أكدت على ضرورة الاهتمام بأسر الشهداء ورعايتهم تقديراً لتضحياتهم العظيمة

العاصمة صنعاء والمحافظات تشهد فعاليات اختتام الذكرى السنوية للشهيد

 

رئيس الوزراء: إجراءات الحكومة لرعاية أسر الشهداء والجرحى ستأخذ طريقها للتنفيذ
الدعوة إلى الوفاء للشهداء وقضيتهم العادلة من خلال رعاية أسرهم وتلمس احتياجاتهم
أسر وعائلات الشهداء : توجيهات قائد الثورة بتخصيص مقاعد ومنح تعليمية لأبنائنا تعكس اهتمام القائد بالشهداء جميعا
استشهاد الرئيس الصماد كان الشرارة التي استنهضت الهمم ودفع بالحشود نحو جبهات العزة والكرامة

الثورة/ ماجد الكحلاني/ محافظات / سبأ
اختتمت أمس في العاصمة صنعاء ومختلف محافظات الجمهورية الفعاليات الخاصة بالذكرى السنوية للشهيد بإقامة جملة من الفعاليات والأنشطة الخاصة بالمناسبة.
وأكدت تلك الفعاليات أهمية إحياء ذكرى الشهيد تعظيماً وإجلالاً لمقام ومكانة الشهادة والشهداء والتي أثبتت بأنها الثقافة الإيمانية التي من شأنها أن تزلزل عروش الشر والطغيان.
وأشادت الفعاليات بتوجيهات قائد الثورة الشعبية والقيادة السياسية بمنح قطعتي أرض أسر الشهداء وإعطائهم الأولوية في المنح الدراسية والتوظيف وغيرها من الامتيازات.
وفي هذا الإطار أكد رئيس الوزراء الدكتور عبدالعزيز صالح بن حبتور، أن الإجراءات الحكومية التي أقرها مجلس الوزراء يوم أمس بشأن رعاية أسر الشهداء وجرحى الحرب، ستأخذ طريقها للتنفيذ خلال الفترة المقبلة للتخفيف من أعباء الحياة عن أسر من ضحوا بأغلى ما يملكون من أجل خير وطنهم وشعبهم.
وقال رئيس الوزراء في الفعالية التي نظمتها الامانة العامة لمجلس الوزراء في ختام الذكرى السنوية للشهيد” إن الشهيد هو أكرم من الجميع ولذلك جاءت الذكرى السنوية لتكريمه والتذكير ببطولات الشهداء وتضحياتها ولفت أنظار الجميع إلى واجباتهم الاخلاقية والوطنية تجاه رعاية أسرهم”.
وأعرب عن شكره لأسر الشهداء الذين يعتبرون مدرسة لتدريس التضحية والفداء .. متوجها بشكره لكل من ساهم في تنظيم هذه الفعالية ومن شارك في إنجاح فعاليات الذكرى السنوية للشهيد وعلى رأسهم اللجنة الوطنية العليا التي أعدت وأقرت الخطة الرئيسية لإحيائها.
وأكد أن الأعمال التكريمية للشهداء وأسرهم مهما عظمت لا يمكن أن ترتقي إلى مستوى من قدموا أرواحهم من أجل أن ينعم الوطن والشعب بالأمن والاستقرار والطمأنينة.
وفي الفعالية التي حضرها نائبا رئيس الوزراء لشؤون الأمن والدفاع الفريق الركن جلال الرويشان وشؤون الرؤية الوطنية محمود الجنيد ووزراء الشؤون الاجتماعية والعمل عبيد بن ضبيع والدولة رضية محمد عبدالله والدكتور حميد المزجاجي ونبيه أبو نشطان والقائم بأعمال وزير السياحة أحمد العليي ومحافظ عدن طارق سلام ومدير شركة شفاكو للصناعات الدوائية احمد الشهاري.. ألقى وزير شؤون مجلسي النواب والشورى الدكتور علي أبو حليقة كلمة عن أسر الشهداء أكد فيها أن أغلبية الشعب اليمني ضحوا بأغلى ما يملكون من أجل الانتصار للوطن في وجه عدوان غاشم ومستمر على اليمن منذ 1934م وليس منذ مارس2015م.
وأشار إلى الذرائع الواهية لتحالف العدوان السعودي الاماراتي لشن عدوانه الآثم على اليمن .. مشددا على أن تضحيات الشهداء لن تذهب هدرا لأن هناك وقفة جادة ومسؤولة من قبل المجلس السياسي الأعلى والحكومة لضمان حياة كريمة لأسرهم وأبنائهم.
وقدر الدكتور أبو حليقة عالياً القرارات التي اتخذتها حكومة الانقاذ في اجتماعها يوم أمس والتي تعد تكريما شاملا لأسر الشهداء.
وكان أمين عام مجلس الوزراء الدكتور أحمد الظرافي، قد ألقى كلمة ترحيبية، عبر فيها عن مشاعر الفخر والاعتزاز الكبير بتضحيات الشهداء.
ولفت إلى أن هذا الحفل التكريمي، أقل ما يمكن تقديمه لتكريم أسر الشهداء والتعبير عن الامتنان الكبير لتضحيات أبنائها .. مؤكداً أن حق الشهداء على جميع أبناء الوطن وحقوق أبنائهم ورعاية اسرهم واجب على الجميع.
تخلل الحفل كلمات وقصيد شعرية ألقاها الشاعر عبدالباري عبيد.
وفي ختام الحفل كرم رئيس الوزراء أسر الشهداء من موظفي رئاسة الوزراء وأقاربهم الذين استشهدوا في معركة الوطن القائمة ضد تحالف العدوان السعودي الاماراتي بالشهادات التقديرية، تخليدا وتقديرا لبطولاتهم واستبسالهم في الدفاع عن الوطن.
وزارة الإدارة المحلية
إلى ذلك أحيت وزارة الادارة المحلية، أمس، الذكرى السنوية للشهيد بحضور نائب رئيس الوزراء لشؤون الرؤية الوطنية محمود الجنيد ووزير الادارة المحلية علي بن علي القيسي ومستشار رئيس المجلس السياسي الأعلى محمد مفتاح.
وفي الفعالية الاحتفائية أكد نائب رئيس الوزراء لشؤون الرؤية الوطنية أهمية إحياء ذكرى الشهيد تعظيمًا لمقام الشهادة والشهداء انطلاقاً من كون النصر حليفاً للأمة التي تعظم الشهادة وترتبط بدينها وهويتها الايمانية.
وقال الجنيد “بفضل الله وتضحيات الشهداء وصمود شعبنا المجاهد وقيادتنا الحكيمة استطعنا دحر العدوان الغاشم وقهره وتحقيق الانتصارات في مختلف الجبهات”.
وشدد على أهمية الوفاء للشهداء وقضيتهم الدينية والوطنية العادلة من خلال رعاية أسرهم وتلمس احتياجاتها .. لافتا إلى أن توجيهات القيادة السياسية في هذا الجانب ينبغي أن تكون محل اهتمام وتنفيذ من مختلف الجهات
ودعا الجنيد كل مؤسسات الدولة إلى استشعار تضحيات الشهداء والتفاعل بجدية مع مقتضيات بناء الدولة والنهوض بالوطن ..لافتا إلى أن أبناء الشعب يتطلعون اليوم إلى مرحلة البناء والنهوض ما يحتم على الجميع تحمل مسؤولية بناء الدولة كونها لا تقل أهمية عن المعركة العسكرية تجسيداً لشعار الشهيد الرئيس صالح الصماد ( يد تبني ويد تحمي) .
فيما أكد وزير الإدارة المحلية علي بن علي القيسي أن الفعالية تأتي لاستذكار مناقب الشهداء وتضحياتهم العظيمة في الذود عن الوطن وعزته واستقلاله.
وأشاد الوزير القيسي بتوجيهات قائد الثورة والقيادة السياسية بتخصيص قطعتي أرض لأسر الشهداء وإعطائهم الأولوية في المنح الدراسية والتوظيف وغيرها من الامتيازات التي تضمنتها قرارات مجلس الوزراء بهذا الشأن.
