الثورة نت
موقع صحيفة الثورة الرسمية الأولى في اليمن، تصدر عن مؤسسة الثورة للصحافة والطباعة والنشر ومقرها العاصمة صنعاء

تدشين يوم حقلي في القناوص بالحديدة لنشر صنف جديد من محصول الدخن

الثورة نت / أحمد كنفاني

دشنت الهيئة العامة للبحوث والإرشاد الزراعي – فرع تهامة بالتعاون والتنسيق مع جمعيات منتجي الحبوب بمديريات المربع الشمالي وبدعم من المؤسسة العامة لتنمية وانتاج الحبوب يوما حقليا لزراعة صنف جديد من الدخن بمديرية القناوص محافظة الحديدة.

هدف اليوم الحقلي الذي أقيم برعاية اللجنة الزراعية السمكية العليا إلى تأكيد صنف جديد “كدن 1″ ضمن اطار نشاط تأكيد ونشر أصناف جديدة من الحبوب في مديريات :”الزهرة القناوص، اللحية  المنيرة، الزيدية الضحي، باجل زبيد والجراحي، المنصورية والمغلاف”.

وفي التدشين أشار محافظ الحديدة محمد عياش قحيم ونائب وزير الزراعة والري الدكتور رضوان الرباعي إلى أهمية الاستفادة من زراعة الصنف الجديد وتنفيذ مثل هذه الأبحاث والبرامج  الزراعية الحيوية والمهمة في سهل تهامة.

واكدا الحرص على دعم القطاع الزراعي والمزارعين في المحافظة بالإمكانيات والمعدات اللازمة لإستمرار انتاجهم الزراعي والسعي لتوفير احتياجاتهم من البذور والأسمدة وتقديم الدعم الفني والبيطري بما يسهم في تحسين عملية الإنتاج .. مبديان استعداد السلطة المحلية والوزارة للتعاون مع الجهات ذات العلاقة وتذليل كافة الصعاب التي قد تواجهها اثناء نشر مثل هذه الأصناف وتنفيذ مثل هذه البرامج لإرشاد المزارعين وتشجيعهم على تشكيل مجاميع محلية إنتاجية وتسويقية لمزارعي هذه المحاصيل النقدية المهمة لما له من أهمية اقتصادية ومصدر دخل لعدد من المزارعين.

وفي التدشين بحضور قائد المحور الشمالي اللواء فاضل الضياني ومدير فرع المجلس الأعلى لإدارة وتنسيق الشؤون الإنسانية والتعاون الدولي جابر الرازحي أشاد مدير مديرية القناوص محمد جيلان بالدعم الذي تقدمه اللجنة الزراعية العليا ومؤسسة انتاج وتنمية الحبوب والجهات ذات العلاقة للقطاع الزراعي والمزارعين في محافظة الحديدة ومديرياتها  …داعيا إلى تقديم المزيد من الدعم ومساعدة المزارعين للتغلب على كافة الصعوبات في ظل الظروف الصعبة التي يمر بها الوطن جراء العدوان والحصار والتصعيد.

بدوره أوضح مدير الهيئة العامة للبحوث والإرشاد الزراعي – فرع تهامة  محمد المقطري أن هذا الموقع التأكيدي سيكون بمثابة مركز نشر الطعوم لإكثار الصنف ونشره في باقي مديريات المحافظة تحت اشراف الهيئة .. وأكد المقطري أهمية رفع مستوى التنسيق بين الهيئة والجهات المعنية بالمحافظة والمزارعين.

كما تم خلال اليوم الحقلي تدريب عدد من المزارعين بالممارسات السليمة لتحسين انتاجية وجودة محصول الدخن.

حضر التدشين رئيس وحدة التنسيق ونشر التقنيات محمد المتوكل ومدير جمعية منتجي الحبوب بمديرية القناوص عبدالعزيز عويدان وعدد من مسؤولي الجهات ذات العلاقة بالمديرية.

قد يعجبك ايضا