الزكاة تدشن مشروع توزيع مساعدات نقدية للمعاقين وسلال غذائية ومواد إيوائية وكسوة العيد للفقراء والمحتاجين

السامعي: الهيئة أثبتت خلال فترة قياسية نجاحها في تنفيذ مشاريعها على مصارف الزكاة الشرعية

الثورة / سبأ

دشنت الهيئة العامة للزكاة أمس، مشروع توزيع المساعدات النقدية للمعاقين في أمانة العاصمة والمحافظات، بقيمة 150 مليون ريال بالتنسيق مع صندوق رعاية وتأهيل المعاقين.
وأشار عضو المجلس السياسي الأعلى سلطان السامعي، إلى أهمية المشروع الذي يستهدف دعم أكثر من 10 آلاف مستفيد من المعاقين باعتبارهم مصرفا من مصارف الزكاة.
وأشاد في التدشين – بحضور نائب رئيس الوزراء لشؤون الرؤية الوطنية محمود الجنيد والقائم بأعمال وزير حقوق الإنسان علي الديلمي – بمشاريع هيئة الزكاة وصندوق رعاية وتأهيل المعاقين خلال الفترة الماضية.
وأوضح أن الهيئة العامة للزكاة أثبتت نجاحها خلال السنوات القليلة الماضية في تنفيذ برامجها ومشاريعها على مستوى مصارف الزكاة الثمانية التي حددها الله في القرآن الكريم.
فيما أوضح رئيس الهيئة العامة للزكاة الشيخ شمسان أبو نشطان، أن المشروع يستهدف ذوي الاحتياجات الخاصة كإحدى الشرائح المهمة في المجتمع.
وأكد حرص الهيئة العامة للزكاة على إسناد صندوق المعاقين في إيصال حق أوجبه الله للمستحقين المشمولين في المصارف الثمانية التي حددها الله في كتابه الكريم ومنهم المعاقين وذوي الاحتياجات الخاصة.
ولفت أبو نشطان إلى أن هناك نماذج رائدة في المجتمع لم تمنعهم الإعاقة من الإبداع والابتكار والوصول إلى الصدارة .. مؤكداً دعم هيئة الزكاة للمعاقين وإيلائهم الاهتمام الكبير بإدراجهم ضمن مشاريع الزكاة خلال الفترة المقبلة، سواء في التمكين الاقتصادي أو غيره.
بدوره ثمن المدير التنفيذي لصندوق رعاية وتأهيل المعاقين علي مغلي، دور هيئة الزكاة وجهود القائمين عليها في تنفيذ المشاريع المتصلة بمصارف الزكاة الثمانية، بما في ذلك ما يتصل بالأشخاص ذوي الإعاقة والفقراء وبقية شرائح المجتمع.
وبيّن أن شريحة المعاقين وذوي الاحتياجات الخاصة، تشكل 13 إلى 15 % من إجمالي عدد السكان، يحتاجون للرعاية والاهتمام .. داعياً التجار ورجال الأعمال إلى المبادرة بدفع زكاة أموالهم إلى هيئة الزكاة، بما يمكنها من صرفها في مصارفها الشرعية.
حضر التدشين عضو المكتب السياسي لأنصار الله عبدالله السياني ووكيل هيئة الزكاة لقطاع التوعية والتأهيل أحمد مجلي وعدد من المعنيين.
من جهة أخرى دشن مكتب الهيئة العامة للزكاة بمحافظة صنعاء أمس، توزيع زكاة الفطر والزكاة النقدية لمشروع كسوة العيد للفقراء والمساكين.
ويستهدف المشروع 33 ألفاً و678 مستفيد من مختلف مديريات المحافظة بمبلغ 673 مليوناً و560 ألف ريال للتخفيف من معاناتهم خصوصا في الشهر الكريم.
