انهيار الجانب الغربي من قلعة رداع وهيئة الآثار تشكل لجنة لحصر الأضرار

البيضاء – سبأ –

تعرض الجانب الغربي والبوابة الرئيسية لقلعة رداع التاريخية فجر أمس للانهيار جراء مياه الأمطار وإهمال أعمال الصيانة والترميم.
واطلع وكيل محافظة البيضاء لشئون مديريات رداع الدكتور سنان مقبل جرعون على حجم الأضرار التي لحقت بهذا المعلم التاريخي. ووجه الجهات المعنية بسرعة حصر الأضرار وسرعه الترميم كونها مهددة بتهدم الأجزاء الأخرى إذا لم يتم سرعه ترميمها فضلا عن المخاطر التي تتهدد أهالي البيوت المجاورة لها.
وأكد حرص السلطة المحلية على الحفاظ على هذا المعلم والبحث عن المنح التي تهتم بترميم المعالم والآثار.
وتشير المراجع التاريخية إلى أن قلعة رداع التاريخية يرجع بناؤها إلى عهد الملك شمر يهرعش الحميري سنة 243 ميلادي قبل الإسلام.
إلى ذلك أوضح القائم بأعمال رئيس الهيئة العامة للآثار والمتاحف مهند السياني لـ(سبأ) أن الهيئة والوزارة شكلت لجنة مختصة للنزول الميداني للقلعة لحصر الأضرار¡ مناشدا السلطة المحلية في المحافظة مساعدة اللجنة والتعاون معها في سبيل إيقاف الانهيار القائم من خلال دعم الجانب الفني بالجانب المالي للقيام بإجراءات إسعافية لإيقاف الانهيار ريثما يتم رفع تقرير يشمل احتياجات الترميم والصيانة الشاملة للقلعة.
وأضاف أن الترميمات¡ التي شهدتها القلعة¡ التي يعود تاريخها إلى عهد الحميريين وشملتها توسعات معمارية في عدد من الحقب التاريخية الوسيطة والحديثة¡ كانت ترميمات بسيطة وإنقاذية في الغالب ولم تشمل الجانب الغربي.

قد يعجبك ايضا