96وكالة قامت بتفويج (19404) حجاج والمستوى الاقتصادي يحظى بـ %60 من إجمالي الحجاج اليمنيين


في ختام موسم حج 1434هـ نواصل نشر ما تم رصده خلال الموسم مع حرصنا على نقل صورة متكاملة عن الخدمات الجديدة التي قدمت للحجاج اليمنيين بصورة خاصة .. وحجاج بيت الله الحرام بصفة عامة كون البعثة اليمنية هي المسؤولة عن الوكالات وتنظيمها وعن اللجان التي تقوم بالتقييم والإشراف كما أننا نتحدث ونرصد بكل شفافية ما تقدمه المملكة من خدمات ورعاية لحجاج بيت الله الحرام كما أننا نبرز كل عمل إيجابي سواء على الصعيد الرسمي أو الخاص كما نتحدث عن كل سلبيةٍ نرى طرحها على المختصين لتلافي أوجه القصور فمن يعمل يخطئ ومن لا يعمل لا يخطئ.

اعتماد التقييم للتفويج والترحيل
كان من أبرز العوامل التي أدت إلى نجاح هذا الموسم هو اعتماد وزارة الأوقاف والإرشاد قطاع الحج والعمرة على مبدأ التقييم المصاحب .. والذي يبدأ منذ عملية تسجيل الحجاج وحتى مرحلة الإدخال الآلي عبر المسار الالكتروني للوزارة والتفويج والترحيل وكل القضايا المتعلقة بموسم الحج وأنشطته وخدماته بحيث رصدت درجات تقييمية على كل مفردة من مفردات النشاط التي تقوم بها الوكالات .
المستوى الاقتصادي
تميز المستوى الرابع الاقتصادي بــ60 % ومن مميزات هذا العام أن المستوى الاقتصادي رصد له 60% من مجموع حجاج اليمن لإتاحة الفرصة أمام محدودي الدخل لأداء هذه الفريضة أما العدد الإجمالي لحجاج اليمن هذا العام 1434هـ فقد أوضح الأخ/ علي جردان – مدير مركز معلومات الحج والعمرة بأن عدد الحجاج (19404) حجاج موزعين على عدد الوكالات (96):
– عدد الحجاج في المستوى الأول: (2622) حاجاٍ وحاجة بما يعادل %13.
– عدد الحجاج في المستوى الثاني: (4230) حاجاٍ وحاجة بما يعادل %22.
– عدد الحجاج في المستوى الثالث: (968) حاجاٍ وحاجة بما يعادل %5.
– عدد الحجاج في المستوى الرابع: (11584) حاجاٍ وحاجة بما يعادل %60.
– رجال (10846) حاجاٍ نساء (8855) حاجة.
– جواٍ (4601) حاج وحاجة براٍ ( 14803) حجاج.
أما الأخ/ محمد الوتاري -عضو مركز المعلومات والكمبيوتر- فأكد باستحداث شاشات في المسار الالكتروني أهمها شاشة البلاغات والمتابعة والتي من خلالها يتم متابعة الحجاج التائهين والمرضى والمتوفين الكترونياٍ عبر الانترنت .. شاشة خاصة بالمراسلات والوثائق .
بعثة الحج ومركز المعلومات
جهود مشكورة يقوم بها رئيس وأعضاء بعثة الحج اليمنية وعلى رأسهم وزير الأوقاف والإرشاد رئيس بعثة الحج اليمنية حمود محمد عباد الذي يعتبر نقل مخيم منى من الربوة إلى جوار طريق الملك فهد من أبرز إنجازات هذا الموسم حيث عبر كثير من الحجاج عن حمدهم لله وشكرهم لمعالي وزير الأوقاف والإرشاد رئيس البعثة كما أن جهوداٍ مشكورة لكل من محمد الأشول -وكيل قطاع الحج والعمرة- ومنير محمد دبوان -الوكيل المساعد للتنظيم والحسابات- والأستاذ/ علي جعيل -مدير عام الحج والعمرة- وغيرهم .. من الجنود المجهولين الذين بذلوا جهوداٍ كبيرة في خدمة الحجاج ..