وفي التدشين بمديرية جحانة، أكد وكيل الهيئة العامة للزكاة علي السقاف أهمية تضافر الجهود لمساندة الهيئة في توسيع خارطة مشاريعها الخيرية والإنسانية.
واعتبر توزيع زكاة الفطر النقدية لمشروع كسوة العيد، ثمرة للنجاحات التي حققتها الهيئة في تدشين المبادرات والمشاريع الخيرية.
وثمن جهود مكتب هيئة الزكاة بالمحافظة في إيصال الزكاة لمستحقيها.. داعيا مدراء المديريات إلى مساندة جهود مكتب الهيئة بالمحافظة وفروعه بالمديريات لإحياء هذه الفريضة.
وحث السقاف المكلفين بمديريات القطاع الشرقي على التفاعل في إخراج الزكاة المستحقة للأموال والثمار والتجارة والعقارات وغيرها.. مبينا أن تكلفة المشاريع الرمضانية الخيرية التي دشنتها الهيئة بمحافظة صنعاء ما يقارب ملياراً و 400 مليون ريال.
وفي التدشين بحضور مدير إدارة المصارف يحيى أبو نشطان وعدد من مدراء المديريات وفروع مكتب الزكاة، أوضح مدير مكتب الهيئة بالمحافظة حميد الغولي أن مشروع كسوة العيد يأتي ضمن مشاريع الهيئة لمساعدة الفقراء والمحتاجين وإدخال الفرحة إلى نفوس أبنائهم في ظل استمرار العدوان والحصار.
وأكد حرص هيئة الزكاة على مساعدة الفئات المستحقة من خلال تنفيذ العديد من المشاريع في مجال التمكين الاقتصادي والمجال الزراعي وغيرها من المشاريع الخيرية وفق مصارف الزكاة الشرعية.
بدوره نوه مدير مديرية جحانة محمد البشاري بجهود الهيئة العامة للزكاة وأثرها في المجتمع خصوصا على شريحة الفقراء والمحتاجين والمتضررين من الظروف الصعبة جراء العدوان والحصار على البلاد.
كما وزع المجلس الأعلى لإدارة وتنسيق الشؤون الإنسانية والتعاون الدولي بأمانة العاصمة، أمس سلالاً غذائية لعدد من الأسر المحتاجة والفقيرة بمديريتي شعوب وآزال.
وأوضح ممثل المجلس بالمديرية هاني حلبوب، أن السلال الغذائية بتمويل من جمعية الضياء الخيرية لمساعدة الأسر المستهدفة بشعوب وآزال بحسب خطة التوزيع، مشيداً بمبادرة الجمعية للتخفيف من معاناة الأسر الفقيرة والمحتاجة.
وأشار إلى أهمية استمرار تنفيذ المشاريع والأنشطة الإنسانية لتجسيد قيم التراحم والتكافل الاجتماعي وتلمس احتياجات الأسر المتعففة والمحتاجة سيما في ظل الظروف الراهنة جراء العدوان والحصار.
كما دشنت مؤسسة كالبنيان بالتنسيق مع المجلس الأعلى لإدارة وتنسيق الشؤون الإنسانية والتعاون الدولي في أمانة العاصمة، أمس مشروع توزيع مساعدات إيوائية للأسر المحتاجة والنازحة والمتضررة بمديرية السبعين.
يستهدف المشروع، توزيع ألف و287 سلة إيوائية للحالات المستهدفة في مناطق وأحياء مديرية السبعين بحسب كشوفات المستفيدين وآلية التوزيع.
وأشار ممثل المجلس بالمديرية فؤاد السياغي، إلى أهمية المساعدات الإيوائية لدعم الأسر المحتاجة والمتضررة والفقيرة وتخفيف معاناتها، بما يجسد التكافل والتعاون المجتمعي.
ودعا رجال الأعمال والميسورين، إلى تبني المشاريع الإنسانية، سيما في ظل الظروف الراهنة جراء استمرار العدوان والحصار.
