تواصل الفعاليات الثقافية بمناسبة يوم الولاية والذكرى السنوية لرحيل العلامة بدر الدين الحوثي

 

القاضي المتوكل يشدد على أهمية السير على نهج الإمام علي في مواجهة قوى الاستكبار والعمل وفق المنهج القرآني الصحيح
الدعوة إلى تحصين النشء والشباب من الأفكار الضالة والتنبيه من خطر موالاة أعداء الأمة

الثورة / سبأ

تتواصل في أمانة العاصمة ومختلف المحافظات، الفعاليات الثقافية بمناسبة ذكرى يوم ولاية الإمام علي عليه السلام..
وأكدت الفعاليات على أهمية إحياء المناسبة واستلهام الدروس من سيرة الإمام علي كرم الله وجهه والسير على نهجه في مواجهة قوى الاستكبار والطغاة…
وفي هذا السياق، نظمت السلطة القضائية أمس فعالية ثقافية بمناسبة ذكرى يوم الولاية.
وفي الفعالية أشار رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي أحمد يحيى المتوكل، إلى أهمية إحياء هذه الذكرى تجسيدا لدلالتها العميقة في تولي من والاهم الله ورسوله.
وأكد في الفعالية- التي حضرها وزير العدل القاضي نبيل العزاني والنائب العام القاضي محمد الديلمي ورئيس هيئة التفتيش القضائي القاضي أحمد الشهاري- أن هذه المناسبة تجسد تنامي الوعي بأهمية الولاية.
وشدد القاضي المتوكل، على أهمية السير على نهج الإمام علي في مواجهة قوى الاستكبار والعمل وفق المنهج القرآني الصحيح.
وحث على تجسيد مبدأ الولاية في الواقع العملي من أجل تحقيق الانتصارات على الصعيد العسكري والثقافي والاجتماعي في مواجهة أعداء الأمة والوطن.
كما استعرض رئيس مجلس القضاء- بحضور أمين عام المجلس القاضي سعد هادي والمحامي العام الأول القاضي عباس الجرافي ومحامي عام الأموال العامة القاضي مجاهد عبدالله ورئيس استئناف الأمانة القاضي احمد العزاني- مظاهر وعلامات تولي قوى العدوان والشرك والنفاق لليهود والأعداء، وما سببه ذلك من ذل للأمة العربية والإسلامية.
ولفت القاضي المتوكل إلى ما جاء في كلمة قائد الثورة السيد عبدالملك بدر الدين الحوثي بمناسبة يوم الولاية، التي أوضح فيها المقاصد التي اقتضاها المولى من إكمال النعمة والدين وقيادة الأمة وفق المنهج الرباني.
من جانبه أكد عضو المكتب السياسي لأنصار الله يحيى قاسم أبو عواضه، ضرورة أخذ العبر والدروس من سيرة الإمام علي عليه السلام في مواجهة قوى الهيمنة والاستكبار ..لافتا إلى قيم الشجاعة والإيمان التي تعلمها الإمام علي من رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.
واعتبر الاحتفاء بهذه المناسبة جزءاً من الموروث الديني والهوية الإيمانية لليمنيين.. متطرقا إلى الأحاديث والأدلة الواردة في الولاية والتي لا يمكن تجاهلها.
وأشار إلى أهمية تجسيد الفهم العام للولاية في إقامة العدل والاستقامة التي تعد من صور الاقتداء بالإمام علي.
تخلل الفعالية- التي حضرها عدد من قيادات ومنتسبي هيئات السلطة القضائية- قصيدة للشاعر توفيق الدباشي، عن فضل الإمام علي.
كما نظمت وزارة التعليم الفني والتدريب المهني وصندوق تنمية المهارات أمس، احتفالية بمناسبة ذكرى يوم الولاية، بحضور الوزير غازي أحمد علي محسن.
وفي الاحتفالية أكد نائب وزير التعليم الفني الدكتور محمد السقاف، أهمية إحياء هذه المناسبة باعتبارها محطة لتجديد العهد لله ورسوله والإمام علي.. مستنكرا موالاة بعض الأنظمة لأمريكا وإسرائيل”.
وقال ” النظام السعودي بؤرة للظلام والباطل يقدم نفسه باسم الإسلام وهو عميل لأمريكا وبريطانيا وإسرائيل.