كما الشكر موصول لأعضاء مركز المعلومات بمكة وعلى رأسهم مدير المركز علي جردان والأخ / مدير عام المعلومات والكمبيوتر بالوزارة الأخ / علي سليمان ناجي.
خطة لليمنية لتسهيل سفر الحجاج
أوضح الأخ / سامي محمد حسين الضباعي – مدير عام اليمنية بجدة- بأن هذا العام يتميز بتقديم جداول رحلات موسم حج هذا العام 1434هـ بشكل مبكر للحصول على الأولويات للأوقات المناسبة للطيران من بين الشركات بما يتناسب مع طلبات السوق للرحلات الواصلة إلى جدة والمغادرة منها.
وأشار سامي إلى أنه تم إنهاء رحلات الوصول بنجاح دون حدوث أي مشكلات تذكر رغم أنه بلغ عدد الحجاج الواصلين لأداء فريضة الحج من اليمن ومن الدول الأفريقية والآسيوية على متن اليمنية بلغ (9938) حاجاٍ وحاجة. ومكتب اليمنية بجدة والعاملين في مطار جدة والفرق اليمنية مستعدون لتفويج الحجاج المغادرين على رحلاتهم بنفس السلاسة وبحسب التسكين الذي تم من قبل لجنة الحج وقد شكلت لجنة لتفويج الحجاج المغادرين في كل من مطار مدينة الحجاج بمطار الملك عبدالعزيز وكذلك من مطار المدينة لتسهيل مغادرة الحجاج بسلاسة ومرونة كما أن لتعاون المفوجين والتزامهم بمواعيد حضور حجاجهم إلى المطار قبل موعد إقلاعهم بثمان ساعات الدور الكبير في سلاسة الترحيل وأشار إلى أنه تم تشكيل لجان من الهيئة العامة للطيران اليمني والخدمات الأرضية بأنه يمنع على أي حاج مسافر زيادة الوزن للقطعة الواحدة بأكثر من اثنين وثلاثين كيلوجراماٍ.
اليمنية بجدة ومطارات المملكة
الخطوط الجوية اليمنية تميزت هذا الموسم بجهود العاملين فيها والذين يقدمون خدماتهم للجمهور اليمني والعربي والدولي الراغبين بالسفر على متن طيران اليمنية ومن هؤلاء من عملوا لخدمة الحجاج ابتداء من صنعاء ومكاتبها ومنهم الأخ/ خالد عطية والأخ/ محمد الخلقي والأخ/ نذير العبسي من التحكم الآلي ونصر المقالح ومحمد الشرقي من مطار صنعاء ويحيى المهدي ومن هؤلاء من سافروا إلى الديار المقدسة لإكمال تسهيل سفر الحجاج وممن يستحقون الشكر الأخ/ مدير عام اليمنية بجدة الأخ/ سامي محمد حسين الضباعي والأخ/ علي الشعري مدير محطة مطار جدة والأخ/ عبدالعزيز الأهدل ومن مكتب جدة عبدالملك العلفي وأحمد قرمش وغيرهم من العاملين المجهولين الذين يستحقون الشكر والتقدير.
إحرامات بالية
اجتهدت بعض الوكالات اليمنية إلى تقليد البعض .. وذلك بوضع إحرامات للحجاج من النساء والرجال اليمنيين لتمييزهم والتي هي عبارة عن رداء مسجل عليه من الخلف اسم الوكالة إلا أنه وللأسف تم استعمال أردية بالية على بعضها .. وظهر عليها تغير اللون وهذه الملاحظة وردت من كثير ممن شاهدوا حجاجاٍ يمنيين في مكة .. ولعل هذه الأردية قد استخدمت مرات عدة وفي أعوام سابقة من قبل حجاج الوكالات ولا داعي لذكر مثل هذه الوكالات التي احتفظ باسم واحد منها والتي أتمنى أن تستخدم أردية جديدة لحجاجها الموسم القادم .. والاكتفاء بهذا التلميح..
