(ألوان الحياة) في جدران تعز


تعز/ سبأ –
تشهد مدينة تعز أحد أهم المشاريع الفنية والجمالية بالمدينة¡ والتي ينفذها عدد من الفنانين المبدعين الشباب من خلال الرسم على المساحات والجدران الشاغرة على امتداد شوارع وأحياء المدينة.
وأكد الأستاذ المساعد لتاريخ الفن والتصوير والتصميم بقسم التربية الفنية بجامعة إب الدكتور مفيد نعمان اليوسفي لـ(سبأ) بأن المشروع الفني والجمالي الذي ينفذه عدد من المبدعين والمتطوعين تحت شعار “تعز ألوان الحياة ” كمشروع تربوي جمالي يقوم على أهداف تربوية بمراحله الأساسية¡ ويهدف إلى تجميل المدينة بنصوص بصرية لونية ومساحات تخلق وعيا◌ٍ جماليا◌ٍ ترتقي بذائقته.
ولفت اليوسفي إلى أن المشروع يسعى إلى ترجمة بصرية لكلمات النشيد الوطني للشاعر عبد الله عبد الوهاب نعمان¡ وتجسيد صور لرموز أدبية وفكرية يمنية أثرت الوجدان الوطني والوحدوي من كامل التراب اليمني مع أهم مقاطع من إبداعهم في لوحات وجداريات فنية.
وأشار إلى أن المشروع الذي دشن أعماله في 13 مايو الجاري من خلال النزول إلى سور مدرسة الشعب بحوض الأشراف بتعز¡ وأنجز فيه المربع الأول من المشروع بمساحات لونية استدعت تجاوب المواطنين بشكل رائع وتدعو متطوعين للمشاركة فيه.
وأضاف اليوسفي قائلا ” كما تعمدنا ترك مستطيل ابيض ساطع اللون بغية التعرف على مدى تقبل الناس للفكرة والتعرف على مدى تفاعلهم وانضباطهم كأفراد وجماعات ¡ وهو ما أعطانا مؤشر لأن نستعد لترتيب أنفسنا للانتقال إلى مربعات جديدة في نطاق المدينة “.
لافتا إلى أن المشروع سينتقل إلى المدارس مع بداية العام الدراسي القادم للتعامل مباشرة مع التلاميذ في التعليم الأساسي والثانوي من خلال مناشط تكسبهم المهارات في مفهوم التربية الفنية الجمالية.
يذكر أن المشروع منهجي وذو مراحل مستوحى من رسالة دكتوراه حصل عليها صاحب الفكرة الفنان التشكيلي مفيد اليوسفي¡ وقام بتصميم شعاره الفنان مأمون المقطري¡ وحظيت المرحلة الأولي منه بدعم رجل الأعمال لطفي عبدالحميد نعمان¡ وتشجيع محافظ المحافظة. كما يسعى في مراحله المتقدمة إلى مناصرة مادة التربية الفنية في المدارس¡ والمطالبة بضرورة إنشاء كلية للتربية الفنية والفنون الجميلة بالمحافظة.

قد يعجبك ايضا