كما وزع المجلس الأعلى لإدارة وتنسيق الشؤون الإنسانية والتعاون الدولي بأمانة العاصمة، أمس سلال غذائية للأسر الأشد فقراً والمحتاجة بمديرية الوحدة.
وأوضح ممثل المجلس بالمديرية عبدالقوي راشد، أن المساعدات تستهدف 335 حالة من الأسر المستهدفة بحسب خطة التوزيع .. مبيناً أن هذه السلال الغذائية مقدمة من المساعدة الإسلامية ضمن أنشطتها الإغاثية.
وأشار إلى تسهيل آلية توزيع المساعدات للتخفيف من معاناة الأسر المحتاجة والفقيرة، وبما يكفل إيصالها للفئات المستحقة.
ودشنت الهيئة العامة للأوقاف بمحافظة عمران أمس مشروعي «وقل ربِ زدني علماً، ويطعمون الطعام» تحت شعار «الوقف فيما وٌقف له».
وفي التدشين بحضور وكلاء الهيئة محمد حجاف والمحافظة عبدالعزيز أبو خرفشة وحسن الأشقص ومدير فرع الهيئة بالمحافظة عبدالله البحيري، أشارت كلمات من قبل الحاضرين إلى ضرورة تكامل الجهود للحفاظ على أموال وممتلكات وأراضي الأوقاف.
وأوضحت أن أموال الأوقاف مسؤولية وأمانة أمام الله عز وجل، ما يتطلب من الجميع الحرص على تأدية المهام وفقاً لما أمر الله تعالى ومقاصد الواقفين.
واعتبرت الكلمات تدشين مشروعي «وقل ربِ زدني علماً، يطعمون الطعام» خطوة باتجاه رعاية العلماء والمتعلمين ودعم المدارس والمراكز العلمية والحلقات القرآنية.
ونبهت الكلمات ضعاف النفوس من أكل مال الوقف وسرعة سداد ما عليهم من أموال وإعادة أراضي الأوقاف إلى هيئة الأوقاف.
حضر التدشين عدد من العلماء والخطباء والمرشدين في المحافظة.
إلى ذلك دشن مكتب الهيئة العامة للزكاة بمحافظة الحديدة أمس مشروعي توزيع زكاة الفطر وكسوة العيد النقدية اللذين يستهدفان 33 ألفا و887 من الأسر الفقيرة والمحتاجة بمديريات المحافظة بقيمة 677 مليونا و740 ألف ريال تحت شعار « أغنوهم في هذا اليوم» ضمن مشاريع الهيئة خلال شهر رمضان الفضيل.
وفي التدشين أشاد القائم بأعمال المحافظ محمد عياش قحيم ووكيل أول المحافظة أحمد مهدي البشري بجهود هيئة الزكاة ومشاريعها وأنشطتها في الرعاية والإهتمام بالأسر الفقيرة وإيصال الزكاة لمستحقيها والتخفيف من معاناتهم سيما في الشهر الكريم.
وأكدا أن الزكاة تصرف اليوم في مصارفها والسرور يدخل إلى قلوب الناس وثمارها يشاهدها الجميع في الأعمال والمشاريع التي يتم تنفيذها .. ولفتا إلى وجوب إخراج الزكاة للدولة التي بدورها معنية بصرف الزكاة في مصارفها الشرعية.
كما أكدا حرص السلطة المحلية في دعم جهود ومساعي الهيئة وإشراك المزكين في توزيع الأموال حسب الوجهة الشرعية.
ودعا القائم بأعمال المحافظ ووكيل أول المحافظة مسؤولي المكاتب التنفيذية والخدمية ومدراء المديريات إلى مساندة جهود مكتب هيئة الزكاة والتعاون بالمحافظة وفروعه بالمديريات لإحياء فريضة دينية وركن من أركان الإسلام.
