في لقاء تشاوري استثنائي بصنعاء

تجار المواد الزراعية يؤكدون مواصلة جهودهم في تنمية القطاع الزراعي والإسهام في تحقيق الأمن الغذائي

 

 

الثورة /حمدي دوبلة

أكد المشاركون في اللقاء التشاوري الاستثنائي لتجار المواد الزراعية – المنعقد أمس في صنعاء – على ضرورة تحييد القطاع الزراعي والنأي به عن الصراعات السياسية لما له من أهمية بالغة في تحقيق الأمن الغذائي للبلاد.
ودعا المشاركون في اللقاء – الذي نظمته النقابة العامة لتجار المواد الزراعية والجهات المختصة في صنعاء وعدن – إلى التعاطي بمسؤولية مع مشاكل وهموم تجار المواد الزراعية وإيجاد الحلول المناسبة بما يمكنهم من الاستمرار في مواصلة دورهم التنموي وخدمة القطاع الزراعي.
وأشاد المشاركون بدور الجهات الأمنية وجهودها الوطنية في حماية البلاد من المبيدات والأسمدة المنتهية وغير المصرحة ومكافحة التهريب.
وحذّر المشاركون من الكوارث والتبعات الخطيرة التي تنعكس على المحاصيل الزراعية جراء وقف التصاريح وتأخير الإفراجات عن الشحنات الخاصة بمبيدات الآفات النباتية.
وكان المدير التنفيذي للنقابة العامة لتجار المواد الزراعية صدام حسن، قد أشار في كلمته الافتتاحية للقاء إلى ما يمثله القطاع الزراعي من دور محوري وهام في تحقيق النهضة التنموية في الوطن وهو ما يجب أن يُعطى حيزا واهتماما كبيرا في الخطط الحكومية قصيرة وطويلة المدى، شريطة أن تحفظ مضامين تلك الخطط وحقوق وأعمدة الهرم الزراعي “الأرض الزراعية -المزارع -تاجر المدخلات الزراعية “، موضحا أن تجار المواد الزراعية هم جزء رئيسي في تطور ونهوض هذا القطاع ولا يتحقق ذلك إلا باستكمال عناصر المنظومة.
وأضاف حسن أن هناك صورة نمطية مغلوطة عن طبيعة ودور تاجر المواد الزراعية ويجب أن يتم تصحيح المفاهيم المغلوطة في هذا الجانب الحيوي.. مؤكدا استمرار تجار المواد الزراعية في دورهم التنموي للإسهام في تنمية القطاع الزراعي من خلال توفير واستيراد أفضل أنواع المواد والمدخلات الزراعية.
وكان اللقاء الاستثنائي قد أكد في ختام أعماله على أهمية التكاتف من قبل الجميع وتوحيد الجهود لتنمية وتطوير القطاع الزراعي وتحقيق الاكتفاء الذاتي والأمن الغذائي وتقليص مخاطر كارثة المجاعة التي تشهدها بلادنا منذ بداية الحرب المشؤومة، كما أكد على ضرورة إعمال وتطبيق القوانين واللوائح المنظمة لعملية استيراد المواد الزراعية وتقديم التسهيلات الممكنة ضمن الإطار القانوني لكافة شركات ومستوردي المواد الزراعية، كما دعا اللقاء إلى تفعيل الترويج والتوعية والإعلام بأهمية المواد الزراعية من مبيدات الآفات النباتية وأسمدة وبذور زراعية وحراثات ومعدات زراعية وبيوت محمية وغيرها من المواد التي لا يمكن الاستغناء عنها لتنمية وتطوير القطاع الزراعي.
تصوير/ فؤاد الحرازي

قد يعجبك ايضا