وثمن القيسي الصمود الأسطوري لأبطال الجيش واللجان الشعبية في الدفاع عن عزة الوطن واستقلاله والسير على نهج الشهداء في مجابهة العدوان الغاشم.
وقال القيسي: إن تضحيات الشهداء أثمرت انتصارات عسكرية متوالية وعزة وكرامة لكل أبناء الشعب اليمني، داعياً كافة قطاعات الوزارة إلى مضاعفة الجهود وخاصة فيما يتصل بتنفيذ الرؤية الوطنية انطلاقًا من تلازم المسارين الجهادي والبنائي في بناء الدولة اليمنية الحديثة.
بدوره أكد مستشار المجلس السياسي الأعلى محمد مفتاح أن الاحتفاء بتضحيات الشهداء يحتم على الجميع الاقتداء بهم وبتضحياتهم سيما وقد نذروا أنفسهم لمواجهة عدوان متغطرس كشف عن لؤمه وحقده ضد اليمن منذ أولى غاراته على أحد الأحياء السكنية في محاولة بائسة لتركيعه وإذلاله.
وأكد أن الوفاء لهؤلاء الأبطال يستلزم من الجميع السير على نهج ومشروع العزة والكرامة الذي بدأوه في مواجهة أعداء الله والوطن.
وأشار إلى أن رعاية أسر الشهداء مسؤولية مجتمعية وليست فقط مسؤولية خاصة بأجهزة الدولة، داعياً كافة أطياف المجتمع للقيام بواجبها في رعاية أسر الشهداء وتوفير متطلباتهم .
تخلل الفعالية كلمة لأسر الشهداء ألقاها أمين الحميري وقصيدة شعرية للشاعر محمد الحربي أكدتا على ضرورة السير على نهج الشهداء ومواصلة دعم جبهات العزة والكرامة بالرجال والمال بما يكفل تحقيق الأهداف النبيلة التي ضحوا من أجلها.
وفي ختام الفعالية قام نائب رئيس الوزراء لشؤون الرؤية الوطنية ووزير الإدارة المحلية ومستشار رئيس المجلس السياسي الأعلى بتكريم أسر الشهداء عرفاناً ووفاء بدورهم الجهادي وتضحياتهم الجسيمة في سبيل الوطن.
وزار وزير الإدارة المحلية علي القيسي وعدد من وكلاء الوزارة ومدراء العموم والموظفين ضريح الرئيس الشهيد صالح الصماد بميدان السبعين بمناسبة الذكرى السنوية للشهيد.
وخلال الزيارة قرأ الوزير ومرافقوه الفاتحة على روح الشهيد الصماد ورفاقه وابتهلوا إلى المولى عز وجل أن يسكنهم وكافة شهداء الوطن الفردوس الأعلى مع الانبياء والصديقين.
وأشاد الوزير القيسي بالروح الجهادية والنضالية للشهيد الصماد ورفاقه وشجاعتهم في مواجهة العدوان حتى نالوا شرف الشهادة.. لافتا إلى أن الرئيس الشهيد الصماد كان أنموذجا فريدا بين الزعماء في الجوانب الجهادية والإدارية والسياسية.
وأكد ضرورة السير على نهج الرئيس الشهيد والتجسيد العملي لمشروعه الوطني ( يد تحمي ويد تبني) وتكثيف الجهود لتنفيذ الرؤية الوطنية كونها ترجمة عملية لمشروع الرئيس الشهيد وشعاره الخالد.
وزارة التعليم الفني
إلى ذلك كرمت وزارة التعليم الفني والتدريب المهني ،أمس، أسر الشهداء من منتسبي الوزارة ومؤسساتها، في فعالية احتفائية نظمتها بالمناسبة.
وأكد وزير التعليم الفني والتدريب المهني غازي أحمد علي محسن إعطاء الوزارة الأولوية لأبناء وأسر الشهداء في المنح الدراسية والأراضي والتوظيف والرعاية.
واعتبر الوزير ما تعيشه البلاد من أمن واستقرار برغم العدوان يعود إلى بطولات وتضحيات الشهداء تسطيرهم البطولات في سبيل الوطن ومستقبل ابنائه، لافتا إلى كوكبة الشهداء من منتسبي الوزارة ومؤسساتها التعليمية والفنية منذ بدء العدوان.
وقال: قدمت الوزارة كوكبة من الشهداء بخاصة من طلاب وأساتذة المعاهد الفنية في أنحاء الجمهورية. مؤكداً أن الاهتمام بأسرهم يأتي في صدارة أولويات خطط وأنشطة الوزارة.
من جانبه لفت عبد الرحيم الشرفي في كلمة عن أسر الشهداء، إلى التضحيات البطولية للشهداء من منتسبي الوزارة ومؤسساتها جنباً إلى جنب مع إخوانهم من أبطال الجيش واللجان الشعبية منذ أول أيام العدوان على الوطن ومقدراته.
وكان الوزير ومعه نائبه الدكتور خالد الحوالي والمدير التنفيذي لصندوق تنمية المهارات عبد الله الهادي، قد افتتح معرض الصور الخاص بالشهداء من أبناء الوزارة ومؤسساتها التعليمية والفنية.
وزارة الإشغال العامة
كما نظمت وزارة الأشغال العامة والطرق، أمس ، بصنعاء فعالية تكريمية لأسر الشهداء والجرحى.
وخلال الفعالية أكد وزير الأشغال العامة والطرق غالب مطلق أهمية إحياء الذكرى السنوية للشهيد والوقوف على المآثر البطولية التي سطرها الشهداء في كل الميادين دفاعاً عن كرامة أبناء الشعب.
وأشار الوزير مطلق إلى أن تضحيات الشهداء أثمرت نصراً وعزة وكرامة وحرية لكل أبناء الوطن ..لافتا إلى أهمية الوفاء للشهداء والاهتمام بأسرهم وذويهم كأقل واجب ديني وأخلاقي تجاه ما قدمه هؤلاء الأبطال من تضحيات جسيمة في سبيل الله والوطن.
وأفاد بأن وزارة الأشغال كانت السباقة في تقديم المقترحات الكفيلة بتأمين الحياة الكريمة لأسر الشهداء والجرحى من خلال توفير مصادر الدخل والمساكن والتأمين الصحي لتلك الأسر التي فقدت عائلها في سبيل أن يحيى أبناء الوطن في أمن واستقرار.
فيما ألقت أم الشهيد أسامة المداني كلمة أسر الشهداء عبرت خلالها عن الفخر والاعتزاز بما سطره الشهداء الأبرار من تضحيات في مواجهة العدوان ومرتزقته.
وأكدت على أهمية السير على نهج الشهداء حتى تحقيق النصر على أعداء اليمن وعلى رأسهم السعودية التي قادت العدوان الظالم على الشعب اليمني.
وزارة الصحة
ونظمت وزارة الصحة العامة والسكان بصنعاء أمس فعالية تكريمية لأسر الشهداء من منتسبي الوزارة.
وفي الفعالية؛ أشار وزير الصحة العامة والسكان الدكتور طه المتوكل إلى فضل الشهادة وعظمة ومنزلة الشهيد عند الله، والواجب تقديمه من الجميع وفاءًا وعرفاناً للشهداء الأبرار الذين بذلوا أرواحهم وأغلى ما يملكون في سبيل الله والوطن وكي ينعم الجميع بالحياة والأمن والاستقرار.
وقال” أيدينا التي تداوي من يحمي ويبني هي أسمى مراتب الوفاء للشهداء ” مؤكداً أن ثقافة الجهاد والاستشهاد كفيلة بإحباط مؤامرات الأعداء .
ونوه بضرورة الاحسان إلى أسر وأهالي الشهداء وتقديم واجب الرعاية والاهتمام بذويهم كأقل واجب، حاثاً الجميع لبذل مزيد من الدعم لأسر الشهداء الذي قدموا فلذات أكبادهم في سبيل الدفاع عن هذا الوطن .
