الثورة نت
يومية - سياسية - جامعه

احتفالات وفعاليات ثقافية وفكرية احتفاء بالمولد النبوي الشريف في عموم المحافظات

شدَّدت على أهمية الاقتداء بالرسول الأعظم والسير على نهجه

 

المهرجانات تعبِّر عن الابتهاج بالمناسبة وولاء وارتباط اليمنيين بخاتم الأنبياء

الثورة / سبأ
تواصلت الاحتفالات الخطابية والأنشطة الثقافية والدينية التي تأتي في إطار الاحتفالات بالمولد النبوي الشريف في أمانة العاصمة وعموم المحافظات، وعبّرت الفعاليات عن ارتباط اليمنيين الوثيق بالرسول الأعظم والسير على نهجه.

أمانة العاصمة
حيث تواصلت في أمانة العاصمة عروض المسرح ضمن فعاليات مهرجان الرسول الأعظم المقام حالياً بصنعاء وينظمه مؤسسة الإمام الهادي بتقديم ثلاثة عروض مسرحية.
حيث تنافست ست فرق مسرحية خلال ثلاثة أيام من محافظات صنعاء، الحديدة، المهرة على لقب أفضل عمل مسرحي.
وقدّمت فرقة على كيفك من محافظة الحديدة عرضاً مسرحياً بعنوان “سكر زيادة”، فيما قدّمت فرقة مسرحية من المهرة مسرحية بعنوان “غراب الغربة”، تلاها فرقة الأفق المسرحية من صنعاء بعمل مسرحي بعنوان “صرخة أبكم”.
ونوه رئيس لجنة التحكيم الدكتور عبد الله الكميم بتميز العروض المسرحية المقدمة من حيث النص والأداء والتمثيل والإخراج.
فيما اعتبر عضو لجنة التحكيم أمين هزبر في مجال الإخراج، مهرجان الرسول الأعظم تظاهرة فنية جاءت في ظل مناسبة عظيمة وظروف استثنائية.
وأشار إلى أن العروض المسرحية خطوة تؤسس لثقافة مقاومة للغطرسة والامتهان وكذا انتصاراً للفنانين وقيمها الإبداعية .. مبيناً أن كثيراً من الأعمال منافسة ومتفاوتة الإبداع تعبر عن وعي ونضوج فكري وثقافي متقدم في خصائص العمل والتنفيذ والإخراج.
عضو لجنة التحكيم المسرحي عبد الرحمن مراد رأى أن المسرح يسهم في تفعيل الواقع الثقافي المجتمعي وإيجاد بيئة مسرحية.
واعتبر الأعمال المسرحية المقدمة تناقش قضايا فكرية أدبية .. لافتاً إلى دور الفن في إذابة الفروق الاجتماعية بغرض الوصول إلى الوحدة الإنسانية وترميم التصدعات بالمجتمع.
في حين تطرق عضو لجنة التحكيم يحيى سهيل إلى العروض المسرحية في مهرجان الرسول الأعظم والتي تميزها عن المهرجانات السابقة.
وأشاد بتميز الإعداد في الدورة السابعة لمهرجان الرسول الأعظم التي ضمت لجاناً متخصصة من النقاد المسرحيين ولجان التحكيم.
ونظم مكتب الأوقاف والإرشاد في أمانة العاصمة ممثلاً بإدارة توعية المرأة بالتعاون مع الهيئة النسائية أمس، فعالية ثقافية بذكرى المولد النبوي.
وفي الفعالية التي حضرتها منسقة الهيئة النسائية بالأمانة ابتسام المحطوري، أكدت كلمات بالمناسبة أهمية إحياء ذكرى المولد النبوي للتعبير عن الابتهاج بقدوم هذه المناسبة التي تعكس ولاء وارتباط أبناء اليمن بالرسول الكريم عليه وعلى آله الصلاة والسلام.
وشددت الكلمات على ضرورة الاقتداء برسول الله والسير على نهجه وسيرته قولاً وعملاً، والتعريف والتذكير بصفاته وقيم وأخلاق رسول البشرية محمد صلوات الله عليه وآله وسلم، واستلهام الدروس والعبر من حياته في الصمود والثبات لمواجهة العدوان.
تخلل الفعالية فقرات إنشادية وقصائد شعرية عن حب رسول الله وعظمة مولدة، وفقرة فنية لأشبال المسيرة.
كما أقيمت أمس أمسيتان ثقافيتان بمديرية معين في أمانة العاصمة، بذكرى المولد النبوي الشريف تحت شعار “محمد رسول الله والذين معه أشداء على الكفار رحماء بينهم”.
وفي الأمسية التي نظمها أبناء حي أرض الجنتين بحضور مدير المديرية عبدالملك الرضي, أكدت الكلمات أهمية إحياء هذه المناسبة الدينية بما يجسد مكانة وحب الرسول الأعظم والاقتداء به.
وأشارت الكلمات إلى أن الاحتفال بذكرى المولد النبوي تمثل محطة للتزود بالمفاهيم والقيم الإيمانية من سيرة الرسول الكريم عليه وآله الصلاة والسلام.. لافتة إلى أهمية الاستفادة من دروس وعبر مولد رسول الله والاقتداء به.
كما أقيمت أمسية ثقافية في حي الأندلس بالمديرية بذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبه وآله أفضل الصلاة وأتم التسليم، بحضور مشرف المديرية سامي شرف الدين، والقيادات المحلية والعقال.
وأكد المشاركون أن يوم مولد الرسول الأعظم صلوات الله وسلامه عليه وآله يمثل أهم حدث في تاريخ الأمة الإسلامية وحاضرها ومستقبلها.
ودعوا إلى المشاركة الفاعلة في إحياء ذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبه وآله أفضل الصلاة والسلام من خلال الفعاليات والأنشطة المتنوعة بما يليق بعظمة هذه المناسبة.
تخللت الأمسيتين فقرات إنشادية وشعرية.