واعتبر نائب الوزير، الحديث عن الموالاة حديثاً عن الشجاعة والأخلاق والقيم المتمثلة في شخص الإمام علي بن أبي طالب كرم الله وجهه.
وحث على تحصين النشء والشباب من الأفكار الضالة والتنبيه من خطر موالاة أعداء الأمة باعتبار ذلك خروجاً عن الدين ونصوصه الناهية عن ذلك.
بدوره تناول عضو المكتب التنفيذي لأنصار الله الدكتور أحمد الشامي، الولاية كسلوك إنساني “فطري”.
واعتبر الموالاة عملاً فطرياً في مكون الإنسان، غير أن التفريق يتجسد في ما هو ولاء حق أو باطل وأن الحق لا يكون إلا بما وافق ما قاله الله ورسوله وحث عليه الدين الحنيف.
وخلص الدكتور الشامي، إلى أن موالاة الله ورسوله والإمام علي ليست وليدة العصر إنما هي ممتدة منذ عهد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، والسير على نهجه واقتفاء أثره في من أمر بموالاتهم من آل بيته الطاهرين.
تخلل الاحتفالية- التي حضرها وكلاء الوزارة والمدير التنفيذي للصندوق عبد الله الهادي وعمداء كليات ومعاهد وأساتذة وطلاب- قصيدة واستعراض فني.
إلى ذلك أقامت قيادة مصلحة التأهيل والإصلاح في الداخلية أمس، فعالية ثقافية بمناسبة ذكرى يوم الولاية برعاية وزارة الداخلية.
وفي الفعالية أكد رئيس مصلحة التأهيل والإصلاح بالداخلية اللواء عبدالله الهادي على أهمية إحياء الذكرى في تحصين أبناء الأمة والأجيال من الانزلاق في موالاة الأعداء.
وأضاف اللواء الهادي أن هذه المناسبة تحمل دلالات عظيمة تتجسد في ارتباط اليمنيين بالإمام علي عليه السلام والسير على نهجه في مقارعة الطغاة والظالمين .
لافتا إلى أهمية استلهام الدروس والعبر من إحياء يوم الولاية والتمسك بتوجيهات الرسول الأعظم قولا وعملا.. وحث القائمين على السجون بالتحلي بأخلاق الإمام علي وكرمه وشجاعته في تعاملهم مع السجناء.
كما ألقى كلمة الفعالية الشيخ إبراهيم الجلال أشار خلالها إلى أهمية إحياء هذه المناسبة العظيمة التي تحيي في نفوس أبناء الأمة الإيمان الحقيقي بعظمته ومكانته لأهمية التولي لله ولرسوله وللإمام علي وأعلام الهدى.
مؤكدا أن يوم الولاية يركز على قيم تربوية ومبادئ وأخلاق عظيمة تنتشل الأمة من الضعف وتعزز ارتباطها بمنهج آل البيت.
وقال: إن “التولي العملي الصادق لله ولرسوله وللإمام علي وأعلام الهدى من بعده كفيل في تطوير وبناء العمل الأمني في مختلف المجالات، وكذلك ارتقاء النفس إيمانيا”.
موضحا أن ذكرى يوم الولاية يأتي والكثير من الأنظمة العربية والإسلامية ارتمت في أحضان أمريكا وإسرائيل.
وأضاف: “بالولاية نستطيع أن نكون بمستوى المواجهة والتحدي في إفشال وإحباط كل مؤامرات العدوان”.
تخلل الفعالية مشاركات شعرية عبرت عن عظمة وأهمية المناسبة.
حضر الفعالية الأستاذ فهد غثاية مدير إدارة رعاية شؤون السجون برئاسة الجمهورية ووكيل المصلحة العميد محمد العبالي ومدراء عموم المصلحة وعدد من الضباط والأفراد من منتسبي مصلحة التأهيل.
من جانب آخر نظمت في مديرية الطفة محافظة البيضاء أمس، أمسية ثقافية بمناسبة ذكرى ولاية الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام، بمديرية الطفة.
وفي الأمسية أكد مدير عام مديرية الطفة علي عبدالولي الهياشي، أهمية إحياء هذه المناسبة واستلهام الدروس والعبر منها والاقتداء بالإمام علي عليه السلام والسير على نهجه في مواجهة المستكبرين ونصرة الحق وأهله ومقارعة الظلم والظالمين ..