وتطرق الدكتور المتوكل إلى تضحيات منتسبي القطاع الصحي ممن كانوا في مقدمة الصفوف في الاسعاف الحربي ونقل الجرحى .
وقال” اليوم نكرم ثلة من أسر الشهداء في ديوان عام الوزارة عرفاناً بما قدمه ذووهم من تضحيات في سبيل الدفاع عن العزة والكرامة “، معتبراً صمود أبناء الشعب اليمني ثمرة لثقافة الشهادة والاستشهاد والبذل والعطاء التي جسدها اليمنيون في أروع صورها ولقنت العدوان ومرتزقته دروساً لن ينسوها.
فيما أشار وكيل الوزارة لقطاع الرعاية الدكتور محمد المنصور إلى أهمية إحياء الذكرى السنوية للشهيد والمضي على درب الشهداء حتى تحقيق النصر.
وأكد أن إحياء هذه المناسبة و زيارة روضات الشهداء تؤكد فخر واعتزاز الجميع بتضحياتهم في سبيل الدفاع عن الوطن وأمنه واستقراره، منوها بضرورة الاهتمام بأسر الشهداء وتقديم كافة الرعاية لهم .
والقيت كلمتان عن أسر الشهداء لوكيل وزارة الصحة لقطاع الطب العلاجي الدكتور علي جحاف وعضو رابطة علماء اليمن مقبل الكدمي تطرقتا إلى أهمية إقامة هذه الفعاليات عرفانا بتضحيات الشهداء الذين بذلوا أرواحهم رخيصة دفاعاً عن الوطن وسيادة أراضيه.
وأشارا إلى أن إحياء الذكرى السنوية للشهيد هو احتفال بعظم ما قدمه الشهداء في سبيل العزة والكرامة، مؤكدين السير على النهج والمبادئ التي ضحى في سبيلها الشهداء بأرواحهم في مواجهة العدوان ومرتزقتهم .
تخلل الاحتفال، الذي حضرته قيادات الوزارة ومديرو مكاتب الصحة بالمحافظات ومديرو المستشفيات، تكريم أسر الشهداء وإلقاء قصيدة شعرية للشاعر معاذ الجنيد وأخرى للشاعر الطفل محمد أمين الجنيد وفقرة انشادية عبرت عن عظمة المناسبة .
وخلال الفعالية تم تسليم مؤسسة رعاية أسر الشهداء سيارة اسعاف، مقدمة من الوزارة، تعزيزا لدور المؤسسة في رعاية أسر الشهداء والجرحى.
وزارة النقل
إلى ذلك زار وزير النقل زكريا الشامي أمس أسر شهداء الوزارة والهيئات والمؤسسات التابعة لها.
واطلع الوزير الشامي ومعه وكيل الوزارة للشؤون المالية والإدارية عادل المدني ورئيس هيئة تنظيم شؤون النقل البري وليد الوادعي ووكيل هيئة الطيران المدني رائد طالب جبل، وعدد من المسؤولين، على أحوال أسر الشهداء.
وأشار وزير النقل إلى اهتمام قيادة الوزارة بأسر الشهداء من خلال صرف رواتب ورعاية شهرية لها، والتكفل برعايتهم صحياً وتعليمياً، وفاءً وعرفاناً بتضحيات الشهداء الذين بذلوا أرواحهم رخيصة في الدفاع عن الوطن وأمنه واستقراره.
وبين أن زيارة أسر شهداء قطاعات النقل المختلفة، تُعد أقل ما يمكن نظير تضحيات الشهداء في مواجهة العدوان وإفشال مخططاته التي تستهدف اليمن أرضاً وإنساناً.
الهيئة العامة للزكاة
كما زار رئيس الهيئة العامة للزكاة شمسان أبو نشطان ونائب وزير الثقافة محمد حيدرة أمس ، ضريح الرئيس الشهيد صالح الصماد ورفاقه بميدان السبعين.
وخلال الزيارة وضع رئيس الهيئة ونائب وزير الثقافة ووكيل هيئة الزكاة علي السقاف والوكيل المساعد لقطاع الموارد الدكتور علي الأهنومي والوكيل المساعد لقطاع المصارف رضوان حميد الدين وموظفو الهيئة، إكليلا من الزهور على ضريح الرئيس الشهيد الصماد وقرأوا الفاتحة على روحه ورفاقه وشهداء الوطن .
وأكد رئيس هيئة الزكاة أهمية استلهام الدروس والعبر من تضحيات الشهيد الرئيس الصماد الذي جسد أعظم المواقف وعمد بدمه ذلك الطريق الذي لا بد أن يسير على نهجه كل الشرفاء والأحرار في مواجهة العدوان والدفاع عن الأرض والكرامة.
من جانبه أشار نائب وزير الثقافة إلى أن استشهاد الرئيس الصماد مثل أول لبنات العزة والكرامة .. مؤكدا المضي على درب الشهيد حتى تحقيق النصر .
وزارة شؤون المغتربين
إلى ذلك كرمت وزارة شؤون المغتربين أمس أسر الشهداء من منتسبيها في فعالية احتفائية نظمتها بالمناسبة.
وفي حفل التكريم أشار نائب وزير شؤون المغتربين زايد الريامي إلى أهمية إحياء ذكرى الشهيد عرفاناً بما سطروه من تضحيات في سبيل الدفاع عن الوطن وأمنه واستقراره.
ولفت إلى أن تكريم أسر الشهداء، يُعد أقل واجب يمكن تقديمه لها، نظير التضحيات التي قدمها الشهداء في مواجهة قوى العدوان.
فيما أشاد مستشار الرئاسة الدكتور عبدالعزيز الترب، بالتضحيات التي قدمها كافة شهداء الوطن للذود عن حياض الوطن وسيادته واستقلاله.
أمانة العاصمة
وزار أمين العاصمة حمود محمد عُباد، أمس أسر شهداء موظفي مكتب الأشغال بالأمانة وتفقد أحوال أسر الشهداء من موظفي الأشغال وتم توزيع مواد غذائية ومبالغ مالية. وأكد أمين العاصمة، الحرص على تقديم سبل الرعاية والاهتمام بأسر الشهداء من موظفي القطاعات والمكاتب التنفيذية بالأمانة. وأشار إلى الأنشطة والفعاليات التي تنظمها أمانة العاصمة في إطار الذكرى السنوية للشهيد فضلا عن تكريم أسرهم وذويهم. وأشاد عباد بتضحيات الشهداء في مختلف الميادين وهم يذودون عن حياض الوطن ..
مؤكداً السير على درب الشهداء في التضحية حتى تحقيق النصر المؤزر. بدوره أكد عضو مجلس الشورى المداني، أهمية احياء الذكرى السنوية للشهيد عرفاناً بتضحيات الشهداء في مواجهة العدوان .. مثمنا اهتمام قيادة السلطة المحلية بالأمانة بأسر الشهداء وتلمس أحوالهم.
من جانبه أوضح مدير مكتب الأشغال بالأمانة أنه تم زيارة 35 أسرة من شهداء موظفي المكتب الذين قدموا أرواحهم رخيصة دفاعاً عن الوطن وأمنه واستقراره.
ونظمت جامعة 21 سبتمبر للعلوم الطبية والتطبيقية بمحافظة صنعاء أمس بالتنسيق مع مؤسسة الشهداء وملتقى الطالب الجامعي فعالية خطابية بالمناسبة أشار فيها وكيل وزارة الأوقاف الشيخ صالح الجولاني إلى دور الشهداء في الدفاع عن الأرض والعرض والسيادة الوطنية.
وأكد على أهمية تفقد أسر الشهداء وتقديم الرعاية لها وأن لا يقتصر ذلك على مؤسسة الشهداء بل على الجميع.. معتبرا ذلك أقل ما يمكن تقديمه تجاه ما قدمه ذويهم من تضحيات دفاعا عن الوطن. فيما أشار رئيس الجامعة الدكتور مجاهد معصار إلى حرص الجامعة على تخصيص منح مجانية لأبناء الشهداء الذين ضحوا بأرواحهم دفاعا عن الوطن وأمنه واستقراره.. لافتا إلى أن أسر الشهداء وأبناءهم أمانة في أعناق الجميع.