كما نتمنى أن يعمل المختصون في قطاعات الحج إلى لفت أنظار الوكالات لتجنب مثل هذا .. والعمل على اختيار المنظر اللائق لكي يتواكب من الجهد المبذول للخدمات المقدمة.
وكالات يمنية متميزة
تظل وكالة سمر اليمنية هي الوكالة الملتزمة بمواعيد الاستئجار .. التي تحدده الوزارة واتباع التعليمات إضافة إلى اختيار المقر المتميز الذي لا يبعد عن الحرم المكي سوى عشرات الأمتار والتي استأجرته منذ شهر رمضان وبأسعار مرتفعة حفاظاٍ على مكانتها وسمعتها وخدمة لحجاجها حيث استأجرت في أحد أبراج أوقاف الملك عبدالعزيز ببرج زمزم اسواء بالعام الماضي إضافة إلى الخدمات المتميزة التي قدمتها في مخيمات منى ومزدلفة وعرفة أسوة بحجاج الداخل إضافة إلى أردية الجديدة التي تغيرها الوكالة لحجاجها سنوياٍ سواء كانوا رجالاٍ أو نساءٍ وهذا يلزمنا تقديم الشكر للعاملين في وكالة «سمر» فرداٍ فرداٍ وعلى رأسهم مديرها الأخ/ منصور عبدالكريم خالد الذي يبحث على التميز ويعمل به خدمة لوكالاته.
سفارتنا بجدة
يعمل الكثير ممن لديهم نكران للذات .. ويعملون من أجل خدمة المواطن اليمني في الاغتراب .. وحجاج بيت الله الحرام سواء في مطار جدة أو في مكة وغيرها ومن هؤلاء العاملين بإخلاص نائب القنصل لشؤون الحج أحمد السعدي والأخ/ مشبح والأخ/ جلال وغيرهم من الجنود المجهولين الذين هم مثلاٍ أعلى في التواضع .. والعمل والنزول إلى الموطنين بغية خدمتهم .. فذكرونا بأيام القناصلة المتميزين في قنصلية جدة وفي سفارة اليمن بالرياض وعلى رأسهم السفير محمد علي محسن الأحول الذي نتمنى له الشفاء والسفير محمد القطيش وكم نتمنى ويتمنى المغتربون اليمنيون في جدة أن يتم تعيين قنصل لقنصلية جدة فيه من صفات التواضع ونكران الذات لكي يكون في خدمة المغتربين والحجاج أمثال من ذكرنا أسماءهم والذين يستحقون الشكر.
البعثة الطبية اليمنية
أفاد الدكتور مصلح التوعلي -رئيس البعثة الطبية- بأن عدد أعضاء البعثة الطبية لموسم حج هذا العام بلغ عددهم 16 طبيباٍ وصيدلياٍ وممرضاٍ توزعوا على مكة والمدينة وتم إرسال الفريق الخاص بالمدينة المنورة قبل أن يصل بقية الفريق الطبي إلى مكة وبعد وصول الفريق الطبي إلى مكة تم حصر الوكالات ومواقع تواجدها وتقسيم مواقع الحجاج اليمنيين إلى ست مناطق صحية في مكة وتخصيص فريق إشرافي لكل منطقة وتم توزيع 50% من الأدوية للوكالات لمساعدتها في تأدية أفضل وسد أي نقص للعلاجات المطلوبة. مشيراٍ إلى أنه تمت إحالة بعض الحالات إلى المستشفى وتوفي أحدها قبل الحج ولم تسجل أية حالة وبائية حتى الآن.
جدير بالذكر أن حادثا مروريا تسبب في انقلاب باص وتوفي تسعة منهم وأربعة جرحى ولأنهم ليسوا مسجلين ضمن حجاج بعثة الوكالات فقد سألت رئيس الفريق الطبي ولم يعطن أية معلومة حولهم ولذلك نتمنى على سفارتنا بجدة وقنصلها علي العياشي أن يعملوا على خدمة اليمنيين كونهم تواجدوا في المملكة لخدمة اليمنيين وليس حكاماٍ عليهم.

قد يعجبك ايضا