صنعاء
إلى ذلك أقيمت أمس بمديرية بني حشيش في محافظة صنعاء فعالية ثقافية بذكرى المولد النبوي الشريف.
واستعرضت الفعالية التي أقيمت في عزلة صرف والملكة بحضور أمين عام المجلس المحلي بالمديرية إبراهيم الجيلاني، السيرة العطرة للنبي الكريم وشخصيته ومدى ارتباط اليمنيين بالرسول الأعظم وحرصهم بالسير على نهجه والاقتداء بأخلاقه.
وأكدت كلمات المشاركين أهمية استلهام الدروس والعبر من حياة سيد المرسلين وسيرته العطرة وتعزيز الوعي بأهمية الاحتفاء بهذه المناسبة الدينية.
تخللت الفعالية بحضور المشايخ والوجهاء والشخصيات الاجتماعية فقرات عبرت عن عظمة المناسبة ومكانة صاحبها في قلوب اليمنيين .
وأقيمت أمس بمديرية صعفان محافظة صنعاء فعالية ثقافية في ذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبه وآله أفضل الصلوات وأتم التسليم.
وتناولت الفعالية بحضور وكيل المحافظة محمد دحان، أبعاد ودلالات الاحتفال بالمولد النبوي الشريـف .
وأشار وكيل المحافظة أحمد الصماط إلى أن الاحتفال بهذه المناسبة الدينية يعكس حب أبناء اليمن لنبي الرحمة والإنسانية محمد صلى الله عليه وآله وسلم.
ولفت إلى أن إحياء ذكرى مولد المصطفى تأكيد على استمرار اليمنيين في نصرة الرسول والأمة الإسلامية من خلال مواجهة قوى العدوان ومرتزقته.
فيما أوضح نائب مشرف المحافظة يحيى المؤيدي أن الاحتفاء بمولد النبي يجسد العلاقة المتينة التي تربط أبناء الحكمة والإيمان بالرسول الكريم.. مشيراً إلى أهمية تطبيق منهج وأخلاق الرسول قولا وعملا.
وأشار إلى أن الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف في ظل العدوان يعزز عزيمة الشعب اليمني وثباته في مواجهة العدوان والتمسك بمبادئ وقيم معلم البشرية الأول عليه الصلاة والسلام.
من جانبه ذكر مدير المديرية عبدالوهاب البناء أن الاحتفاء بهذه المناسبة يحمل معان ودلالات تعزز من شأن الأمة الإسلامية ومكانتها.. مؤكداً جاهزية أبناء صعفان للمشاركة في الفعالية المركزية لإحياء ذكرى مولد رسول الله.
ولفت إلى ضرورة التأسي بنهج رسول الله والتزود من سيرته العطرة سيما في ظل الظروف التي تمر بها الأمة بصورة عامة واليمن بشكل خاص.
تخلل الفعالية التي حضرها مدير مكتب الشؤون الاجتماعية والعمل عبدالله الأبيض ومسؤول الوحدة الإعلامية عدنان السقاف وعدد من أعضاء المجلس المحلي ومدراء المكاتب التنفيذية وممثلي المكتب الإشرافي والمشائخ والشخصيات الاجتماعية فقرات إنشادية معبرة.
كما أقيمت أمس في مديرية همدان بمحافظة صنعاء أمسية ثقافية في ذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبه أفضل الصلاة وأزكى السلام.
وألقيت في الأمسية بحضور مشائخ وقبائل عزلة بني مكرم، كلمات أكدت أهمية إحياء هذه الذكرى واستلهام الدروس والعبر من مولده صلى الله عليه وسلم والذي مثّل تحولا لهداية البشرية من ظلام الشرك إلى نور الإسلام.
ودعت إلى اغتنام هذه المناسبة لتعزيز الارتباط بالنبي الكريم وتجسيد القيم المحمدية والفضائل النبوية والتذكير والتأسي بمنهجه القرآني والسير على دربه ونشر قيم المحبة والإخاء والتراحم والتسامح بين أبناء الأمة .
ولفتت الكلمات إلى ما يتعرض له الوطن من عدوان غاشم وحصار جائر منذ ست سنوات في محاولة لتركيع الشعب اليمني.. مؤكدة استمرار الثبات في مواجهة العدوان والتصدي لمخططاته وإسقاط مشاريعه.