وفي ختام الفعالية تم تكريم أبناء الشهداء.
إب
وفي إب اختتمت أمس فعاليات الذكرى السنوية للشهيد بحضور عضو مجلس الشورى محمد النوعة ووكلاء المحافظة صادق حمزة وحارث المليكي وعبدالرحمن الزكري وقاسم المساوى. وفي الختام أشار وكيل المحافظة لشؤون الأوقاف والتعليم والثقافة القاضي عبدالفتاح غلاب ، إلى أهمية التوعية بدور الشهداء وتضحياتهم في الدفاع عن الوطن ومواجهة العدوان. ولفت إلى أهمية فعاليات أسبوع الشهيد في التذكير بتضحيات الشهداء دفاعا الوطن وسيادته واستقلاله. وأشاد الوكيل غلاب بالأدوار والملاحم البطولية التي سطرها الشهداء في مختلف الجبهات والتي ستظل خالدة في ذاكرة الأجيال .
وشدد على أهمية تجسيد الشهادة كثقافة إيمانية ووجوب مناصرة محور المقاومة في مواجهة قوى الطغيان والاستكبار .
وكان مكتب التربية والوحدة التربوية بالمحافظة أمس نظم ندوة حول الشهداء ومكانتهم .
واستعرضت الندوة عدداً من الأوراق تطرق الأولى إلى صفات الشهداء وفضل الشهادة قدمها عبدالله المتوكل ، فيما أشارت الثانية إلى أهمية استشعار مسؤولية الشهادة قدمها سمير السقاف ، تناولت الثالثة التي قدمها عبدالرحمن الحبري الدوافع التي أخرجت الشهيد لمواجهة العدوان وعظمتهم ولخصت الرابعة مسؤوليته الدولة والمجتمع أمام أولاد الشهداء لمدير التربية محمد الغزالي.
وفي الندوة اعتبر مدير مكتب التربية بالمحافظة محمد درهم الغزالي إحياء الذكرى السنوية للشهيد تمجيدا لعطاء الشهداء وتعزيزا لعوامل الصمود والثبات في المجتمع لمواصلة السير في دربهم حتى تحقيق النصر.
ولفت إلى أهمية السير على نهج الشهداء الذين ضحوا بأنفسهم في سبيل الذود عن حياض الوطن وأمنه واستقراره.
إلى ذلك نظم مكتب التربية والوحدة التربوية صباحية شعرية بالمناسبة على هامش المعرض المركزي للصور الفوتوغرافية للشهداء بالمحافظة .
إلى ذلك زار منتسبو فرع إدارة المرور بمحافظة إب أمس معرض الشهداء التابع للأمن العام بالمحافظة في إطار الذكرى السنوية للشهيد .
واطلع مدير إدارة المرور بالمحافظة العقيد خالد أنعم وضباط وصف وجنود الإدارة على محتويات وأقسام المعرض الذي يضم صوراً فوتوغرافية لشهداء الاجهزة الامنية بالمحافظة ومجسمات حول جرائم العدوان .
وخلال الزيارة أشار مدير إدارة مرور المحافظة إلى أهمية إقامة مثل هذا المعارض والاهتمام بأسر الشهداء وتقديم الرعاية لهم عرفاناً بتضحيات ذويهم وبطولاتهم في مختلف الجبهات .
البيضاء
واختتمت بمحافظة البيضاء أمس فعاليات وأنشطة الذكرى السنوية للشهيد1441 هـ. وتحت شعار “نحو جبهاتنا وفاءً لشهدائنا”.
وفي الحفل الذي أقيم في قاعة المركز الثقافي بمدينة البيضاء أشار وكيل محافظة البيضاء صالح أحمد المنصوري الى أهمية إحياء هذه المناسبة السنوية للتعبير عن مدى الوفاء لدماء الشهداء، الذين ضحوا بأرواحهم رخيصة في مواجهة العدوان .مشيرا إلى التضحيات التي قدمها الشهداء الذين صنعوا بدمائهم الزكية في سبيل حاضر ومستقبل الأمة.
وأشاد المنصوري بتضحيات الشهداء الذين بذلوا أرواحهم ودماءهم رخيصة في سبيل الدفاع عن الوطن ونصرة المستضعفين ومواجهة الغزاة والمحتلين لينعم الوطن بالحرية والاستقلال والعيش الكريم.
وحث قيادات السلطة المحلية بالمديريات على الاهتمام بأسر الشهداء وتوفير احتياجاتهم وتحقيق التكافل الاجتماعي بين أبناء المحافظة وكذا أبناء الشهداء وأسرهم.
وأكد الوكيل المنصوري أن إحياء فعالية الذكرى السنوية للشهيد، نقطة انطلاق للتحرك والسعي لتحرير المحافظة من قوى الاحتلال والمرتزقة.
واعتبر إحياء الذكرى السنوية للشهيد، وفاءً لدماء الشهداء وتضحياتهم في سبيل الدفاع عن الوطن .. مؤكدا أن التخاذل عن نصرة قضية ومظلومية من ضحى الشهداء في سبيلها هو خيانة لدمائهم وتضحياتهم.
وفي الحفل الذي حضره رئيس الوحدة السياسية لأنصار الله بمحافظة البيضاء مدير عام مديرية مدينة البيضاء أحمد أبوبكر الرصاص القيت عدد من الكلمات من قبل أمين عام جامعة البيضاء محمد علي العنسي ومدير عام مكتب الشباب والرياضة ناصر الغشامي وعن أسر الشهداء من قبل أحمد سالم الباقر الجنيدي أكدت أهمية إحياء ذكرى الشهيد بما يتناسب مع تضحيات الشهداء في ميادين العزة والكرامة والصمود.
ريمة
كما نظمت السلطة المحلية بمحافظة ريمة، أمس، حفلاً تكريمياً لأسر الشهداء.
وفي الحفل، أكد المحافظ فارس الحباري الاهتمام بأسر الشهداء وتفقد أحوالهم وتلبية احتياجاتهم، منوهاً بدور المجتمع تجاه أسرهم تقديراً للتضحيات البطولية التي قدمها الشهداء في ميادين العزة والشرف .
وقال ” إن الشعب اليمني العظيم يتحلى بثقافة عظيمة جعلته يتحمل مسؤوليته بشجاعة في مواجهة قوى الغزو والاحتلال وإفشال مخططاتهم التي تستهدف اليمن أرضا وإنسانا.”
واعتبر المحافظ الحباري هذا التكريم أقل ما يمكن لذوي الشهداء الذين ضحوا بدمائهم في الذود عن حياض الوطن وأمنه وسيادة أراضيه.
ودعا الحباري فاعلي الخير وتجار المحافظة والميسورين إلى الاضطلاع بدورهم في تقديم الرعاية الكاملة لأسر الشهداء عرفاناً بتضحيات ذويهم في سبيل الدفاع عن الأرض والعرض والسيادة الوطنية.
صنعاء
و كرّم فرع مؤسسة رعاية أسر الشهداء بمحافظة صنعاء، أمس، ثلة من أسر الشهداء ممن قدمت ثلاثة شهداء وأكثر من أبنائها، وذلك في اختتام فعاليات المؤسسة بمناسبة الذكرى السنوية للشهيد.
وفي التكريم؛ أشار محافظ صنعاء عبدالباسط الهادي إلى أن اختتام الفعاليات الخاصة بهذه المناسبة العظيمة هو البدء الحقيقي للعمل الميداني مع أسر الشهداء العظماء الذين ضحوا بأرواحهم دفاعاً عن الدين والعرض والسيادة الوطنية.
ولفت إلى دور المشروع القرآني في إيصال الناس إلى قناعة بروحية الاستشهاد وبما يرسخ الهوية الإيمانية والتضحية في سبيل المبادئ والقيم الوطنية.
