أكد أن الحظر غير الإنساني الذي فرضته أمريكا على إيران لن يحقق أهدافه

روحاني: المنطقة تقترب من مرحلة أسوأ ..والحل يكمن في تجفيف جذور التوتر

طهران /وكالات
أكد رئيس الجمهورية الإيرانية حسن روحاني أن الحظر غير الإنساني الذي فرضته أمريكا على إيران لن يحقق أهدافه، وقال إن هناك انسجاماً كاملاً في الداخل بهذا الشأن.
وتابع الرئيس روحاني خلال لقائه النخب وأصحاب الرؤى في السياسة الخارجية الأمريكية :خلافاً لما كانت تتوقع واشنطن فإن الضغوط التي تمارسها ضد إيران ساهمت في أن تعتبر كافة الأحزاب والمجموعات في إيران أمريكا سبب المشكلات الراهنة في شتى المجالات.
ولفت إلى أن خطة العمل المشترك الشاملة (الاتفاق النووي) كانت افضل اتفاق يمكن التوصل إليه، وقال: التقارير العديدة التي اصدرتها الوكالة الدولية للطاقة الذرية، تشير إلى التزام ايران بتعهداتها وأنها لا تسعى إلى انتهاك القوانين بشأن الملف النووي، وأضاف : ايران مستعدة لمتابعة مشروع قانون المصادقة الفورية على البروتكول الاضافي في مجلس الشوري الاسلامي كقانون دائم في مقابل المصادقة على الاتفاق النووي ورفع الحظر عن ايران تماما من قبل الكونغرس الاميركي.
كذلك تطرق الرئيس روحاني إلى نقطتين بشأن ايران فقال: النقطة الاولى هي ان ايران لم ولن تسعى وراء السلاح النووي ،والنقطة الثانية هي مشروع تحالف الامل والسلام في مضيق هرمز فإيران سعت وستسعى إلى إرساء السلام والاستقرار في كافة ارجاء المنطقة وهي ترحب بانضمام الدول الاخرى الى هذا التحالف.
ورداً على اسئلة الحاضرين وصف الرئيس روحاني الوضع الراهن في المنطقة بالخطير.. موكداً ان تجنب الصراع مهم لجميع الدول.
وفي معرض رده على سؤال حول الاتهامات التي وجهتها أمريكا ضد إيران بشأن حادث الهجوم على المنشآت النفطية السعودية، قال رئيس الجمهورية :الذين ينشرون صورة من حادث بسيط في ايران لماذا لا يقدِّمون ادلتهم ووثائقهم وصورهم الدقيقة عبر الأقمار الاصطناعية بشأن مصدر اطلاق هذه الصواريخ بدلا من توجيه الاتهام إلى الآخرين.
وأضاف: بالرغم من أن إيران ترفض الصهيونية بشكل كامل، فإن لديها علاقات جيدة مع اليهود حيث أنهم يعيشون في إيران بحرية، مؤكدا: نحن لا نسعى إلى الحرب وقتل الآخرين، لكن الكيان الاسرائيلي هو من انتهك سيادة جيرانه مرارا واعتدى على سوريا اكثر من مئتي مرة كما، قال رئيس وزراء هذا الكيان.
وقال : هذه الانتهاكات والاعتداءات تشكّل امراً خطيراً جداً ،وشعوب المنطقة لديها الحق في الدفاع المشروع عن نفسها.
إلى ذلك قال الرئيس الايراني حسن روحاني في مقابلة مع ABC News في نيويورك ردّاً على سؤال حول التوترات المتزايدة في المنطقة وتدهور الوضع في اليمن، قال: أعتقد أننا نقترب من مرحلة أسوأ، والحل الرئيسي هو تجفيف جذور التوتر.
