الثورة نت
يومية - سياسية - جامعه

خسائر قاسية للسعودية والإمارات في صندوق استثمار ياباني

المفتش المُقال كان يحقق في صفقة أسلحة للسعودية

 

عواصم/ وكالات
تكبدت مجموعة سوفت بنك اليابانية التي تمتلك فيها السعودية حصة الأسد أكبر خسائر لها على الإطلاق.
وبلغت خسائر صندوق “رؤية” التابع للمجموعة اليابانية 1.9 تريليون ين (18 مليار دولار)، وتراجعت قيمة استثمارات الصندوق البالغة 75 مليار دولار في 88 شركة ناشئة إلى 69.6 مليار دولار بنهاية مارس، بعد تكبد خسائر تقارب عشرة مليارات دولار في شركتي “وي ورك وأوبر تكنولوجيز” وحدهما.
ويبلغ حجم الصندوق 100 مليار دولار، تستحوذ فيه السعودية على حصة الأسد بقيمة 45 مليار دولار، يليها “سوفت بنك” الياباني بحصة قيمتها 25 مليار دولار، ثم صندوق “مبادلة” الإماراتي بقيمة استثمار بلغت 15 مليار دولار، أي أن السعودية والإمارات تمتلكان 60% من حجم الصندوق.
وبلغت خسائر السعودية بحسب حصتها في صندوق رؤية 8.1 مليار دولار، فيما بلغت خسائر الإمارات 2.7 مليار دولار، ليصبح إجمالي خسائر السعودية والإمارات 10.8 مليار دولار.
وقال الرئيس التنفيذي “ماسايوشي سون”، الاثنين الماضي إنه كان “أحمقاً” عندما اتخذ قرار المشاركة في اكتتاب شركة وي ورك، التي انخفض قيمة سهمها في البورصة خلال تعاملات الاثنين إلى 2.9 دولار مقابل 7.3 دولار عند سعر الطرح في 31 ديسمبر الماضي، بحسب “سي أن بي سي”.
وكان خبراء قد حذروا في وقت سابق من أن صندوق “رؤية” يشارك في عدة محافظ استثمارية بقيمة ورقية أكبر بكثير من قيمتها السوقية الحقيقية، وتوقعوا تعرض الصندوق لخسائر قاسية خلال أقل من عام.
وأسفرت استراتيجية الرئيس التنفيذي “ماسايوشي سون” التي تعتمد على ضخ مبالغ هائلة من السيولة والدفع لتحقيق نمو سريع عن تسجيل خسائر في فصلين متعاقبين في الصندوق البالغ حجمه 100 مليار دولار، قبل أن تُضاف جائحة فيروس كورونا المستجد للمشهد.
وسجلت “سوفت بنك” خسارة بقيمة 7.5 مليار دولار في استثمارات أخرى في قطاع التكنولوجيا عزتها بشكل أساسي إلى الصدمة الاقتصادية بسبب تفشي الوباء، والتي فاقمت مشكلات كامنة كانت تعاني منها الكثير من استثماراتها في شركات ناشئة لم ترسِّخ أقدامها بعد.
ولم تقدم الشركة الكثير من التفاصيل بشأن الشركات التي شهدت شطبا للأصول، لكنها قدمت تفاصيل على أساس القطاعات أظهرت أن قيمة استثمارات الصندوق في التشييد والعقارات أصبحت أقل من نصف سعر التكلفة، إضافة لهبوط شديد الحدة في الاستثمارات في مجال النقل.
وأشارت المجموعة إلى أنها بصدد مواجهة المزيد من المشكلات، وقالت إن “الضبابية التي تكتنف نشاطها للاستثمار ستستمر على مدى السنة المالية القادمة” إذا استمرت الجائحة.
من جانب آخر قال نائب ديموقراطي الاثنين الماضي إن المفتش العام التابع لوزارة الخارجية الأمريكية الذي أقاله الرئيس دونالد ترامب فجأة الجمعة كان يحقق أيضا في تجاوز الرئيس المثير للجدل للكونغرس لبيع أسلحة للسعودية.
وقال النائب “إليوت إنغل”، الذي يقود لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب في وقت سابق إن المفتش العام ستيف لينيك أقيل في وقت متأخر مساء الجمعة بعد أن فتح تحقيقا بخصوص وزير الخارجية مايك بومبيو.
وكتب إنغل على تويتر الاثنين “علمت أنه قد يكون هناك سبب آخر لإقالة المفتش العام لينيك. إذ كان مكتبه يحقق -بناء على طلبي- في إعلان الطوارئ المزيف لترامب كي يتمكن من إرسال أسلحة إلى السعودية”.
وأضاف “ليس لدينا الصورة الكاملة بعد ولكن من المثير للقلق أن الوزير بومبيو أراد طرد لينيك”.
وقال بومبيو في مايو 2019م إن هناك حالة طوارئ مع إيران ما سمح لإدارة ترامب بتجاوز الكونغرس وبيع أسلحة للسعودية وحلفاء عرب آخرين بـ 8.1 مليارات دولار.
وأثارت هذه الخطوة غضب النواب الذين حاولوا منع الصفقة على أساس أن الأسلحة قتلت مدنيين في اليمن حيث تقود السعودية تحالفا على اليمن دعما لما أسمتها الشرعية.
وقال إنغل وروبرت مينينديز كبير الأعضاء الديموقراطيين في لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ في وقت سابق إن طرد لينيك “قد يكون عملا انتقاميا غير قانوني” وتعهدا بفتح تحقيق.
وقال مساعد ديموقراطي في الكونغرس -لم يشأ كشف هويته- إن المفتش العام يبحث في الشكاوى حول كيفية استخدام بومبيو وزوجته سوزان بومبيو لموظف في وزارة الخارجية.
وأضاف المساعد أن لينيك سمع شكوى من أن عائلة بومبيو جعلت الموظف يصطحب كلب العائلة في جولات خارج المنزل ويحضر ملابسه من محل التنظيف ويحجز العشاء لأفرادها.

قد يعجبك ايضا