وأكد أهمية الاستمرار في الأنشطة التوعوية الميدانية ورعاية أسر الشهداء وتفقد أحوالهم وتعزيز الهوية الإيمانية وتحصين المجتمع من الغزو الثقافي الذي لجأ له العدوان بعد فشله عسكرياً.
وفي الفعالية التكريمية، التي حضرها رئيس مؤسسة رعاية أسر الشهداء أحمد أحسن جران وعدد من أعضاء مجلسي النواب والشورى ووكلاء المحافظة ومديري المكاتب التنفيذية والمديريات، ثمن رئيس مجلس التلاحم القبلي الشيخ ضيف الله رسام جهود مؤسسة الشهداء المبذولة في رعاية أسر الشهداء، مؤكداً استعداد الجميع للتعاون مع المؤسسة.
ذمار
إلى ذلك زار وكيل أول محافظة ذمار فهد عبدالحميد المروني معرض الشهداء بمديرية وصاب العالي.
تضمن المعرض لوحات وصور الشهداء الذين قدموا أرواحهم رخيصة في مختلف الجبهات لمواجهة العدوان.
وخلال الزيارة التي رافقه فيها مدير المديرية مجاهد المصنف ومدير البحث الجنائي بالمحافظة العقيد محمد الخطيب وعدد من أعضاء السلطة المحلية والتنفيذية والجانب الإشرافي، أشاد الوكيل المروني بالتضحيات الكبيرة والأدوار البطولية التي سطرها الشهداء في جبهات العزة والكرامة لمواجهة العدوان وإفشال مخططاته.
و تواصلت أمس الزيارات لمعرض صور الشهداء القادة من منتسبي المنطقتين العسكريتين الرابعة والسابعة والذي تنظمه قيادة المنطقة العسكرية الرابعة بمناسبة الذكرى السنوية للشهيد.
حيث اطلع الزائرون من القيادات العسكرية والمدنية وأهالي وأقارب الشهداء والمواطنين على ما يحتويه المعرض من صور ولوحات تجسد عظمة الشهادة في سبيل الدفاع عن الوطن.
وأشادوا بالأدوار والمواقف البطولية التي قدمها الشهداء من منتسبي المنطقتين العسكريتين الرابعة والسابعة وهم يواجهون تحالف العدوان ومرتزقته وعملاءه في مختلف الجبهات.
وأشاروا إلى أن دماء الشهداء الأبطال من منتسبي الجيش واللجان الشعبية التي روت تراب الوطن، أثمرت نصراً وعزة وعززت من الصمود والثبات في مواجهة العدوان.
مارب
وافتتح محافظ مأرب علي محمد طعيمان ورئيس عمليات المنطقة العسكرية الثالثة العميد الركن طيار عبدالولي الحوثي، أمس، معرض شهداء المنطقة العسكرية الثالثة بمناسبة الذكرى السنوية للشهيد.
وخلال الافتتاح نوه رئيس عمليات المنطقة العسكرية الثالثة بعظمة الشهداء ومكانتهم في وجدان أبناء الشعب، مشيداً بأدوار الشهداء وتضحياتهم من أجل الوطن والشعب.
وأكد الحوثي أن الاهتمام بأسر الشهداء ورعايتهم يعد عهدًا في رقاب الجميع الذين سيتذكرون مآثر الشهداء وتضحياتهم ويقفون أمامها بكل شموخ واعتزاز.
واعتبر الذكرى السنوية للشهيد فرصة لاستلهام الدروس وتأكيد السير على درب الشهداء حتى تحقيق النصر.
صندوق مكافحة السرطان
كما أحيا صندوق مكافحة السرطان أمس الذكرى السنوية للشهيد، وذلك باحتفالية لتكريم أسر الشهداء، تحت عنوان “تضحيات أسر الشهداء عطاء بحجم وطن”.
وفي كلمته أوضح الدكتور عبدالسلام المداني، رئيس مجلس إدارة صندوق مكافحة السرطان، المكانة التي يجسدها الشهداء بعظيم تضحياتهم في سبيل الله وفي سبيل الوطن، مؤكداً على «وجوب حث الخطى على نهج الشهداء كلاً من موقع عمله».
وشدد الدكتور المداني على تكاتف الجميع في الاهتمام بأسر الشهداء وتقديم كل سبل الرعاية لهم، مناشداً كافة المؤسسات الحكومية لتخصيص نسبة من الدرجات الوظيفية لهذه الأسر؛ ليتمكنوا من العيش بكرامة وعفة.
كما استعرض رئيس مجلس إدارة الصندوق في كلمته، الجهود التي يبذلها الصندوق للتخفيف من معاناة مرضى السرطان ومساعيه الحثيثة لتوفير البنية الطبية اللازمة لمكافحة أمراض السرطان.
من جهته دعا حسين الجنيد، مدير عام التثقيف والإعلام الصحي بالصندوق، الجميع إلى «استذكار الشهداء في واقعهم بشكل يومي لا في المناسبات، فعظيم عطائهم يستحق استشعار تلك التضحيات بالوفاء لها من خلال مواصلة الصمود في وجه العدوان والعمل على النهوض بالوطن في كافة القطاعات». معتبراً «أن الموظف في تأديته لواجبه بخدمة المواطن يعد كالمجاهد في الجبهة».
وأكد الجنيد في كلمته «أن مصير الشعوب والمجتمعات في التحرر من نير الظلم والاضطهاد مرهون بالشهداء والشهادة على مر التاريخ». مشيراً إلى المكانة التي احتلها الشعب اليمني بعظيم تضحياته وقوافل الشهداء في سبيل نيل حريته وكرامته وعزته واستقلاله. لافتاً إلى التضحية الكبرى والتي تجسدت باستشهاد الرئيس صالح الصماد. موضحاً «أن استشهاد الرئيس الصماد كان الشرارة التي استنهضت الهمم، ودفع بالحشود نحو جبهات العزة والكرامة في مواجهة قوى الاستكبار العالمي وعملائهم».
تخلل الحفل الذي حضره الكثير من القيادات الطبية، وعدد من المسئولين، والشخصيات المجتمعية، تكريماً لأسر الشهداء، الذين شكروا بدورهم قيادة الصندوق على هذه الالتفاتة واهتمامهم بالشهداء وأسرهم.
قوات النجدة
كما نظمت قوات النجدة أمس حفلا تكريميا لأسر الشهداء من منتسبيها، وذلك بالتزامن مع الذكرى السنوية للشهيد.
وفي الحفل أشار أمين العاصمة حمود عباد إلى أهمية إحياء الذكرى السنوية للشهيد .. وقال ” إن العاصمة صنعاء تنعم بالأمن والأمان بفضل تضحيات رجال الأمن في مختلف الوحدات الأمنية وفي المقدمة قوات النجدة”. وأضاف” الجميع يعيش في أمن وأمان بفضل تضحيات العيون الساهرة التي تؤدي مهمتها ومسؤولياتها على أكمل وجه ” .. مشيدا باهتمام وزارة الداخلية وقوات النجدة بمنتسبيها وأسرهم ورعايتهم.
وفي الحفل الذي حضره رئيس لجنة الشؤون الاجتماعية بمحلي الأمانة حمود النقيب ومدير شؤون الأفراد بوزارة الداخلية العميد حسين عزيز ومدير شرطة الموانئ والمطارات العميد أحمد المحاقري، أكد نائب قوات النجدة العميد الركن سعد النوفاني أن قوات النجدة تفتخر اليوم بالتضحيات التي قدمتها في مختلف الميادين.
ولفت إلى أن قوات النجدة قدمت 439 شهيدا ومثلهم جرحى دفاعا عن الوطن .. منوها بجهود مؤسسة الشهداء في تقديم الرعاية لأسر الشهداء رغم الظروف الصعبة التي تمر بها البلاد وشحة الإمكانيات. وأكد العميد المحاقري أهمية تعزيز التعاون مع مؤسسة الشهداء إكراماً للشهداء ورعاية أسرهم .. مبينا أن قيادة النجدة أعطت الأولوية لأهالي الشهداء للتجنيد في صفوف قوات النجدة من أجل الاسهام في بناء الوطن وتحقيق الأمن والاستقرار.
