حرائق حيفا تهز ثقة الإسرائيليين بسلاح الجو والجبهة الداخلية

فا.

وذكر مسئولون في مصلحة الإطفاء أن الحرائق قد تمتد لأيام بعد فقدان السيطرة عليها.

ويشار إلى أن عدد القتلى أرتفع إلى 41 قتيلا¡ وأن شخصين في حالة خطيرة جدا ما زالا يرقدان في قسم العناية المكثفة في مستشفى “رمبام” في حيفا¡ بينهما قائدة شرطة حيفا أهوفا تومر.

وبعد أن كان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قد طلب مساعدة اليونان¡ قبرص¡ ايطاليا وروسيا¡ قام الجمعة بالاستنجاد بالولايات المتحدة الأمريكية طالبا من رئيسها مد يد المساعدة من خلال إرسال طائرات إطفاء.

الطائرات القبرصية تستفز الإسرائيليين  طائرات تباشر بعمليات إطفاء الحريق وكانت أربع طائرات قبرصية قد باشرت صباح الجمعة عمليات الإطفاء¡ التحقت بها فيما بعد طائرات يونانية ¡ فيما علم أن تركيا أيضا قامت بإرسال طواقم إطفاء للمساهمة في السيطرة على الحرائق.

وكشفت حرائق حيفا عدم امتلاك إسرائيل لطائرات إطفاء قادرة على مواجهة حرائق كبيرة.

وبعد مباشرة الطائرات القبرصية عملها¡ تساءل أحد المذيعين في القناة العاشرة على الهواء مباشرة¡ كيف يمكن لقبرص الصغيرة بل الصغيرة جدا أن تملك ثلاث أو أربع طائرات إطفاء بهذا الحجم ¡ في حين أن إسرائيل لا تملك مثلها¿

وأثارت الطائرات القبرصية إعجاب الإسرائيليين ¡ في حين كانت تبدو المروحيات الإسرائيلية صغيرة وعاجزة مقارنة بها.

استياء من قدرة سلاح الجووتساءل العديد من المحللين ومقدمي البرامج الإسرائيليين¡ ماذا كانت إسرائيل لتفعل لو كان الحديث عن وضع حرب وليس عن كارثة طبيعية¡ مما كان سيتطلب التعامل مع أزمات أخرى غير الحرائق¿

وأثار مراسل القناة الثانية دان شيلون أثناء نقله للأحداث تساؤلات أثارت شكوكا حول مدى استعداد سلاح الجو الإسرائيلي للتعامل مع الأزمات والكوارث.

وتساءل شيلون على الهواء: أين سلاح الجو الإسرائيلي الذي كنا دائما نظن أنه جاهز¿ في إشارة منه إلى الفخر الإسرائيلي المستمر بسلاح الجو وقدراته وإمكانياته¡ إلا أن حرائق حيفا قهرت وفنøدت هذه القدرات وفضحت خلالا كبيرا في سلاح الجو.

40 عاما لإعادة حيفا لطبيعتها جانب من الحريق من جانب آخر¡ قال متخصص في مجال الأحراش والطبيعة في إسرائيل¡ بأن الضرر الذي تسببت به هذه الحرائق وما زالت كبير جدا¡ وأن إعادة جبال الكرمل والمناطق المحترقة إلى طبيعتها سيتطلب من 20 إلى 40 عاما¡ هذا عدا عن الحيوانات والزواحف ومختلف الكائنات الحية التي قضت الحرائق على أعداد كبيرة منها.

“العربية نت”
 

قد يعجبك ايضا