البيضاء
من جهة آخرى دشن مكتب التربية والتعليم في مدينة رداع بمحافظة البيضاء فعالية احتفالية إحياء لذكرى المولد النبوي الشريف ..
وخلال الفعالية بحضور وكيلي المحافظة صالح الجوفي وأحمد حسين السيقل ومدير عام مكتب الشؤون القانونية بالمحافظة حسين الحسني ومدير عام مكتب الأوقاف والإرشاد بالمحافظة القاضي محمد حمود الظرافي، أكد مدير مكتب التربية والتعليم بمدينة رداع محمد الصورة أهمية إحياء هذه الذكرى واستلهام الدروس والعبر من مولد النبي صلى الله عليه وآله وسلم والذي مثل تحولاً إنسانياً وتاريخياً بدد الظلام بالنور والباطل بالحق القويم.
وأشار إلى القيم المحمدية والفضائل النبوية التي بعث بها سيد الوجود المبعوث رحمة للعالمين ووجوب التذكير والتأسي بسنته والسير على منهجه ودربه ونشر قيم المحبة والإخاء والتراحم والتسامح بين أبناء الأمة.
واكد مدير مكتب التربية والتعليم برداع محمد الصورة أن إحياء ذكرى المولد النبوي له أهمية كبيرة في التذكير بالقيم والمبادئ والأخلاق الإسلامية السمحة .
ولفت إلى أن هذه المناسبة تمثل حدثاً عظيماً لدى كل أبناء هذه الأمة تعمق ارتباطهم بأخلاق وسلوك القائد الذي اختاره الله لقيادة الأمة من ظلمات الكفر إلى نور الإيمان.
والقى كلمة الوحدة التربوية أحمد العصفري أكد فيها عظمة ومكانة النبي الأكرم في نفوس اليمنيين وأهمية إحياء هذه المناسبة التي حاول أعداء الأمة محوها وتناسيها ..
وأشار إلى أن الرسول الأعظم أراد لهذه الأمة العزة والكرامة والنصر والتمكين ولهذا فإحياء هذه المناسبة هو استذكار وتعميق الارتباط بهذا القائد العظيم… داعياً الجميع للتفاعل والتحشيد للفعالية المركزية التي ستقام بالمحافظة.
والقيت خلال التدشين عدد من الكلمات أبرزت في مجملها أهمية الاحتفاء بالمولد النبوي وما مثله ميلاد الرسول صلى الله عليه وآله وسلم من أهمية تاريخية كبرى في إخراج العباد من عبادة العباد إلى عبادة رب العباد ومن ضيق الدنيا إلى عدل الرحمن.
وأشارت الكلمات إلى أن الاحتفاء بمولد خير البرية هو احتفاء بالنور والهدى وفرحة بقدوم هادي الأمة ونبيها الكريم وإحياء للقيم الفاضلة التي جاء بها النبي محمدا صلى الله عليه وآله وسلم .
تخلل الفعالية قصيدة شعرية للشاعر عبدالله الحدا نالت الإعجاب والاستحسان من قبل الحاضرين ..
حضر الفعالية مدير مكتب رئيس الجامعة علي الحبسي وعدد من المسؤولين..