كما دعا قحيم والبشري أبناء المحافظة إلى المشاركة في يوم القدس العالمي التي ستقام مساء اليوم الجمعة وإيصال رسالة لدول العدوان والمطبعين مع الكيان الصهيوني، أن قضية القدس ستبقى القضية المركزية لليمنيين ومن أولوياتهم.
فيما أكد وكيل الهيئة العامة للزكاة لقطاع الموارد الدكتور علي ناصر الأهنومي حرص هيئة الزكاة على استهداف 33 ألفا و887 أسرة على مستوى محافظة الحديدة ضمن مشروعي كسوة العيد وزكاة الفطر بقيمة 677 مليون ريال.
وشدد على أهمية تضافر الجهود لمساندة الهيئة في توسيع خارطة مشاريعها الخيرية والإنسانية .. وحث المكلفين ورجال الأعمال على التفاعل والمبادرة في إخراج الزكاة المستحقة للأموال والثمار والتجارة والعقارات وغيرها.
واعتبر الدكتور الأهنومي تنفيذ مثل هذه الأنشطة والمشاريع الإنسانية ثمرة للنجاحات التي حققتها الهيئة العامة للزكاة منذ إنشائها في ظل قيادة الهيئة ممثلة برئيس الهيئة الشيخ شمسان أبو نشطان .. وثمن جهود مكتب هيئة الزكاة بالمحافظة في إيصال الزكاة لمستحقيها.
وفي التدشين بحضور وكيل المحافظة علي عبدالله الكباري ونائب رئيس الهيئة العامة للأوقاف الدكتور عبدالله علاو ووكيل وزارة التربية والتعليم لقطاع التعليم عبدالله النعمي أوضح مدير مكتب الهيئة العامة للزكاة بالمحافظة جمال عبدالواحد الحميري أن مشروعي كسوة العيد وزكاة الفطر يأتيان ضمن مشاريع الهيئة خلال شهر رمضان الكريم لتحقيق التكافل الاجتماعي ومساعدة الفقراء والمحتاجين وإدخال الفرحة إلى نفوس أبنائهم في ظل استمرار العدوان والحصار والتصعيد.
وأكد الحميري حرص هيئة الزكاة على مساعدة الفئات المستحقة من خلال تنفيذ العديد من المشاريع في مجال التمكين الاقتصادي والمجال الزراعي وغيرها من المشاريع الخيرية وفق مصارف الزكاة الشرعية .. مثمنا دور السلطة المحلية بالمحافظة وتعاونها مع الهيئة في تنفيذ أنشطتها.
حضر التدشين مدراء مديرية الحوك جماعي سالم والميناء عبدالله الهادي ومشرف الحالي أبو مالك المؤيد ومكتب الهيئة العامة للأوقاف فيصل أحمد الهطفي ورئيس هيئة تطوير تهامة علي هزاع والكهرباء بندر المهدي ومؤسسة المياه عبدالرحمن إسحاق وقائد لواء الدفاع الساحلي اللواء محمد القادري ونائب مدير مكتب الهيئة العامة للزكاة محمد الوسع وعدد من المسؤولين والعاملين بهيئتي الزكاة والأوقاف.
كما دشنت شعبة الرعاية الاجتماعية بوزارة الدفاع أمس بمديرية باجل محافظة الحديدة توزيع هدايا عيدية، عينية ونقدية للمعاقين وأسر الأسرى والمفقودين.
وفي التدشين أشاد وكيل المحافظة المساعد عامر مثنى عامر بمبادرة شعبة الرعاية الاجتماعية وحرصها على تخفيف معاناة المعاقين وأسر الأسرى والمفقودين وإدخال السرور في نفوسهم، سيما خلال الشهر الفضيل.
وأكد حرص قيادة المحافظة على توفير الاحتياجات لمن قدّمت أبنائها وذويها دفاعاً عن الوطن وأمنه واستقراره وسيادته واستقلاله.