وألقيت كلمة عن أهالي الشهداء لماجد الحوري، أكد فيها مواصلة الطريق الذي اختطه الشهداء وبذلوا أرواحهم رخيصة من أجل عزة وكرامة الشعب اليمني. وأشار إلى أن أهالي الشهداء لن يدخروا جهدا في تقديم الغالي والنفيس في مواجهة قوى العدوان والمرتزقة.
تخلل الحفل قصيدة لشاعر الثورة معاذ الجنيد وأناشيد وفقرة فنية عبرت عن عظمة ومكانة الشهداء.
وفي ختام الحفل قدمت أسر الشهداء درع الوفاء لقائد قوات النجدة اللواء أحمد علي جعفر، فيما كرمت قوات النجدة أمين العاصمة ومؤسسة الشهداء ومدير التوجيه المعنوي والعلاقات بوزارة الداخلية العميد محمد الآنسي نظير جهوده في تسليط الضوء على عظمة الشهداء وتجلياتهم في مختلف الجبهات. حضر الحفل عدد من قيادات وضباط وجنود وزارة الداخلية وقوات النجدة وذوي الشهداء من منتسبي قوات النجدة.
إلى ذلك نظم المجلس المحلي بمديرية السبعين بأمانة العاصمة أمس فعالية احتفالية بمناسبة الذكرى السنوية للشهيد.
وفي الفعالية بحضور مدير عام مديرية السبعين محمد الوشلي والأمين العام محمد الصادق ,أكد عضو مجلس الشورى خالد المداني أن إحياء ذكرى الشهيد يأتي عرفاناً وتقديراً للتضحيات التي سطرها الشهداء في مواجهة العدوان ودحر الغزاة والمعتدين.
وأشاد المداني بتضحيات الشهداء الأبرار .. مثمناً دورهم البطولي في مواجهة العدوان والدفاع عن الأرض والعرض.
وألقيت عدد من الكلمات أكدت في مجملها على أهمية الاحتفاء بهذه المناسبة لاستذكار عظمة الشهداء الذين بذلوا أرواحهم في سبيل الله والدفاع عن كرامة وحرية واستقلال الوطن .
وجددت الكلمات التأكيد على الحفاظ على الهوية الايمانية .. داعيهً إلى تماسك الجبهة الداخلية ومواجهة الحرب الناعمة التي يشنها دول العدوان ومرتزقتهم.
تخلل الفعالية قصيدة شعرية القاها الشاعر عدنان البدري عبرت عن المناسبة ونالت استحسان الحاضرين.
إلى ذلك زارت قيادة مديرية السبعين أمس ضريح الشهيد الرئيس صالح الصماد ورفاقه بميدان السبعين في إطار الذكرى السنوية للشهيد وقرأوا الفاتحة على أرواحهم الطاهرة.
حضر الفعالية وزيارة الضريح عدد من أعضاء الهيئة الإدارية والمجلس المحلي بالمديرية وعدد من مدراء المكاتب التنفيذية والمشائخ والعقال والشخصيات الاجتماعية وجمع غفير من أبناء المديرية.
من جانبها دشنت الهيئة التنفيذية لمشروع الصماد لتنمية وتمكين الشباب أمس دورات تدريبية لأسر الشهداء والجرحى الشباب.
ينفذ المشروع قطاع الشباب بوزارة الشباب والرياضة في إطار تنفيذ الرؤية الوطنية 2030 وضمن فعاليات الذكرى السنوية للشهيد.
وفي التدشين اعتبر وكيل وزارة الشباب لقطاع الشباب محمد الصرمي، هذا المشروع، الأول من نوعه لتنمية وتمكين الشباب اقتصاديا بما يكفل الحد من البطالة في أوساط الشباب .
ولفت إلى أهمية المشروع الذي يسهم في تطوير قدرات الشباب .. مبينا أن المشروع سينفذ على مرحلتين، تستهدف المرحلة الأولى 2000 شاب وشابة من أسر الشهداء والجرحى، من خلال تنظيم دورات تدريبية في مجال سوق العمل وتأهيل قدراتهم، فيما تتضمن المرحلة الثانية تقديم مشاريع للشباب ودعمها عبر الجهات ذات العلاقة.
وأكد الوكيل الصرمي أهمية رعاية أسر الشهداء عرفاناً بتضحياتهم في سبيل الذود عن حياض الوطن.
من جانبه قدم مستشار ريادة الأعمال عبدالرحمن الحكيم، نبذة عن مشروع الشهيد الصماد لتنمية وتمكين الشباب وأهدافه والرؤية والرسالة للمشروع وآلية تنفيذه.
حضر التدشين وكيل قطاع التخطيط بوزارة الشباب عبدالسلام عاطف والوكيل المساعد لقطاع الشباب علي المؤيد ورئيس جائزة الدولة عبدالله الدهبلي ومدير المعايير والتوصيف بوزارة التعليم الفني وليد مردم ومسؤول مؤسسة التدريب بمؤسسة الشهداء اسماعيل الوادعي ومدير الموارد البشرية بصندوق المهارات وعدد من مدراء العموم بوزارة الشباب.
وفي ذات السياق زارت قيادة وموظفو المؤسسة المحلية للمياه ومكتب الزراعة والري بأمانة العاصمة أمس ضريح الرئيس الشهيد صالح الصماد ورفاقه بميدان السبعين في إطار الذكرى السنوية للشهيد .
وخلال الزيارة تم قراءة الفاتحة على روح الرئيس الصماد ورفاقه وكافة الشهداء الذين قدموا التضحيات في سبيل الدفاع عن الوطن وسيادته وحريته.
وأشار مديرا المؤسسة المحلية للمياه بالأمانة محمد الشامي ومكتب الزراعة ابراهيم شرف الدين، إلى أهمية استلهام الدروس والعبر من تضحيات الشهداء والسير على دربهم في مواجهة العدوان والدفاع عن الأرض والكرامة .. مؤكدين أن تضحيات الشهداء وفي مقدمتهم الرئيس الشهيد الصماد ستظل خالدة في التاريخ ومحل فخر واعتزاز لكل أبناء اليمن .
وأشاد الشامي وشرف الدين بالملاحم البطولية التي سطرها الشهداء في مختلف الميادين في سبيل الدفاع عن كرامة وعزة اليمنيين واستقلال الوطن .. لافتين إلى أهمية رعاية أسر الشهداء وتوفير احتياجاتهم .
الهيئة العليا للأدرية
كما زار رئيس وموظفو الهيئة العليا للأدوية والمستلزمات الطبية أمس ضريح الرئيس الشهيد صالح الصماد ورفاقه بميدان السبعين في إطار الذكرى السنوية للشهيد.
وقرأ الزائرون الفاتحة على روح الشهيد الرئيس الصماد ورفاقه وشهداء الوطن الذين قدموا أرواحهم رخيصة دفاعا عن الوطن وأمنه واستقراره.
وأكد رئيس الهيئة الدكتور محمد يحيى المداني أن الزيارات لضريح الرئيس الشهيد الصماد ومعارض صور الشهداء، تعكس فخر واعتزاز الجميع بتضحياتهم في سبيل الدفاع عن الوطن وعزته واستقلاله.
وأشاد بدور الرئيس الشهيد الصماد وما حققه من إنجازات في ظل ظروف صعبة حيث أصبح رمزاً للعطاء والعزة والكرامة.
فيما أكد موظفو الهيئة الاستمرار في الصمود لمواجهة العدوان والسير على نهج الشهداء حتى تحقيق النصر.
كما زار موظفو الهيئة العليا للأدوية معرض صور الشهداء بميدان السبعين.