حجة
كما نظمت كلية ابن حيان للعلوم الطبية والتقنية بمحافظة حجة بالتنسيق مع ملتقى الطالب بالكلية أمس، فعالية خطابية احتفاءً بالمولد النبوي الشريف.
وفي الفعالية التي حضرها وكيل المحافظة محمد القاضي ورئيس هيئة المستشفى الجمهوري الدكتور عبدالملك جحاف، أشارت كلمة أكاديميي الكلية التي ألقاها عبدالله الأهنومي، إلى أهمية إحياء مولد خير البرية ورسول الإنسانية.
وأكدت أهمية الاقتداء بأخلاق المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم والسير على نهجه.
فيما أشار عضو رابطة علماء اليمن القاضي عبدالمجيد شرف الدين إلى أهمية تزكية النفوس من الأحقاد والعصبيات.. لافتا إلى أهمية استلهام الدروس والعبر من سيرة المصطفى.
كلمة ملتقى الطالب التي ألقاها بشار العميسي، أكدت أهمية الاحتفاء بالمولد النبوي الشريف بما يعكس حب وارتباط اليمنيين بالرسول الأعظم.

الحديدة
ونظمت هيئتا تطوير تهامة وحماية البيئة بمحافظة الحديدة أمس فعالية إحتفائية بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف.
وفي الفعالية أكد القائم بأعمال المحافظ محمد عياش قحيم أهمية الاحتفال بهذه المناسبة الدينية لاستلهام الدروس والعبر من سيرة الرسول الأعظم والاقتداء بمنهاجه .. مشيرا إلى ضرورة استغلال هذه المناسبة في تعزيز الصمود لمواجهة العدوان.
ونوه إلى أهمية هذه الفعاليات باعتبارها محطة تجسد حب وارتباط اليمنيين برسول الإنسانية والتعريف بسيرته ونهجه القويم وقيمه ومبادئه الإنسانية.
وقال “يجب أن نجعل الرسول الكريم قدوة لنا في كل أعمالنا وأن نلتزم ونتحلى بالأخلاق التي غرسها عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم في أمة الإسلام”.
ولفت إلى تزامن ذكرى المولد النبوي بالانتصارات العظيمة التي يحققها أبطال الجيش واللجان الشعبية في مختلف الجبهات لمواجهة قوى الاستكبار والطغيان.
فيما أكد رئيس الهيئة العامة لتطوير تهامة علي هزاع ومدير فرع الهيئة العامة لحماية البيئة المهندس فتح الجبلي أن الاحتفاء بالمولد النبوي الشريف محطة لاستلهام العبر من الرسول الأعظم .. وأشارا إلى أهمية المشاركة الفاعلة في إحياء هذه المناسبة الدينية.
واستعرض نائب رئيس جامعة دار العلوم الشرعية الشيخ علي العضابي ومدير الوحدة الثقافية بالمدينة الشيخ محمد بلغيث، السيرة العطرة للنبي الكريم وشخصيته ومدى ارتباط اليمنيين بالرسول الأعظم وحرصهم على السير على نهجه والاقتداء بأخلاقه.
وأكدا أهمية استلهام الدروس والعبر من حياة سيد المرسلين وسيرته العطرة وتعزيز الوعي بأهمية الاحتفاء بهذه المناسبة الدينية الغالية.
تخللت الفعالية التي حضرها أميني محلي مديريتي الميناء حسن رسمي والحالي صالح الحرازي، قصائد وفقرات فنية وإنشادية عبرت عن المناسبة.

