هيكل عندما قال الحقيقة.. وكشفه للمخبأ

مساحة خضراء
فؤاد عبدالقادر
رحل الأستاذ هيكل إلى بارئه بعد رحلة مع الكلمة الجميلة الصادقة التي استمرت زهاء نصف قرن أو تزيد, عاصر سبعة زعماء في مصر.. وكان قريباً من عبدالناصر، عاش حياته بالعرض والطول.
أصدر عشرات الكتب السياسية المتنوعة كان محللاً سياسياً فذاً وكاتباً سياسياً عالمياً من طراز رفيع وصحفياً ملأ الدنيا وشغل الناس وصاحب مواقف تحسب له لا عليه مواقفه كانت أكثر وضوحاً من قضايا العرب.
في ثورة 2011م فبراير كان وصفه لها دقيقاً وقارئاً لها, قال: إن ما يحدث في اليمن ليس ثورة بل قبيلة تحاول أن تتحول إلى دولة, وقد انتقده الكثير من الكتاب اليمنيين, مواقفه من السعودية واضحة ولا تحتاج إلى مراجعة فله معها قضايا وحسابات منذ المرحلة الناصرية وصدام عبدالناصر مع السعودية بعد انحياز عبدالناصر لثورة 1962م في اليمن كما أن الاحتكاك الذي حدث مع النظام السعودي خلال نشر حلقات من خريف الغضب في صحيفة الشرق الأوسط السعودية والذي تعرض لإيقاف حلقاته بل منع تماماً, إذاً مواقف هيكل مع السعودية ليست من أجل اليمن فقط, لكنها لأن له حسابات أخرى.
محمد حسنين هيكل لم يهاون أحداً ولم يعادي أحداً لكنه صاحب مبادئ صادقة, رفض أوسمة من بعض زعماء العرب ورفض دعوة بعضهم لزيارة دولهم حتى يكرم, أليس هو القائل عن اليمن: ماضٍ أبى أن يذهب وحاضر أبى أن يتغير, ومستقبل أبى أن يأتي”.
أن تتفق أو تختلف مع هيكل سيان مع ذلك تحبه ويفرض احترامه عليك الصحفي والكاتب العربي العالمي دون منازع صاحب كتب كثيرة نذكر منها على سبيل المثال كتاب عبدالناصر والعالم وكتاب لمصر لا لعبد الناصر وكتاب الطريق إلى رمضان .. كلام في السياسة.. مدافع آيات الله.. زيارة جديدة للتاريخ.
لعب هيكل أدواراً سياسية واضحة في كثير من قضايا العرب, اتفق مع الزعماء واختلف وكان يواجه ويناقش يحذر ويطرح  قضايا هامة اتهم الراحل ملك المغرب الحسن الثاني هيكل بأنه كانت  له علاقة بانقلاب الجنرال محمد أوفقير وزير داخلية المغرب والمقرب من الحسن الثاني.
ذكر ذلك الملك في مذكرته “ذاكرة ملك” لكن هيكل نفى التهمة تماماً لأن الاهرام الصحيفة كانت قد نشرت تفاصيل الانقلاب بعده بساعات قليلة وفصل هيكل معرفة الصحيفة بأخبار الانقلاب عن طريق وكالات الأنباء والمعلومات الموجودة في الأهرام, ثم أن هيكل بسبب اختطاف المهدي بن بركة وقتله والذي أتهم فيها محمد أوفقير كشف ذلك الجنرال شارك ديجول كما أن هيكل كشف علاقة الحسن الثاني بإسرائيل بالوثائق والأحداث كما كشف أيضا علاقة الملك الراحل الحسين بن طلال ملك الأردن مع إسرائيل.

قد يعجبك ايضا