين تم الاستغناء عنهم وخسر الفريق خدماتهم.
إدارة جديدة
* كيف لم يتم الاستغناء عنك وفي تلك الفترة الإدارة استغنت عن خيرة اللاعبين في الوقت الذي كان الفريق بحاجة لهؤلاء اللاعبين؟
– السبب كان يكمن في المشاكل الإدارية في النادي حينما تم الاستغناء عن زملائي ومن ثم أتت إدارة جديدة وحافظت على بقية اللاعبين.
لا أريد ذكرها
* تعاقبت على قيادة أهلي تعز الكثير من الإدارات برأيك من هي الإدارة التي لبت طموحات اللاعبين والأخرى التي كانت سبباً رئيسياً لتدهور الأوضاع؟
– الإدارة التي لبت طموحات اللاعبين إدارة المرحوم جميل الصريمي أما الإدارة الأخرى فهي تعلم نفسها جيداً ولا أريد ذكرها.
الفريق المفضل
* لو تلقيت عروضاً احترافية لمن تتمنى أن تلعب ومن هو فريقك المفضل بعد أهلي تعز؟
– أتمنى اللعب لوحدة صنعاء وفريقي المفضل بعد أهلي تعز هو فريق الصقر.
لا عروض خارجية
* أثناء مشاركتك مع المنتخبات الوطنية هل تلقيت عروضاً احترافية من أندية عربية؟
– لا لم يحصل ذلك
الدوري السعودي أو الإماراتي
* لو تلقيت عروضاً احترافية خارجية في أي دوري  تتمنى أن تلعب؟
– هناك الكثير من الدوريات العربية التي تحظى بمشاهدة جماهيرية وبشهرة واسعة وبمستويات قوية وأتمنى اللعب في الدوري السعودي أو الإماراتي.
سواريز وصلاح وغازي
* من لاعبك المفضل محلياً وعربياً ودولياً وكذا فريقك ومنتخبك؟
– لاعبي المفضل محلياً الكابتن حسين غازي وعربياً محمد صلاح وعالمياً سواريز والفريق المفضل برشلونة والمنتخب ألمانيا.
الزهراوي
* من هو اللاعب الذي ترى أنه يستحق الانضمام لمنتخب الشباب ولم تتح له الفرصة؟
– لاعب مركز الدفاع بنادي صقر تعز يوسف الزهراوي وإذا انضم للمنتخب سيفيد المنتخب بشكل كبير.
لا يوجد مدرب بعينه
* برأيك من هو أفضل مدرب قاد المنتخب ومن هو المدرب الذي لم تتح له الفرصة لقيادة منتخب الشباب طبعاً؟
– أفضل مدرب قاد المنتخب هما الكابتن احمد علي قاسم والكابتن محمد صالح النفيعي وجميعهم أتيحت لهم الفرصة ولا يوجد مدرب بعينه لم تتح له الفرصة.
نهائيات كأس آسيا للشباب
* ما هو الأمر الذي تتمنى أن يتحقق لك وما هو الحلم الذي كنت تحلم به وتحقق؟
– الأمر الذي أتمنى أن يتحقق لي بإذن الله تعالى هو الاحتراف الخارجي والحلم الذي كنت احلم  به  وتحقق هو تأهل منتخبنا إلى نهائيات كأس آسيا.
لم تحقق لي شيئا
* ماذا عن التأهيل العملي وهل حققت لك كرة القدم شيئاً؟
– الحمد لله أكملت الثانوية العامة وبصراحة كرة القدم شغلتني عن الدراسة وحتى الآن الكرة لم تحقق لي أي شيئاً.
الاهتمام بالمنتخبات
* ماذا تود قوله في ختام الحوار؟
– اشكر أعضاء الاتحاد العام لكرة القدم على اهتمامهم بالمنتخبات الوطنية خلال مشاركاتها الخارجية خاصة في ظل الأوضاع الصعبة ونشكر اليمنية على تفاعلها المستمر والطيب مع المنتخبات الوطنية ونتمنى أن يتم الاهتمام بالمنتخبات بشكل أكبر من قبل كل الجهات المعنية.

قد يعجبك ايضا