صعدة
إلى ذلك نظمت هيئة الأراضي والمساحة والتخطيط العمراني بمحافظة صعدة أمس فعالية بذكرى المولد النبوي الشريف 1442هـ .
وأشار محافظ المحافظة محمد جابر عوض إلى أهمية إحياء ذكرى المولد النبوي لاستلهام الدروس والعبر في التمسك بنهج المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم.
وفي الفعالية التي حضرها وكيل المحافظة محمد مجد الدين، ومدير فرع هيئة الأراضي والتخطيط العمراني بمحافظة حجة همدان خرصان، تطرق مدير الشؤون القانونية بفرع الهيئة علي العزي إلى محطات العطاء والتضحية في حياة نبي الرحمة وحرصه على إصلاح الناس والارتقاء بهم في سلم الكمال.
ولفت إلى أهمية الاحتفاء بهذه المناسبة الجليلة والاقتداء بالرسول الأعظم في أخلاقه وسلوكه وجهاده وإحسانه وصبره في مواجهة الظالمين.
تخللت الحفل بحضور عدد من مدراء المكاتب التنفيذية وموظفي الهيئة، قصائد شعرية وفقرات متنوعة.

مارب
من جانب آخر أقرت اللجنة الفرعية للاحتفال بذكرى المولد النبوي بمحافظة مارب أمس برئاسة وكيل أول المحافظة محمد محسن علوان، برنامج الاحتفاء بهذه المناسبة والمتضمن تنظيم فعاليات دينية وثقافية.
وناقش الاجتماع الذي حضره عدد من مدراء المكاتب التنفيذية وممثلي الجانب الإشرافي بالمحافظة، مهام الجهات المعنية في إقامة الفعاليات على مستوى المحافظة والمديريات لضمان إنجاح الاحتفال بهذه المناسبة الدينية الجليلة.
وأكد الوكيل علوان أهمية التنسيق لإقامة الفعاليات المكرسة للاحتفاء بهذه المناسبة على مستوى المحافظة والمديريات.
وحث على الإعداد الجيد والتجهيز للفعاليات بهذه المناسبة بما يليق بمكانة المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم وتجسيد قيم ومبادئ التكافل الاجتماعي.

الجوف
إلى ذلك نظم مكتب الصحة العامة والسكان بمحافظة الجوف أمس فعالية خطابية بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبه أفضل الصلاة وأزكى السلام.
وألقيت في الفعالية التي حضرها محافظ المحافظة عامر المراني ومدير مكتب الصحة عبدالعزيز عمير ونائب مدير أمن المحافظة العقيد عبدالسلام شيحاط، كلمات أكدت أهمية الاحتفاء بهذه الذكرى من خلال إقامة الفعاليات والأنشطة التي تكرس الوعي الديني في أوساط المجتمع وتجسد نهج وسيرة الرسول الأعظم قولاً وعملاً.
وأشارت إلى ضرورة استغلال المناسبة في تعزيز قيم التكافل الاجتماعي وأخذ الدروس والعبر من سيرة الرسول الأعظم في الصمود والتضحية دفاعاً عن الوطن.
تخللت الفعالية فقرات فنية عكست الابتهاج والفرحة بقدوم مناسبة المولد النبوي.
حضر الفعالية عدد من مدراء المكاتب التنفيذية والكوادر الصحية بالمحافظة.
كما دشنت –أمس- بمديرية خب والشعف بمحافظة الجوف فعاليات الاحتفاء بالمولد النبوي الشريف على صاحبه أفضل الصلاة وأزكى السلام.
وفي الفعالية التي حضرها عدد من قيادات السلطة المحلية والشخصيات الاجتماعية، حث مدير المديرية صالح محمد بن ثيبه، على أهمية إحياء المناسبة والمشاركة في الفعاليات المركزية، ورفد الجبهات بالمال والرجال ورعاية أسر الشهداء والجرحى والمرابطين.
كما ألقيت كلمات أشارت إلى أهمية إحياء قيم التكافل الاجتماعي وتفعيل الصلح العام والحفاظ على تماسك الجبهة الداخلية.

قد يعجبك ايضا