وزير المياه والبيئة يرأس وفد اليمن إلى قمة التنمية المستدامة (ريو + 20 )


الثورة / نبيل نعمان –
تشارك الجمهورية اليمنية في قمة التنمية المستدامة (ريو+20 ) بوفد يرأسه الأخ عبده رزاز صالح وزير المياه والبيئة الذي سيلقي كلمة اليمن أمام القمة¡ كما سيتم تقديم التقرير الوطني الذي يتضمن تجديد التزامات اليمن والتقدم المحرز في إرساء أسس التنمية المستدامة والمعوقات والنظرة المستقبلية وإطار العمل والمتابعات .
ويضم الوفد المشارك في قمة ( ريو + 20 ) المقر انعقادها في العاصمة البرازيلية ريو دي جانير عددا◌ٍ من المسئولين المهندس محمود محمد شديوة رئيس الهيئة العامة لحماية البيئة والدكتور حسين الجنيد وكيل وزارة المياه والبيئة والسفير¡ عبدالإله حجر من وزارة الخارجية وسليمان القطابري من وزارة التخطيط والتعاون الدولي وإبراهيم شرف الدين من وزارة التخطيط والتعاون الدولي .
ويتضمن التقرير تجديد الالتزامات والتقدم المحرز في إطار الركائز الثلاث للتنمية المستدامة.. الركيزة الاقتصادية من حيث التطورات التي شهدها الاقتصاد اليمني خلال العقدين الماضيين والتطورات في مجال الشراكة العالمية والإقليمية من أجل التنمية وفي إطار الركيزة الاجتماعية بأهدافه الستة وهي:
القضاء على الفقر وتحقيق تعميم التعليم الابتدائي وتعزيز المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة وتخفيض معدل وفيات الأطفال تحسين صحة الأمهات ومكافحة فيروس الإيدز والملاريا وغيرهما من الأمراض .
وكذلك التقدم المحرز في إطار الركيزة البيئية المتمثل في إدماج مبادئ التنمية المستدامة في السياسات والبرامج الوطنية والتطور في بعض مؤشرات الاستدامة البيئية والانضمام إلى الاتفاقيات الدولية وتنفيذها وإشراك المجموعات الرئيسية .
كما يتضمن التقرير التحديات الراهنة والناشئة مثل الاقتصاد الأخضر في سياق التنمية المستدامة والقضاء على الفقر من حيث مفهوم الاقتصاد الأخضر.
والاقتصاد الأخضر وتحديات التنمية المستدامة في اليمن والفرص المتاحة لليمن للمساهمة في الاقتصاد الأخضر والجهود والمبادرات ذات العلاقة بالاقتصاد الأخضر وإطار العمل لتهيئة بيئة مواتية لنمو الاقتصاد الأخضر في اليمن .
وكذلك تعزيز الإطار المؤسسي للتنمية المستدامة من حيث التغيرات في الإطار المؤسسي للتنمية المستدامة في اليمن ومكونات الإطار المؤسسي الحالي:الآليات المعنية بالتنسيق مع الجهات الحكومية وأصحاب المصلحة الرئيسيين¡ التحديات والقيود والإصلاحات اللازمة لتعزيز الإطار المؤسسي.
وأخيرا◌ٍ إطار العمل والمتابعة والأولويات الرئيسية أمام اليمن لتحقيق التنمية المستدامة وتسريع وقياس التقدم المحرز .

وقامت وزارة المياه والبيئة والهيئة العامة لحماية البيئة بتشكيل لجنة وطنية للإعداد والتحضير لمؤتمر التنمية المستدامة ريو +20 بمشاركة الجهات الحكومية وغير الحكومية وعقدت عددا من الاجتماعات واللقاءات مع المختصين من قبل الاستشاريين المكلفين بإعداد التقرير¡ حيث تم استعراض النتائج في ورشة عمل وخرجت بملاحظات وتوصيات مهمة تم استيعابها في المسودة الأولية للتقرير ومن ثم تم مناقشة المسودة مع اللجنة الوطنية والجهات ذات العلاقة لإبداء الملاحظات النهائية حول التقرير .
وفي ذات السياق شاركت اليمن في المؤتمر الإسلامي بجمهورية قزخستان خلال الفترة 17-19 مايو 2012م بوفد رفيع المستوى برئاسة وزير المياه والبيئة وقام الوفد اليمني المشارك في المؤتمر باستعراض نتائج التقرير الوطني.
لقد بدأت المشاورات التي تسبق انعقاد مؤتمر ريو +20 منذ العام الماضي على المستويين الدولي والإقليمي وذلك للتشاور وبناء القدرات الوطنية على الانخراط بشكل أكبر في الفعاليات لضمان التنفيذ التشاركي لنتائج ومقررات المؤتمر حيث تسهم الدول والمنظمات الدولية والإقليمية ومنظمات الشباب والعنصر النسوي وغيرها من الفعاليات بشكل فاعل لإنجاح هذه التظاهرة العالمية . كما عقدت سلسلة من الاجتماعات الدولية والإقليمية ومنها الاجتماع العربي واجتماع الدول الإسلامية.
ويهدف ريو +20 لتحقيق عدد من الأهداف منها الحصول على تجديد الالتزام السياسي من أجل التنمية المستدامة على خلفية العديد من الأزمات وتقييم التقدم المحرز حتى الآن والمتبقي للثغرات في تنفيذ نتائج مؤتمر القمة الرئيسية للتنمية المستدامة ومواجهة التحديات الجديدة والناشئة وتسليط الضوء على التحديات الناشئة للنظر فيها منها الوظائف الخضراء والاندماج الاجتماعي¡ الوصول للطاقة وبكفاءة واستدامة والأمن الغذائي والزراعة المستدامة والإدارة السليمة للمياه والمدن المستدامة وإدارة البحار والمناطق الساحلية .

قد يعجبك ايضا