جامعة صنعاء تنجز 95 % من توصيف البرامج والمقررات الدراسية

 

الثورة / أحمد الشاوش

تستكمل جامعة صنعاء حالياً عملية توصيف المقررات الدراسية في كافة التخصصات الطبية والهندسية، استعداداً للتقدم للحصول على الاعتماد الخاص وفقاً لمعايير الاتحاد العالمي للتعليم الطبي.
وأوضح رئيس جامعة صنعاء الدكتور القاسم عباس أن الجامعة ستعلن قريباً الانتهاء من توصيف كافة مقرراتها التي قطعت فيها نحو 95 % وبعد أن أنهت وصف البرامج ووثائقها وتأسيس قاعدة بيانات كاملة لشؤون الطلاب والجانب الأكاديمي والإداري واستكمال أتمتة الجامعة عبر نظام sar.
وأكد أنه سيتم اعتماد الوثائق بعد تحديثها وتطويرها بدءاً من العام الجامعي 2020-2021 م .. مبيناً أنه يتم حالياً توصيف مناهج المراكز العلمية كالهجرة واللاجئين والنوع الاجتماعي وبقية المراكز التابعة للجامعة، إضافة إلى بدء توصيف برامج الدراسات العليا لبعض الكليات.
ولفت الدكتور العباس إلى أن عدد الورش التي نفذتها الجامعة لتوصيف المقررات الدراسية 170 ورشة والمواد الموصفة نحو ثلاثة آلاف و505 مواد، وبلغت نسبة إنجاز الوثائق بما فيها الطب 100% والمقررات 95 % والمراجعات النهائية 80 %.
وأشار إلى أن كلية الطب البشري أنهت ثلاث ورش عمل حول المعايير الدولية للاتحاد العالمي للتعليم الطبي وورشة تحكيم وإقرار الوثيقة وثلاث ورش لتوصيف المقررات وسيتم تسليم الوثيقة بداية ديسمبر المقبل حسب الخطة المزمنة.
وذكر رئيس جامعة صنعاء أن الورش تضمنت وصف البرامج وتوصيف المقررات ومتابعتها والإشراف عليها وتشكيل تسع لجان في الطب لإنجاز التوصيف والاعتماد المحلي بمهنية عالية تمهيدا لإعلان جاهزية الجامعة للتقدم للحصول على الاعتماد الدولي قبل 2023م.
كما أكد أن توصيف المقررات وفق الشروط المرجعية الوطنية الأكاديمية سيساعد الجامعات اليمنية الحصول على الاعتماد الخاص لتمكين الخريجين من العمل ومواصلة الدراسات العليا في الخارج .. وقال” بحلول 2023 م لن يتم الاعتراف بمخرجات كليات الطب بالجامعات اليمنية إذا لم تحصل على الاعتماد الخاص وفقاً لمعايير الاتحاد العالمي للتعليم الطبي”.
وتطرق الدكتور القاسم إلى ما تمتلكه جامعة صنعاء من بنية تحتية وتجهيزات ومعامل طبية حديثة وكادر أكاديمي، يؤهلها للحصول على الاعتماد الدولي وكذا ما قطعته كلية الطب بشأن التوصيف، ما يجعلها تحتل المكانة الأولى على المستوى المحلي.

قد يعجبك ايضا