وتطرق الهياشي إلى المعنى الحقيقي للولاية وأهمية اتباع التوجيهات بموالاة من اختاره عز وجل للمؤمنين والتمسك بمبدأ الولاء..مشيرا إلى ارتباط اليمنيين بالإمام علي وحبهم له من خلال إسلامهم على يديه .. وتناول بعضا من سيرته الجهادية وبطولاته ومواقفه في نصرة الحق ..
من جانبه استعرض مشرف عام مديرية الطفة رشيد الوجيه، مواقف وبطولات الإمام علي في نصرة الدين الإسلامي..وأكد أهمية الاقتداء بالإمام علي عليه السلام واستلهام الدروس من سيرته خاصة وأن الشعب اليمني يخوض معركة الدفاع عن اليمن وأمنه واستقراره ..
وأشار الوجيه إلى ما اتسمت به شخصية الإمام علي من فداء وتضحية وزهد وتقوى وورع وشجاعة وبطولة في مقارعة الطغاة ..
والقيت خلال الأمسية عدد من الكلمات والقصائد عن عظمة المناسبه نالت استحسان الحضور..
حضر الفعالية مدير مكتب التربية والتعليم بالطفة الاخ صالح أحمد الحدي وعدد من الإخوة الإشرافيين والثقافيين والتربويين والمشايخ والوجهاء والشخصيات الاجتماعية وجمع من المواطنين بمديرية الطفة في محافظة البيضاء.
كما أقيمت في مدينة البيضاء أمس فعالية ثقافية نسائية نظمتها اللجنة الوطنية للمرأة بمناسبة ذكرى يوم الولاية.
وألقيت خلال الفعالية- التي تخللتها العديد من الفقرات الإنشادية- كلمات من قبل رئيسة اللجنة الوطنية للمرأة في محافظة البيضاء أفراح حسين العزاني أكدت على أن يوم الولاية عيد لكل المؤمنين الأحرار الذين يوالون الله ورسوله.
وأشارت العزاني إلى أن ولاية الإمام علي هي امتداد لولاية الله ورسوله وهي اتباع واقتداء.
ولفتت إلى أهمية إحياء هذه الذكرى لمشهد عظيم حرص الرسول الأعظم على إبلاغه للناس بأن عليا مولى كل مسلم لما لهذه الولاية من دور في حماية الدين وتعزيز قوته.
وقد أكدت المشاركات أن مبدأ الولاية يمثل الحصن الحصين لهذه الأمة إذا ما كانت لله ولرسوله وللإمام علي وأعلام الهدى من آل البيت الأطهار، مشيدات بالانتصارات العظيمة التي يسطرها أبطال الجيش واللجان الشعبية ممن تولوا الإمام علي وقارعوا العدوان والطغيان بكل شجاعة وإيمان..
كما نظمت مكاتب التعليم الفني والتدريب المهني والخدمة المدنية والهيئة العامة لحماية البيئة والمعهد الوطني للعلوم الإدارية بمحافظة الحديدة أمس فعالية ثقافية بذكرى ولاية الإمام علي عليه السلام، تحت شعار “من كنت مولاه فهذا علي مولاه”.
وفي الفعالية تطرق وكيل المحافظة عبدالجبار أحمد محمد إلى دلالات يوم الولاية وأهمية التولي لله ورسوله وللمؤمنين من بعده.
وأكد أن اليمنيين الذين يتولون الله ورسوله والإمام علي يحظون بالنصر والتأييد والغلبة على عدوهم رغم كثرة عددهم وعتادهم.
ولفت إلى أن دول العدوان الامريكي السعودي لا يمكنها النيل من الشعب اليمني المرتبط ولاؤه بالله ورسوله والإمام علي كرم الله وجهه.
فيما أشارت كلمة الجهات المنظمة للفعالية، أهمية إحياء ذكرى يوم الولاية وغرس المعاني العظيمة منها في نفوس أبناء الأمة.
وأكدت أن إحياء يوم الولاية يعزز من التماسك والصمود في مواجهة الطغاة والمستكبرين.
حضر الفعالية مديرا المعهد الوطني علي عبدالله فكري والهيئة العامة لحماية البيئة المهندس فتح الجبلي ونائب مدير مكتب الإرشاد علي القديمي وعدد من المسؤولين في الجهات ذات العلاقة .
