المراكز الصيفية تختتم أنشطتها في العاصمة والمحافظات بتكريم المتفوقين في الدورات والبرامج

حوالي 6 آلاف مركز صيفي في عموم اليمن شهدت دورات وبرامج وأنشطة مكثفة

 

 

الثورة / سبأ

كرّمت إدارة تدريس القرآن الكريم والعلوم الشرعية في الجمعية العلمية بالجامع الكبير في صنعاء أمس، المبرّزين في الدورة الصيفية الـ٢٩ للعام ١٤٤٢ هجرية.
وفي الحفل بحضور وزير الدولة نبيه أبو نشطان ورئيس هيئة الزكاة الشيخ شمسان أبو نشطان، ونائب وزير الإرشاد وشؤون الحج والعمرة العلامة فؤاد محمد ناجي، ووكيل أول أمانة العاصمة خالد المداني، أشار رئيس الجمعية العلمية بالجامع الكبير العلامة شمس الدين شرف الدين إلى ضرورة الاهتمام بالعلوم الشرعية ودراسة القرآن الكريم وعلومه.
وأكد أهمية الاجتهاد في تحصيل العلم الشرعي والإسهام في إيجاد علماء للاستفادة منهم في تبصير المجتمع سيما في ظل المرحلة التي تمر بها الأمة، جراء محاولة قوى الاستكبار العالمي الهيمنة على مقدرات الأمة والسيطرة على قرارها.
وقال” إن المعركة اليوم مع أعداء الأمة، معركة فكر ووعي أكثر منها معركة سلاح وذخيرة، وعلينا التسلح بالعلم والمعرفة إذا ما أردنا تحقيق النصر على الأعداء”.
ولفت العلامة شرف الدين إلى ما يمر به اليمن من عدوان وحصار من قبل أمريكا وإسرائيل وأذنابهما في المنطقة، ما يتطلب الاهتمام بالعلوم الدينية والثقافة القرآنية وتعزيز قيم التلاحم بين أفراد المجتمع والتمسك بالهوية الإيمانية.
من جهته أشاد أمين عام الجمعية العلمية بالجامع الكبير العلامة عبد الفتاح الكبسي، بتفاعل أولياء الأمور مع برامج وأنشطة الدورة الصيفية بالجامع الكبير التي بلغ عدد الملتحقين بها ٨٣٢ طالباً من مختلف المحافظات، ما كان لذلك الأثر الإيجابي في نجاح الدورة الصيفية.
وأشار إلى أن برامج الدورة الصيفية في مدرسة الجامع الكبير التي استمرت شهرا، تنوعت بين العلوم الشرعية والثقافية والرياضية وغيرها من العلوم التي ربطت بين العلوم الشرعية والمناهج التربوية.
وثمن الكبسي جهود القائمين على الدورة الصيفية بمدرسة الجامع الكبير، وكل من ساهم ودعم نجاحها.
وألقيت في الحفل كلمات أشارت في مجملها إلى أهمية تحصيل العلوم الشرعية وتحصين النشء والشباب بالعلوم النافعة.
تخلل التكريم فقرات من هدي السنة النبوية وأقوال الإمام علي بن أبي طالب كرّم الله وجهه، وأبيات شعرية من هدي السنة لطلاب الدورة الصيفية، وقصيدة للشاعر عبد الحفيظ الخزان.
وفي ختام الحفل بحضور وكلاء وزارتي الإرشاد الشيخ صالح الخولاني والتربية إبراهيم شرف والهيئة العامة للزكاة أحمد السقاف وأحمد سعيد مجلي وأمانة العاصمة المساعد علي اللاحجي ومدير مكتب التربية بالأمانة زياد الرفيق ومدير مكتب هيئة الأوقاف بالأمانة عبد الله عامر، تم تكريم أوائل طلاب الدورة الصيفية في مدرسة الجامع الكبير بشهادات وهدايا رمزية.
من جهة أخرى، اختتمت أمس بمديرية خولان وعدد من عزل مديريات جحانة والحيمة الداخلية وبني مطر في محافظة صنعاء، أنشطة المراكز الصيفية للعام 1442 هجرية.
وفي فعاليات الاختتام بحضور القيادات المحلية والإشرافية والتربوية، ألقيت كلمات أشادت بجهود القائمين على المراكز لإنجاح أهدافها، مشيرة إلى أن الإقبال الذي شهدته المراكز الصيفية هذا العام عكس مستوى الوعي المجتمعي بأهميتها في تنوير الطلاب وتشجيعهم على الاستزادة المعرفية والثقافية وتنمية قدراتهم واكتشاف مواهبهم .
فيما استعرض القائمون على المراكز الصيفية في المديريات، الأنشطة العلمية والثقافية والدينية والرياضية والمسابقاتية والترفيهية، ومستوى الاهتمام بتنمية مواهب وإبداعات الطلاب والطالبات.
تخللت الفعاليات بحضور حشد من أولياء الأمور فقرات فنية معبرة وتكريم المعلمين والطلاب والطالبات بالشهادات التقديرية.
إلى ذلك اختتمت بمديرية الميناء في محافظة الحديدة أمس، أنشطة الدورات والمراكز الصيفية للعام الجاري.
وفي الاختتام أشاد محافظ الحديدة محمد عياش قحيم بجهود الجميع في إنجاح أنشطة المراكز والدورات الصيفية بالمديرية والتي ساهمت في تعزيز الوعي في أوساط النشء والطلاب وتحصينهم من الأفكار والثقافات المغلوطة.