محافظة شبوة
إلى ذلك زار محافظ شبوة أحمد الحسن الأمير أمس أسر الشهداء من أبناء المحافظات الجنوبية في أمانة العاصمة ومحافظة صنعاء. واطلع المحافظ الأمير ومعه عضوا مجلس الشورى عبدالقادر الجنيدي وسيف المحضار ووكيل المحافظة محمد العولقي على أحوال أسر الشهداء وتلمس احتياجاتهم عرفاناً ووفاءً لتضحيات الشهداء. وأشاد محافظ شبوة ومرافقوه بتضحيات الشهداء وما سطروه من ملاحم بطولية في الدفاع عن الوطن وأمنه واستقراره وسيادته واستقلاله .. مشيرا إلى أن هذه الزيارات تأتي كأقل واجب تجاه أسر الشهداء ووفاءً وعرفاناً بتضحياتهم في مواجهة قوى العدوان والمرتزقة. ولفت إلى أن زيارة أسر الشهداء تأتي أيضاً بمناسبة الذكرى السنوية للشهيد .. منوها بمواقف أبناء محافظة شبوة إلى جانب أحرار الشعب اليمني في الذود عن حياض الوطن ومواجهة قوى الغزو والارتزاق. وأكد اعتزاز القيادة الثورية والمجلس السياسي الأعلى بتضحيات الشهداء، بما في ذلك الشهداء من أبناء شبوة الذين قدموا أرواحهم وامتزجت دماؤهم إلى جانب أبناء الشعب اليمني والجيش واللجان الشعبية في مواجهة العدوان وإفشال مخططاته.
وأشار المحافظ الأمير إلى أن الانتصارات التي تحققت للشعب اليمني في مختلف الجبهات والميادين، بفضل تضحيات الشهداء الذين رسموا بدمائهم بطولات سيخلدها التاريخ ويفتخر بها الشعب اليمني جيلا بعد جيل. وثمن تضحيات الشهداء من أبناء المحافظات الجنوبية ومحافظة شبوة في مواجهة العدوان .. وقال ” إن دماء الشهداء وحدت الشعب اليمني وأثبتت أن اليمن شعب واحد من جنوبه إلى شماله ومن شرقه إلى غربه لمواجهة تحالف العدوان والاستكبار العالمي”. وتم خلال الزيارات توزيع سلال غذائية وهدايا رمزية مقدمة من قيادة المحافظة ومؤسسة الشهداء ودروع لأسر الشهداء عرفانا بتضحيات الشهداء.
كما زار محافظ شبوة أحمد الحسن الأمير ومرافقوه روضات الشهداء بأمانة العاصمة ومحافظة صنعاء .. وقرأوا الفاتحة على أرواح شهداء الوطن الذين سطروا أروع الملاحم البطولية في مواجهة العدوان.
وأكدوا السير على درب الشهداء حتى تحقيق النصر المؤزر .. مشيدا بالمكانة الرفيعة التي نالها الشهداء في الدنيا والآخرة. ودعت قيادة السلطة المحلية بمحافظة شبوة الأحرار من أبناء المحافظات الجنوبية إلى تعزيز التلاحم والاصطفاف ورفد الجبهات بالمال والرجال لمواصلة مسيرة الانتصارات ودحر الغزاة والمحتلين وتخليص الوطن من التبعية والوصاية الخارجية.
كما أقيمت في مديرية شعوب بأمانة العاصمة أمس فعالية خطابية بمناسبة الذكرى السنوية للشهيد . وفي الفعالية التي حضرتها قيادات رسمية وشخصيات ووجاهات اجتماعية ، أشار رئيس مجلس الشورى محمد حسين العيدروس إلى تضحيات الشهداء الأبرار وبطولاتهم التي تقزمت أمامها آلة حرب تحالف العدوان . وقال ” ستبقى ذكراهم مشعلاً وطنياً يضيء دروب العزة والكرامة” .. مؤكداً على أهمية استمرار رفد الجبهات والدفاع عنها بنفس الروح والشجاعة التي تحلى بها الشهداء والاهتمام بأسرهم .
من جانبه أكد رئيس لجنة التربية والتعليم بمجلس الشورى خالد المداني، ان دماء الشهداء أثمرت عزة ونصراً وأن إحياء ذكراهم يأتي عرفاناً وتقديراً للتضحيات التي سطروها في مواجهة العدوان ودحر الغزاة والمعتدين.
بدوره نوه مدير عام مديرية شعوب مهدي غالب عرهب بالمآثر البطولية الني خلدها الشهداء في الدفاع عن الوطن وأمنه واستقراره . وأكد على أهمية هذه الذكرى في إحياء ثقافة الجهاد في نفوس المجتمع والسير على درب الشهداء . وقد ألقيت في الفعالية عدد من القصائد الشعرية أكدت أهمية الاستمرار في جهود التعبئة والتحشيد لمواصلة الصمود في مواجهة العدوان حتى تحقيق النصر وتطهير الوطن من دنس الغزاة والمعتدين .
إلى ذلك دشن محافظ إب عبدالواحد محمد صلاح توزيع 700 سلة غذائية لأسر الشهداء في مديريات يريم والسدة والرضمة والنادرة .
وخلال التدشين الذي حضره مشرف المحافظة يحيى اليوسفي والوكيل حارث.. شدد المحافظ صلاح على ضرورة العناية والاهتمام المجتمعي بأسر الشهداء وتلمس احتياجاتهم عرفانا بما قدمه الشهداء من تضحيات في سبيل الدفاع عن الوطن. وأكد حرص السلطة المحلية على العناية بأسر الشهداء .. لافتاً إلى أن السلات الغذائية تعد أقل واجب يمكن تقديمه لأسر الشهداء ..داعيا إلى المزيد من التحشيد والاستمرار في رفد الجبهات.
من جهته دعا اليوسفي كافة أبناء المحافظة إلى الاستمرار في رفد الجبهات والحفاظ على وحدة الصف الداخلي .. مشيرا إلى أن العدوان يسعى بكل ما لديه من إمكانيات لتمزيق النسيج الاجتماعي ونشر الفوضي . ونوه بوعي ويقظة أبناء المحافظة وصمودهم في مواجهة العدوان وإفشال مخططاته .
بدوره أوضح مدير مؤسسة الشهداء شوقي التويتي أن المؤسسة وبالتعاون مع السلطات المحلية سوف تستكمل توزيع كافة الهدايا والسلال الغذائية في غضون الأيام القادمة لتصل إلى كل أسرة شهيد .
الى ذلك زار محافظ إب ومشرف المحافظة والوكيل المليكي ومدير مديرية يريم محمد الشامي معرض صور الشهداء بالمديرية . واطلعوا على ما شمله المعرض من صور للشهداء ولوحات تعبر عن جرائم العدوان بحق ابناء الشعب اليمني . وخلال الزيارة أشار المحافظ صلاح إلى عظمة المكاسب التي تحققت بفضل تضحيات الشهداء ..لافتا إلى أهمية إقامة مثل هذه المعارض عرفانا بتضحيات من بذلوا أرواحهم رخيصة في العزة والكرامة ودحر الغزاة والمحتلين .
كما نظم أبناء منطقة بني ساوي بمديرية القفر محافظة إب وقفة قبلية للتعبئة العامة ورفد الجبهات في إطار فعاليات الذكرى السنوية للشهيد.
وفي الوقفة الذي حضرها وكيل أول المحافظة عبدالحميد الشاهري أعلن المشاركون عن تجهيزهم ?? مقاتلا بأسلحتهم وعتادهم تعزيزا للجبهات .. مشيرين في بيان وقفتهم أن هناك أعداداً أخرى سوف تلحق تباعا للإسهام في معركة التصدي للعدوان الغاشم .
وأكد البيان أن دماء و تضحيات الشهداء لن تذهب هدرا بل ستكون وقودا يشعل همم الرجال لرفد الجبهات بالمزيد من المقاتلين الاشداء لحسم معركة الدفاع عن الوطن والسيادة .