كما نظم نزلاء الإصلاحية المركزية في محافظة صعدة أمس، فعالية خطابية بمناسبة ذكرى يوم الولاية، تحت شعار”وانصر من نصره”.
وفي الفعالية أشار العلامة محسن الحمزي إلى أهمية إحياء هذه المناسبة للاقتداء بالإمام علي وأعلام الهدى، واستلهام الدروس والعبر من سيرته العطرة، وشخصيته العظيمة في تزكية الأمة ومقارعة الظالمين.
وأكد أن إحياء يوم الولاية يعد محطة لتصحيح الواقع العملي والسلوكي في كل مناحي الحياة.
كما ألقيت في الفعالية كلمات، أكدت أن ولاية الإمام علي ضمانة من الارتهان لليهود والنصارى.
تخلل الفعالية- التي حضرها شخصيات اجتماعية وثقافية- مشاركات شعرية وإنشادية.
من جهة اخرى نُظمت في محافظة عمران أمس، فعالية بالذكرى السنوية لرحيل العلامة السيد بدر الدين بن أمير الدين الحوثي.
وألقيت خلال الفعالية عدد من الكلمات من قبل الحاضرين، أشارت إلى ما تميزت به حياة العلامة بدر الدين الحوثي، ومواقفه في مواجهة الباطل فضلاً عن الصفات التي تحلى بها في الزهد والورع وسعيه في إصلاح ذات البين، وإعلاء راية الحق في زمن انحرف فيه كثير من العلماء عن مسار الهداية.
وتطرقت الكلمات إلى ما اتصف به الفقيد العلامة بدر الدين الحوثي من حكمة وحنكة وحلم وعلم وتواضع وسمو خلال مسيرة حياته.
وأوضحت الكلمات أن السيد العلامة بدر الدين الحوثي كان رمزاً للعلم والوفاء والجهاد في سبيل الله وعالماً زاهداً، ألف العديد من الكتب رغم الصعوبات التي واجهها، فضلاً عن امتلاكه للشمائل الإيمانية التي جسدها في واقع حياته العلمية والدينية والقرآنية.
تخلل الفعالية قصيدة للشاعر نشوان الغولي.
كما نُظمت في مديرية سنحان محافظة صنعاء أمس، فعالية ثقافية لإحياء الذكرى السنوية لرحيل العلامة بدر الدين الحوثي.
وفي الفعالية – بحضور وكيل المحافظة أبو نجوم المحاقري – تطرق عضو رابطة علماء اليمن طه الحاضري إلى مناقب العلامة بدر الدين وشخصيته ونشأته والفكر الديني والثقافي الذي نهل منه وإسهاماته في نشر العلوم الدينية.
فيما أشاد عضو رابطة علماء اليمن خالد موسى بمآثر الفقيد العلامة بدر الدين وما خلّده من إرث علمي وثقافي لتنوير وتربية الأجيال على قيم ومبادئ الدين الإسلامي الحنيف بالاستناد إلى القرآن الكريم والأحاديث النبوية الصحيحة.
تخلل الفعالية – بحضور مدير مكتب هيئة الأوقاف في المحافظة عبدالرحمن السراجي ومدير أمن المديرية عبدالحق السراجي وعدد من أعضاء السلطة المحلية والإشرافية وشخصيات اجتماعية وتربوية – فقرات شعرية وإنشادية.
كما أقيمت في مديرية جحانة فعالية ثقافية، استعرضت كلمات ألقيت في هذه الذكرى جانباً من مواقف الفقيد في محاربة الأفكار الدخيلة على المجتمع والثقافات المغلوطة ومناهضة المشاريع التكفيرية التي تثير الفتن والكراهية.
ولفتت إلى إسهامات العلامة بدر الدين الحوثي في رفد المكتبة اليمنية بالعديد من المؤلفات والكتب الدينية والمرجعية، وكذا أدواره في خدمة المجتمع والتأكيد على معاني الحرية والاستقامة والعدل في منهجية حياته.
تخلل الفعالية – بحضور مدير مكتب الشباب بالمحافظة عبدالمحسن الشريف ومدير المديرية محمد البشاري ومسؤول المكتب الإشرافي أحسن العبادي – كلمات وفقرات عبرت عن مكانة العلامة بدر الدين الحوثي وتحركاته في مناهضة الباطل.

قد يعجبك ايضا