بدوره أوضح رئيس شعبة الرعاية بالمحافظة العقيد أحمد مكين القديمي، أن المبادرة تستهدف المعاقين وأسر المفقودين والأسرى من الجيش واللجان الشعبية من أبناء الحديدة.
وأشاد بدعم فرع هيئة الزكاة ودائرة الرعاية الاجتماعية بوزارة الدفاع وجمعية مستقبل اليمن ومؤسسة أحرار اليمن ورعايتها لأسر الأسرى والمفقودين وتوفير هدايا عيدية لها.
وثمن القديمي جهود قيادة السلطة المحلية وشعبة الرعاية الاجتماعية بوزارة الدفاع واهتمامهم ورعايتهم بأسر المفقودين والأسرى.
حضر التدشين مدير فرع هيئة الزكاة بمديرية باجل محمد الفضلي وعدد من أعضاء السلطة المحلية والمسئولين بفرع الهيئة وشعبة الرعاية الاجتماعية.
ودشن فرع الهيئة العامة للزكاة بمديرية بلاد الروس محافظة صنعاء أمس الزكاة النقدية لمشروع كسوة العيد للفقراء والمساكين.
وفي التدشين أشاد مدير المديرية علي الشيخ بمشاريع هيئة الزكاة ودورها في إدخال الفرحة إلى نفوس الفقراء والمحتاجين، سيما مع قرب عيد الفطر للتخفيف من معاناتهم.
فيما أوضح مدير فرع الهيئة بالمديرية بكيل مطهر أن مشروع كسوة العيد النقدية تستهدف 669 حالة بمبلغ 13 مليونا و380 ألف ريال.
وذكر أنه سيتم تسليم زكاة الفطر النقدية لمشروع كسوة العيد يداً بيد للفئات المستفيدة وفقاً لكشوف وبيانات الحصر المعتمدة التي تستهدف قرى وعزل مديرية بلاد الروس.
كما دشن فرع الهيئة العامة للزكاة بمحافظة ريمة أمس، مشروعي توزيع زكاة الفطر وكسوة العيد على الفقراء والمحتاجين بالمحافظة.
وفي التدشين أشار مشرف المحافظة زيد العزام ووكيل أول المحافظة محمد الحيدري، إلى أهمية مشروعي توزيع زكاة الفطر وكسوة العيد لتخفيف معاناة الفقراء والمساكين، خاصة في ظل المرحلة الراهنة التي تمر بها البلاد جراء استمرار العدوان والحصار.
وأشاد بجهود هيئة الزكاة ومكتبها بالمحافظة في تحصيل الموارد الزكوية وتوزيعها ضمن مصارفها الشرعية الثمانية.
فيما أشار الوكيل المساعد لهيئة الزكاة لقطاع التوعية علي الظرافي، إلى أهمية تضافر الجهود لمساندة الهيئة في توسيع خارطة مشاريعها الخيرية والإنسانية.
وأوضح أن مشروعي كسوة العيد وتوزيع زكاة الفطر للفقراء والمحتاجين، يأتيان ضمن مشاريع الهيئة بالأمانة والمحافظات.
بدوره أوضح مدير فرع هيئة الزكاة بالمحافظة علي النهاري أن مشروع زكاة الفطر يستهدف ستة آلاف و٦١٧ حالة بمبلغ ١٣٢مليونا ٣٤٠ ألف ريال، فيما يستهدف مشروع كسوة العيد ألفين و٧١٠ أسر بمبلغ ٥٤ مليونا ٢٠٠ ألف ريال.
واعتبر النهاري توزيع زكاة الفطر وكسوة العيد ثمرة جهود قيادة هيئة الزكاة وحرصها على أن صرف الزكاة في مصارفها الشرعية.
حضر التدشين نائب مدير فرع هيئة الزكاة بالمحافظة علي الوعيق ومدير التوعية بديوان الهيئة صادق المعافا ومدير إدارة المصارف بالفرع وعدد من مدراء المكاتب التنفيذية في المحافظة.

قد يعجبك ايضا