الثورة نت
يومية - سياسية - جامعه

اختتام دورة تدريبية عن الأسس العامة للاعطاء وإدارة العلاج الكيماوي

الثورة نت/ صنعاء

اختتمت، الأربعاء، بصنعاء دورة تدريبية حول الأسس العامة للاعطاء وإدارة العلاج الكيماوي التي نظمها لمدة ثلاثة أشهر صندوق مكافحة السرطان بالتعاون مع المركز الوطني لعلاج الاورام.

وهدفت الدورة إلى إكساب 17مشاركا ومشاركة من الكوادر الطبية بمحافظتي عمران والمحويت عدد من المهارات والمعارف والخبرات حول الإكتشاف المبكر للسرطان وعوامل إختطار ووقوع السرطان، طرق وإعطاء العلاج الكيماوي بالطرق الأمنة، مضاعفات العلاج الكيماوي ومعالجتها، تخفيف الألام لمرضى السرطان، الانواع والمعالجة، تسجيل السرطان، وكيفية تحضير العلاج الكيماوي والطرق السليمة والأمنة لإعطاءه.

وفي كلمته اكد رئيس مجلس إدارة صندوق مكافحة السرطان الدكتور عبدالسلام المداني على اهمية هذه الدورة لرفع المحتوى المعرفي والمهاري للأطباء والممرضين في محافظتي عمران والمحويت في مجال إعطاء العلاج الكيماوي وبما يخدم مرضى السرطان بالمحافظتين ويخفف من معاناتهم ويحل من مشاكل وصعوبات التنقل للمرضى بحثا عن العلاج.

وأشار إلى أن العدوان والحصار الغاشم زاد من معاناة مرضى السرطان من خلال الاستهداف المباشر للمنشأت الصحية ومحاولة ايقاف المركز الوحيد لعلاج الاورام اضافة الى عدم توفير الادوية والعلاجات اللازمة للمرضى ومنعهم من السفر الى الخارج لتلقي العلاج ..

لافتا الى ان جهود كل المخلصين في القطاع الصحي ادت الى الثبات والاستمرار في تقديم الخدمات الطبية والعلاجية لمرضى السرطان.

ونوه الى ان هذه الدورة تعتبر الثانية حيث سبقها خلال الفترة الماضية دورة تدريبية في نفس المجال للكوادر الطبية بمحافظتي ذمار وحجة .. داعيا المشاركين الى الاستفادة من مخرجات الدورة وتطبيق كل المهارات والخبرات التي تلقوها على ارض الواقع داخل وحدات علاج الاورام بالمحافظتين والمساهمة في تخفيف معاناة مرضى السرطان .

وألقيت كلمتان من قبل مدير عام المركز الوطني لعلاج الاورام الدكتور عبدالله دحان ثوابه وعلي محمد المعاينة عن المشاركين اكدوا فيها على اهمية هذه الدورة لتدريب كوادر وحدات علاج الاورام بمحافظتي عمران والمحويت واكسابهم المعارف والخبرات اللازمة للقيام بدورهم تجاه مرضى السرطان على اكمل وجه.

وأشاروا الى ان وحدات علاج الاورام ستكون باكورة لخدمة مرضى السرطان بالمحافظتين وتخفيف المعاناة والتنقل من محافظة الى اخرى بحثا عن العلاج ..

معربين عن أملهم بأن تقوم هذه الوحدات بدورها في خدمة مرضى الاورام.

لافتين الى ان هناك سعي حثيث لافتتاح وحدات لعلاج الاورام بمختلف محافظات الجمهورية بهدف تخفيف معاناة مرضى السرطان خاصة في ظل الظروف الحالية التي تمر بها بلادنا ..

وأشادوا بجهود صندوق مكافحة السرطان و دوره في دعم و مساندة مرضى السرطان والتخفيف من معاناتهم وتوفير احتياجات مراكز علاج السرطان و بحسب الامكانات المتاحة.

حضر حفل الاختتام مدير مكتب الصحة العامة والسكان بمحافظة عمران الدكتور محمد الحوثي ومدير عام المستشفى الجمهوري بمحافظة المحويت الدكتور عبدالناصر محمد الذاري.

قد يعجبك ايضا