محطات

 

عبدالسلام فارع

قبل البدء بتدوين هذا العمود الأسبوعي تتزاحم الخواطر والأفكار إلى أن يحين موعد الكتابة كل يوم أحد كما جرت العادة منذ أمد بعيد حتى تتبخر الأفكار وتختفي وعليه سأحاول لملمة ما تبقى منها على النحو الآتي:
تستعد بلادنا عبر الاتحاد العام لكرة القدم لخوض الاستحقاقات القادمة في مختلف الفئات العمرية وفي ظل الظروف الصعبة والمعقدة ينبغي أن يكون الإعداد والاستعداد لمجمل الاستحقاقات القادمة بمستوى الطموحات التي تراود الجميع.
البطولة التنشيطية التي يزمع اتحاد القدم إقامتها قريباً لا بد أن يسبقها اختيار الأجهزة الفنية للمنتخبات المختلفة حتى يتم الاستفادة الكاملة من البطولة باختيار العناصر المناسبة لتمثيل الوطن.. وعلى ذكر البطولة المذكورة يبدو أن الإمبراطور أهلي صنعاء والزعيم الوحدوي أكثر استعداداً للظفر بكأس البطولة ما لم يكن لأندية عدن وحضرموت وإب رأي آخر.
في ملعب الشجرة بتعز جرت المباراة المرتقبة في كرة القدم بين فريق أنور الشميري بطل النخبة وفريق العمار بطل بطولة الراحل مهيوب العديني والتي نظمها فرع اتحاد الرياضة للجميع بالمحافظة المباراة حفلت بكل صنوف التشويق والإمتاع بوجود كوكبة من ألمع النجوم مثل : حاتم الحيدري – زيدان مكرم – أكرم الدحبوش – سمير قاسم – مهند شوقي – عبدالحكيم الشرعبي – والبلبل الصغير، وفي المباراة المذكورة حصل تدخل سافر من اللجنة المنظمة في قرارات الحكم التي أبدت تحيزاً لفريق العمار في ظاهرة غير مسبوقة بعد أن أستطاع فريق الشميري العودة من بعيد وبعد أن كان متأخراً بأربعة أهداف لهدف لينتهي اللقاء بالتعادل بخمسة أهداف لكل من الفريقين ليأتي الحسم عن طريق فريق الشميري بركلات الترجيح.
وعن أحداث اللقاء الذي استاء لمجرياته الكثيرون قال الحكم الواعد مصطفى المعمري لو كنت في موقع الحكم لتركت الصافرة وانسحبت أمام حكم اللقاء خالد شوكولاته فقد أكد لي أن هنالك إتقاقاً مسبقاً في أن تتدخل اللجنة في قراراته.
مبارك لفريق الشميري كأس البطولة و 40 ألف ريال وكأس المركز الثاني و15 ألف ريال لفريق العمار.
بطولة الكاف
في بطولة كاس الأمم الأفريقية المقامة منافساتها في أربع مدن مصرية تمكن المصريون من الإعداد والتنظيم للبطولة بطريقة مثالية ومشرفة واستطاع الفراعنة تجاوز المنتخب الزامبي بهدف يتيم، يذكر أن المنتخب المصري صاحب الحظ الأوفر في البطولات السابقة حيث أحرز اللقب لسبع مرات.
سبق للنجم المصري الراحل محمود الدوهري أن أحرز البطولة الأفريقية لاعباً ومدرباً عام 59م، 98م، وكذا النيجيري استيفان 94، 2013م.
هداف أول نسخة من البطولة المصري محمد دياب عطار بخمسة أهداف أما هداف أخر بطولة فهو الكنغولي كابانا نغا بثلاثة أهداف.
النسخة الحالية من البطولة هي الـ32 وتضم 24 منتخباً وهي المرة الأولى في تاريخ المنافسة التي ستنتهي في الـ19 من الشهر القادم وتقام مبارياتها على ملاعب القاهرة والإسماعيلية والسويس والإسكندرية.
المصريون أحمد حسن – عصام الحضري – أحمد فتحي الأكثر مشاركة في النهائيات بأربع مشاركات لكل منهم.
المنتخبات المشاركة لأول مرة في البطولة هي موريتانيا – بوروندي – مدغشقر.
المنتخب المصري هو المنتخب الوحيد الذي أحرز ثلاث بطولات متتالية من 2006 – 2010م وهو أكثر المنتخبات مشاركة 24 مشاركة يليه المنتخب العاجي 21 مرة فالغاني 20 مرة ويظل المصري حسن الشاذلي اللاعب الوحيد الذي سجل هاتريك وسوبر هاتريك في تاريخ كأس الأمم الأفريقية، أما أكثر اللاعبين تسجيلاً للأهداف فهو المصري حسام حسن 39 عاماً وخمسة أشهر.
جوائز الكاف النقدي للبطولة 4.5 مليون دولار للبطل، 2.5 للوصيف و800000 ألف دولار لكل منتخب يصل إلى ربع النهائي.
المهاجم الكاميروني صامويل أيتو صاحب الرقم الأعلى في الأهداف 18 هدفاً.
منتدى الرياضة العالمية يسحب البساط من عديد الوسائل الإعلامية بمواكبته الفاعلة للبطولة الأفريقية وباقي البطولات الأخرى فتحية للفائز بن حيدر وفريق عمله المتناغم.
هوامش:
كل من شاهد مباراة أمس الأول بين فريق العمار والمهيوب أكد بأن تحيز اللجنة لفريق العمار كان مقززاً ولم يخدم الرجل.
نجل أريج الرياضة اليمنية فطين علي الصباحي أكد بأن العنابي القطري سيقصي المنتخب الأرجنتيني وسيحرمه من التأهل.
الدكتور أحمد حسن عصيولان خليك في الطب ودعك من الرياضة والسياسة.

قد يعجبك ايضا