حاز على أكثر من 40 براءة اختراع وأكثر من 30 جائزة دولية

وفاة طبيب القلب والمخترع اليمني خالد نشوان

 

 

الثورة / أحمد الشاوش
توفي طبيب القلب، المخترع اليمني الذائع الصيت خالد عوض نشوان، رئيس اتحاد المخترعين العرب، استشاري أول جراحة عامة ،أمس عن عمر ناهز الـ 50 عاماً نتيجة عارض صحي خلال عمله بالعاصمة صنعاء.
وتأتي وفاة الطبيب الإنسان والعالم الفذ والمخترع اليمني خالد نشوان، بعد حياة حافلة بالإبداع والابتكار والاختراع والعطاء والعمل الدؤوب والجهود المتواصلة في خدمة البشرية والوطن والعالم والإنسانية.
الطبيب والمخترع خالد نشوان من مواليد 1970م واصل تعليمه منذ نعومة أضافره بكل صبر وجهد ومثابرة وقدم العديد من الأفكار والدراسات والأبحاث والإنجازات خلال حياته الدراسية والمهنية في هنغاريا حتى أصبح طبيباً للقلب يشار له بالبنان.
وتمكن المبتكر والمخترع اليمني خالد نشوان من اختراع جهاز لتوسيع الشرايين المتصلبة من دون إجراء عملية أو تدخل جراحي يُعرف باسم “نشوان باراسوند”، ذلك الجهاز التكنولوجي العظيم والنادر الذي لفت أنظار الأطباء والمتخصصين والشركات العالمية، وساعد أطباء الإنسانية في خارطة طريق جديدة لإنقاذ حياة مئات الآلاف من مرضى القلب المعرضين لخطر الوفاة وتخفيف معاناتهم المرضية والمالية، من خلال إصدار الموجات فوق الصوتية، ومعالجة الأمراض الأخرى.
واعتبر المتخصصون أن الجهاز الطبي الذي اخترعه الدكتور خالد نشوان يُعد ثورة في مجال الطب ومعالجة الأوعية الدموية وتوسيعها من الضيق والانسداد عن طريق الموجات الصوتية، وحصل العالم نشوان على براءة اختراع لأكثر من 40 اختراعاً في الطب.
كما حاز الطبيب الإنسان والمخترع الكبير خالد نشوان على أكثر من 30 جائزة دولية. كما اعتُبر مخترع العام 2006 في هنغاريا، وقلده الاتحاد العالمي للمخترعين بالعاصمة المجرية بودابست وسام “فارس المخترعين الدوليين” باسم الجمهورية اليمنية وكرئيس لاتحاد المخترعين اليمنيين، حيث يعتبر الأول والوحيد في العالم العربي حتى الآن الذي يحصل على هذا اللقب.
ورغم العروض والإغراءات المالية إلا أن الطبيب والمخترع خالد نشوان فضل العودة إلى العاصمة صنعاء لممارسة مهنته الإنسانية وتقديم خلاصة الخلاصة لدراسته وأبحاثه وعلمه وتجربته للاستفادة منها، كما أمل خلال تواجده بالعاصمة صنعاء أن ينشئ مركزاً خاصاً لعلاج القلب للتخفيف من معاناة المرضى ومشقات السفر والحصار الذي تعانيه اليمن جراء إغلاق مطار صنعاء وتقطع السبل.
وقد نعت الهيئة العليا للعلوم والتكنولوجيا والابتكار الطبيب والمخترع خالد نشوان، مستشار وعضو لجنة التحكيم في الموسم الثالث من المسابقة الوطنية لرواد المشاريع الابتكارية.
وقالت في بيان صادر أن الدكتور خالد كان أنموذجاً راقياً للطبيب المثابر والمتابع للتطور في مجال الطب والبحث العلمي .
وأشاد البيان بمناقب الفقيد في مجال تطوير وتحديث الخدمات الطبية والابتكار والإبداع وما تحلى به من تواضع أكسبه احترام الجميع، ولفت البيان إلى إسهامات الفقيد في تشجيع الشباب على الإبداع والابتكار خلال عضويته في لجان التحكيم للمسابقة الوطنية لرواد المشاريع الابتكارية، واعتبرت الهيئة رحيل الدكتور نشوان خسارة فادحة للقطاع الطبي، مشيراً إلى أن أبحاثه ومشاريعه الابتكارية ستظل تحكي قصة كفاح أثبتت قدرة العقل اليمني على تجاوز المستحيل.

قد يعجبك ايضا