وتابع: يتعرّض الشعب اليمني لقصف مكثّف منذ خمس سنوات ودمّرت حياتهم كلها، ما جعل اليمنيين مستائين للغاية، بينما أحرزت القوات المسلحة اليمنية تقدما هائلا في الأشهر الستة الماضية، الأمر الذي فاجأنا جميعاً، لذا فإن السبيل لمنع التوترات يتمثل في محاولة تعزيز السلام والأمن في المنطقة، يجب أن تنتهي الحرب على اليمن وأن توقف أمريكا الضغوط غير القانونية على الشعب الإيراني.
وأضاف الرئيس الإيراني: من المخزي جداً للحكومة الأمريكية أن تنشر هذا العدد من الرادارات وجميع المعدّات بأموال من السعودية والكويت والإمارات والعراق في المنطقة بأسرها، وأن تجلب مجموعة متنوعة من منظومات باترويت، لكنها غير قادرة على اعتراض وتدمير الصواريخ، ،وفي المقابل تطلق الادعاءات المضللة والاتهامات الخاطئة، يتعين على حكومة أمريكا التي لديها الكثير من الرادارات في المنطقة أن تقول ما السبب؟ وقال روحاني إن الهجوم على أرامكو كان من اليمن، وإذا لم تنته الحرب على اليمن، فستكون هناك هجمات أشد بكثير من قبل اليمنيين.
كما صرّح روحاني حول بيان الدول الأوروبية: سألت شخصياً قادة هذه الدول الأوروبية الثلاث (بريطانيا وفرنسا والمانيا) لماذا تتهمون إيران بالمساعدة في الهجوم، لم يكن لديهم أي دليل، فقط يقولون شيئاً واحداً هو أن التخطيط لهذه الهجمات كان أعلى من قدرات اليمنيين، قلت: إذا فرضنا أنه كان أعلى من قدرات اليمن، فما هو مقدار المعلومات التي لديكم عن القدرات اليمنية، وثانيا إن لم تكن من اليمن؟ من أين نفذت؟ أعطوني دليلا على ذلك.
ولفت روحاني إلى أنه أخبر رئيس الوزراء البريطاني إذا كان لديه أي دليل ليرسله له.. موضحا : ليس لديهم أي دليل سوى التكهنات، وإنه لأمر سيء بالنسبة لدول أوروبية أن تتحدث عن تخمينات وتكهنات، وفي الوقت نفسه تتعاون الدول الثلاث مع الولايات المتحدة في حرب اليمن وتزود السعودية والإمارات بالأسلحة، لذلك هم متورطون في الحرب ولا يمكنهم اصدار الاحكام على الآخرين.
وردّاً على سؤال حول العقوبات التي تفرضها الحكومة الأمريكية ضد إيران، قال روحاني ، وفقا لارنا: ان ما يتعين على الإدارة الأمريكية التفكير فيه هو ماذا جنت من فرض عقوبات صارمة على إيران؟ هذا العمل الأمريكي هو على حساب الولايات المتحدة نفسها، وشركائنا التجاريين، والشعب الإيراني، ومن ناحية أخرى، تمارس الإرهاب الاقتصادي بفرض مثل هذه العقوبات.
وتابع روحاني: العقوبات تستهدف المرضى والأطفال وجميع أبناء الشعب، ولا يمكن أن تستمر، وآثارها ستكون خطيرة للغاية ومدمرة.. وقال: الادارة الامريكية تتصور ان فرض الحظر سيؤدي الى تحريك الشعب ضد الحكومة، لكن بات من الواضح اليوم أن الشعب يدرك بوعي أن امريكا هي السبب الرئيسي، وأن الحكومة الإيرانية غير مقصرة بهذا الشأن.
ولفت رئيس الجمهورية الإيرانية إلى أن إيران قد أوفت بجميع التزاماتها بموجب 16 تقريرا للوكالة الدولية للطاقة الذرية، وأن العقوبات الأمريكية تتعارض مع قانون مجلس الأمن وقراره، لذلك ما حدث منذ الحظر هو زيادة كراهية الشعب الإيراني للحكومة الأمريكية وتعزيز الوحدة والتضامن الداخليين في إيران.

قد يعجبك ايضا