ناصر سالم الحميري


الفائز بجائزة «نانسن» الدولية في الإبداع الإنساني
> يعيش في بلاد المهجر وبمختلف أصقاع الأرض يمنيون يحفرون بجدارة في صخر الإبداع والتميز ويشكلون إضافة نوعية للعمل الإبداعي والتفوق العلمي أينما حلو وارتحلوا.
من هو ناصر سالم الحميري¿
ولد في محافظة شبوة ¡ أسس في عام 1995جمعية التضامن الإنساني (Society for Humanitarian Solidarity) بهدف تقديم الإغاثة للمحتاجين لصالح المجتمع ككل. في ظل ظروف صعبة وعلى الرغم من القيود الأمنية الثقيلة¡ وفرت جمعية التضامن الإنساني باستمرار دعما◌ٍ أساسيا◌ٍ ومنقذا◌ٍ للحياة للاجئين في محافظات اليمن الجنوبية.
ومع وجود خلفية لديه في مجال العلوم الإدارية¡ وحيث انه كان سابقا نائب مدير مجلس منطقة ميفعة¡ فقد ساعد في التوسط في حل الكثير من النزاعات المحلية.
أسس مدفوعا بالرغبة في مساعدة أعداد كبيرة من الفقراء والمرضى في المجتمع¡ جمعية التضامن الإنساني وذلك لتنسيق توصيل المساعدات الإنسانية للفئات الأكثر ضعفا في ميفعة.
عندما بدأ اللاجئون والمهاجرون الأفارقة في الوصول بواسطة القوارب كانت الحكومة المحلية تفتقر لأبسط الموارد لتقديم الدعم لهم قامت جمعية التضامن الإنساني وبالتعاون مع المفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة بمساعدة وتقديم الدعم للقادمين الجدد.
كما قام الحميري بالتعاون مع السفارات والمنظمات الخيرية الأخرى ومشاريع التنمية فعلى سبيل المثال عملت منظمة التضامن الإنساني مع السفارة اليابانية في صنعاء لبناء البنية التحتية الأساسية في قرية خور عميرة والذي يعود بالفائدة على المجتمع بالقرب من مخيم خرز للاجئين . كما قامت أيضا وبالتعاون مع الهلال الأحمر الإماراتي وقطر الخيرية بتوزيع المواد الغذائية والملابس للاجئين والمجتمع المحلي.
في 13 سبتمبر 2011م أعلنت وكالة اللاجئين التابعة للأمم المتحدة أن مؤسس جمعية التضامن الإنساني ناصر سالم علي الحميري وفريقه قد فاز بجائزة نانسن للاجئين 2011م وتمنح هذه الجائزة- التي تتكون من ميدالية وجائزة مالية قدرها 100000 دولار أمريكي – سنويا لشخص أو لمجموعة وذلك للخدمات المتميزة التي يقدمونها في دعم قضايا اللاجئين.

للتواصل مع فقرة قصة نجاح
https://www.facebook.com/YemeniSuccessStories

قد يعجبك ايضا