وثمن صمود الكادر التعليمي والقائمين على المراكز في تنفيذ الأنشطة والبرامج التي تنّمي قدرات ومهارات النشء والشباب في مختلف المجالات.
وحث المحافظ قحيم الطلاب على تطبيق ما تلقوه من معارف في حياتهم العلمية والعملية، ليكونوا قدوة لأقرانهم.
وفي الاختتام بحضور وكيلي المحافظة محمد سليمان حليصي وعلي الكباري وعضو لجنة إعادة الانتشار العميد محمد القادري ونائب رئيس مجلس إدارة مؤسسة موانئ البحر الأحمر اليمنية يحيى شرف الدين ومدير مؤسسة المياه عبد الرحمن إسحاق والشباب والرياضة عماد البرعي، أشار مدير مديرية الميناء عبدالله الهادي، إلى أهمية المراكز الصيفية في إيجاد أجيال متسلحة بالثقافة القرآنية.
وثمن دور قيادة المحافظة والقائمين على المراكز الصيفية في إنجاح أنشطة المراكز الصيفية
بدوره أشار الطالب إسماعيل الخطيب في كلمة المشاركين إلى أنشطة المراكز الصيفية وما تضمنته من دروس في حفظ القرآن الكريم والعلوم الدينية وبرامج وأنشطة رياضية وثقافية واجتماعية وغيرها.
تخلل الاختتام بحضور أمين محلي مديرية الميناء حسن رسمي، فقرات فنية، وتكريم المبرزين بهدايا وجوائز.
واختتمت في محافظة الحديدة أمس السبت، أنشطة المراكز الصيفية، التي نظمتها اللجنة الفرعية للمراكز الصيفية تحت شعار “علم وجهاد” واستمرت 40 يوما.
وشهدت مديريات مربع المدينة ” الحالي ، الحوك ، الميناء” احتفالات ختامية بحضور محافظ الحديدة محمد عياش قحيم ووكيلي المحافظة محمد سليمان حليصي وعلي عبدالله الكباري وعضو لجنة إعادة الانتشار العميد محمد علي القادري ومدراء ومشرفي المديريات والإدارات التعليمية وعدد من المسؤولين في الجهات ذات العلاقة بالمحافظة.
وفي الاختتام ألقيت كلمات أشارت جميعها إلى أهمية الدورات الصيفية في تنمية قدرات ومعارف المشاركين بالمجالات الثقافية والعملية والرياضية.
ونوهت بجهود القائمين على الدورات الصيفية وكذا الجهات الداعمة لها.. مشيرة إلى أهمية مواجهة مؤامرات أعداء الأمة بتحصين الأجيال بالتعليم
وجرى في الاحتفالات الختامية تكريم الطلاب المتفوقين وعروض كشفية وفقرات إنشادية وقصائد للطلاب والمعلمين عكست مدى استفادة الطلاب من الدورات والمراكز الصيفية.
وعلى صعيد متصل اختتمت بمديريات المربع الشمالي والجنوبي والشرقي في محافظة الحديدة أمس، فعاليات وأنشطة الدورات والمراكز الصيفية.
وفي الاختتام أشاد وكيل أول – مشرف عام المحافظة أحمد مهدي البشري، بتفاعل الطلاب في الالتحاق بالمراكز الصيفية لتنمية قدراتهم في مختلف المجالات.
ونوه بجهود الإدارة الفرعية بالمحافظة والتنفيذية في المديريات والمعلمين في إنجاح المراكز الصيفية لهذا العام.
وأكد أن المعركة اليوم مع أعداء الأمة معركة فكر ووعي أكثر منها معركة سلاح وذخيرة وعلينا التسلح بالعلم والمعرفة إذا ما أردنا تحقيق النصر على الأعداء.
وأشار الوكيل البشري إلى ما يمر به الوطن من عدوان وحصار من قبل أمريكا وإسرائيل وأذنابهما في المنطقة ما يتطلب الاهتمام بالعلوم الدينية والثقافة القرآنية وتعزيز قيم التلاحم بين أفراد المجتمع والتمسك بالهوية الإيمانية.
فيما لفت مسؤولو المراكز الصيفية بالمديريات إلى أهمية المراكز الصيفية لصقل مهارات الطلاب وتحصينهم ضد الثقافات المغلوطة التي يحاول الأعداء زرعها في أوساطهم.
تخلل الفعاليات الختامية بحضور وكيلي المحافظة مطهر الهادي وعامر مثنى عروض فنية ومسرحية عكست مواهب وإبداعات الطلاب المشاركين، وتكريم الطلاب المتفوقين وأبناء الشهداء بهدايا رمزية ونقدية.
الى ذلك اختتمت أمس في مديرية كشر محافظة حجة، أنشطة المراكز الصيفية.
في الاختتام أشاد رئيس اللجنة الفرعية للدورات الصيفية في المحافظة عبدالرحمن شرويد، بجهود كل من أسهم في إنجاح أنشطة المراكز، وحث على الاستمرار في تنمية قدرات ومواهب النشء والشباب وتحصينهم من الثقافات المغلوطة والحرب الناعمة من خلال المدارس العصرية.
تخلل الاختتام بحضور عضو اللجنة الفرعية للدورات الصيفية غادر قارية وأعضاء المجلس المحلي بالمديرية ومدراء المراكز الصيفية، كلمات وفقرات متنوعة لطلاب المراكز وتكريم الأوائل.

قد يعجبك ايضا