وكان الوكيل الشاهري قد ألقى كلمة بالمناسبة حيا فيها صمود ومبادرة أبناء بني ساوي لرفد الجبهات للإسهام في معركة التحرير والاستقلال .
وأكد أن السلطة المحلية ستسعى إلى تقديم ما يمكنها وبحسب ما يتاح لها لتوفير خدمات ضرورية لهذه المنطقة .
عمران
كما اختتمت بمحافظة عمران أمس فعاليات الذكرى السنوية للشهيد.
وفي الاختتام اعتبر محافظ عمران الدكتور فيصل جعمان إحياء الذكرى السنوية للشهيد محطة للتزود من المبادئ والقيم التي ضحى من اجلها الشهداء في سبيل العزة والكرامة وسيادة واستقلال الوطن.
وأشاد بالتفاعل الشعبي الكبير مع هذه الذكرى التي تحيي مشاعر الوفاء تجاه أسر الشهداء وما قدمه ذووهم من تضحيات في سبيل الدفاع عن الوطن .
وفي الختام الذي حضره وكيلا المحافظة محمد المتوكل وعبد الرحمن الغولي ورئيس التلاحم القبلي الشيخ جبران ، اشار وكيل المحافظة عبد العزيز ابوخرفشة ومدير مديرية الجبل سمير الضياني ، الى أن تضحيات الشهداء والانتصارات العظيمة التي يحققها الجيش واللجان الشعبية اصبحت اسطورة يخلدها التاريخ .
وأكدا أهمية الوفاء للشهداء برعاية ابنائهم والاهتمام بأسرهم ليس في المناسبات وإنما على مدار العام .
تخلل الفعالية كلمات لأسر الشهداء وأوبريت انشادي لفرقة أنصار الله ومسرحية عبرت جميعها عن عظمة المناسبة .
حضر الاختتام مدير مديرية عمران نبية ابو شوصاء وقائد الشرطة العسكرية بمحور صعدة والمجالس المحلي والمشايخ والوجهات الاجتماعية والقيادات العسكرية والأمنية وجموع غفيرة من ابناء مديرية الجبل وعمران .
إلى ذلك اختتمت بمحافظة حجة أمس فعاليات الذكرى السنوية للشهيد بحضور جماهيري ورسمي كبيرين.
وفي الفعالية التي شارك فيها رئيس جامعة حجة الدكتور محمد الخالد ووكلاء المحافظة العميد إبراهيم الحملي ومحمد القاضي ونبيل الجرب، أشار أمين عام محلي المحافظة إسماعيل المهيم إلى مناقب الشهداء ومكانتهم العظيمة وما خصهم الله به من منزلة رفيعة.
وأكد المهيم أن تضحيات الشهداء لن تذهب هدرا .. مشيرا إلى استمرار الصمود والثبات في مواجهة العدوان وتحالفه بقيادة مملكة الإجرام .
وألقيت في الحفل كلمات عن مؤسسة الشهداء ألقاها محمد قارية وعن آباء الشهداء لأحمد العميسي وعن أبناء وذوي الشهداء ألقاها أمجد شالف، أكدت جميعها أهمية إحياء الذكرى السنوية للشهيد لاستذكار عظمة من بذلوا أنفسهم في الدفاع عن الوطن وحريته واستقلاله.
وأكدت الكلمات المضي على درب الشهداء باعتباره السبيل الوحيد للانتصار لمظلومية الشعب اليمني.
تخلل الفعالية فقرات إنشادية وفنية وقصائد شعرية، معبرة عن عظمة الذكرى والدور البطولي للشهداء في الدفاع عن الوطن.
حجة
وزار محافظ محافظة حجة هلال الصوفي أمس روضة الشهداء بمديرية عبس وذلك بمناسبة الذكرى السنوية للشهيد.
وقرأ المحافظ الصوفي الفاتحة على أرواح الشهداء الذين بذلوا أرواحهم دفاعا عن الوطن وأمنه واستقراره.
وحث الصوفي السلطات المحلية بالمديرية على إعطاء أسر وذوي الشهداء أولوية في مختلف المجالات ومنحهم التسهيلات عرفاناً بتضحيات الشهداء في مواجهة العدوان.
رافقه خلال الزيارة عدد من مسؤولي مديرية عبس.
من جانبه أفتتح القائم بأعمال محافظ الحديدة محمد عياش قحيم أمس الثلاثاء بالمعهد العالي للمعلمين معرض صور شهداء مديرية الميناء والذي يأتي تنظيمه في إطار إحياء الذكرى السنوية للشهيد.
وفي الافتتاح أكد قحيم أهمية إحياء الذكرى السنوية للشهيد كونها محطة هامة للتزود منها بقيم البذل والعطاء وموجبات التضحية في الدفاع عن الوطن والتصدي لقوى العدوان والانتصار لقضايا الشعب العادلة في الحرية والسيادة والاستقلال ورفض الهيمنة والوصاية .
وأشاد بالمواقف العظيمة والمآثر البطولية التي اجترحها الشهداء دفاعاً عن الوطن وأبناء شعبهم.
حضر الافتتاح مدير مديرية الميناء علي يحيى عبيد وأمين عام المديرية حسن رسمي وعميد المعهد العالي للمعلمين سعيد عياش وعدد من المسؤولين في السلطة المحلية والجهات ذات العلاقة .
المحويت
كما أقيمت في مديرية الطويلة محافظة المحويت أمس فعالية ختامية بمناسبة الذكرى السنوية للشهيد.
وأكدت الفعالية التي نظمها فرع التعبئة العامة بالمديرية على ضرورة الاهتمام بأسر وذوي الشهداء وتعزيز الوعي المجتمعي للتصدي لمخططات العدوان ومواجهة التحديات.
وحيا مسؤول التعبئة بالمحافظة عامر الأكومي صمود وتفاعل أبناء مديرية الطويلة وإسهاماتهم في رفد معركة الكرامة بالرجال والمال وقوافل العطاء.
فيما أكد مدير المديرية علي قطينة أهمية النضال الوطني والسير على درب الشهداء لتحقيق العزة والكرامة والنصر للوطن والذود عن حياضه.
بدوره تطرق مسؤول المكتب الإشرافي بالمديرية علي الخطيب إلى ثمار تضحيات الشهداء الذين جسدوا معاني الفداء في صناعة النصر وإفشال مؤامرات وأهداف العدوان.
تخلل الفعالية كلمات وفقرات إنشادية وقصيدة للشاعر محمد العقاري أكدت في مجملها ان لا خيار أمام الشعب اليمني سوى الصمود واستلهام عوامل النصر من تضحيات شهداء الوطن.
حضر الفعالية الختامية أمين عام محلي المديرية مجاهد النصيري ونائب مسئول المكتب الاشرافي يحيى الكنني وممثلي التعبئة ومدراء فروع المكاتب التنفيذية وعدد من الوجهاء والمشائخ والشخصيات الاجتماعية.
إلى ذلك نظم المجلس المحلي بمديرية الثورة بأمانة العاصمة أمس فعالية ختامية لأنشطة الذكرى السنوية للشهيد.
وفي الفعالية التي حضرها الأمينان العامان لرئاسة الوزراء يحيى الهادي ومعين الشامي, أكد عضو رابطة علماء اليمن طه الحاضري أن إحياء ذكر الشهيد، محطة إيمانية لاستذكار عظمة الشهادة والشهداء.
فيما أشار مدير مديرية الثورة محمد الدرواني إلى أهمية إحياء الذكرى السنوية للشهيد، عرفاناً بتضحيات الشهداء التي سطروها دفاعاً عن الوطن.
بدورها دعت كلمة أسر الشهداء التي ألقاها علي الهادي إلى مزيد من الاهتمام والرعاية بأسر الشهداء والوفاء لدمائهم والسير على دربهم حتى تحقيق النصر.
تخلل الفعالية بحضور أعضاء المجلس المحلي وعدد من الوجهاء والشخصيات الاجتماعية بالمديرية قصيدة شعرية وفقرات فنية وإنشادية.
تصوير/فؤاد الحرازي

قد يعجبك ايضا