الثورة نت
يومية - سياسية - جامعه

عمران.. لجان ميدانية للرقابة على الاسعار وضبط المخالفين

دشنتها الحملة الوطنية لحماية المستهلك تنفيذاً لتوجيهات الرئيس

8

 

>وكيل المحافظة المتوكل: هناك عقوبات قوية ورادعة لكل المخالفين.. ونأمل من المواطنين الإبلاغ عن المخالفات
> مدير مكتب الصناعة والتجارة: الوضع التنموي للمحافظة مستقر والمواد الغذائية متوفرة بوفرة
> الصعر: توقيف كثير من الأفران غير الملتزمة بالسعر والوزن المحددين رسمياً وتأديبهم بمنع الغاز عنهم
> الملاحي: نحذر المواطنين من التدافع على الشراء الذي يشجع التجار على الاستغلال فكميات السلع تكفي الجميع
> الحلحلي: تم تعميم قائمة أسعار السلع وإلزام المحلات بتعليقها وأخذ تعهدات بالتزامها والبيع والشراء بالفواتير
> الآغا: الرقابة جادة وأي مزايدة بالأسعار من التجار ستكون مفضوحة وستقابلها إجراءات عقابية رادعة

عمران / صفاء عايض

دشنت قيادة محافظة عمران ومكاتبها التنفيذية أعمال النزول الميداني للجان الحملة الوطنية الرمضانية لحماية المستهلك للرقابة على أسعار المواد الغذائية التي ينفذها مكتب الصناعة والتجارة بالمحافظة وتستمر لمدة عشرة أيام وتستهدف المحلات والأفران واللحوم ومحطات الوقود والغاز وغيرها ويليها نزول ميداني الى جميع أسواق المحافظة خلال شهر رمضان ..ولأول مرة يتم وضع تسعيرة جديدة من وزارة الصناعة والتجارة وستكون مستقرة هذه المرة ولكن مع استقرار سعر العملة .
“الثورة” سلطت الضوء على الحملة الوطنية الرمضانية لحماية المستهلك وضوابطها وآليات عملها.. فيما يلي:

البداية مع وكيل المحافظة العميد محمد المتوكل رئيس اللجنة الاشرافية لحماية المستهلك في محافظة عمران الذي أكد أن الحملة هي حملة تفتيش على المحلات وضبط المواد منتهية الصلاحية وتسليم قائمة الاسعار وعرضها امام محلات التجار ومتابعتهم والنزول الميداني للأفران والمطاعم والبوفيهات لحماية المستهلك وكذلك مراقبة كل من يريد التلاعب بالأسعار وتفقد سير أداء اللجان الميدانية وتواجدهم في الاسواق للرقابة على أسعار ورصد المخالفات والتجاوزات ورفعها للجنة الاشرافية بالمحافظة وستستمر الحملة لمدة عشرة أيام ويليها نزول ميداني الى جميع أسواق المحافظة خلال شهر رمضان المبارك .
وأضاف: عدد من المكاتب التنفيذية في المحافظة شاركت وأولهم مدير عام مكتب الصناعة والتجارة وكذلك مكتب الاشغال والغرفة التجارية ومدير مكتب المواصفات والمقاييس وتم استهداف خمس مديريات وهن الأكثر كثافة سكانية.. داعياً التجار إلى مراعاة ظروف المواطن البسيط والخوف من الله وخاصة ونحن مقبلون على شهر رمضان في ظل ظروف استثنائية من عدوان غاشم وبربري وحصارا جائر.. كما دعا المواطنين إلى الابلاغ عن المخالفين والاتصال الفوري والمساهمة في الرقابة على أسعار السلع..
تموين مستقر
من جهته، قال مدير عام مكتب الصناعة والتجارة بمحافظة عمران ياسر بدر الدين: هنالك استعدادات كبيرة لاستقبال شهر رمضان المبارك في مراعاة حق المواطن في الحصول على المواد الغذائية الصحية والسليمة وبالسعر المناسب لها ولذلك هذه الحملة الوطنية الرمضانية لحماية المستهلك تستهدف أولا مراقبة أسعار المواد الغذائية بناء على القائمة السعرية التي اقرتها وزارة الصناعة والتجارة وتم توزيعها على مكاتبها في المحافظة ،وقد بدأنا بالنزول الميداني وتوزيع القائمة على تجار الجملة والزامهم بالبيع حسب القائمة ايضا قيام لجان مشكلة في مديريات عمران وخمر وجبل عيال يزيد وحوث وريدة وهي المديريات ذات الكثافة الكبيرة كمرحلة اولى بنزول ميداني للتفتيش وضبط المواد منتهية الصلاحية وغير الصالحة للاستخدام الآدمي والمواد التالفة وتحريزها وتجميعها ثم اتلافها .
رقابة صارمة
وأضاف: هناك رقابة على الاسعار وعلى التجار ومدى التزامهم وعدم المغالاة والاحتكار للمواد الغذائية والغش التجاري والزامهم بتعليق الإشعار السعري امام محلاتهم وأيضا استهدفنا المطاعم والبوفيهات والمخابز بالميزان والزمنا الأفران البيع بالميزان وبضبط حجم رغيف الخبز.
وتابع مدير الصناعة والتجارة قائلاً: إن الوضع التنموي للمحافظة مستقر والحمد لله، والسلع متوفرة بكميات وفيرة وندعو المواطنين إلى عدم التدافع على الشراء أو الخوف لأن كل شيء مستقر ونحن في وضع أحسن من سنوات ماضية، وندعو التجار الى التزام بالأسعار وبالقائمة المحددة من وزارة الصناعة والتجارة وإلا فأننا سنتخذ كل الاجراءات القوية والرادعة في محاسبة كل المخالفين ولن نتهاون مع أي مخالف.
تسعيرة رسمية
مدير إدارة الدراسات والمعارض في وزارة الصناعة والتجارة وليد الآغا قال: دشنت في محافظة عمران أعمال النزول الميداني للجان الحملة الوطنية الرمضانية لحماية المستهلك التي تستمر لمدة عشرة ايام ومنذ بداية اليوم الاول زرنا المحلات لوضع قوائم الأسعار بواجهة المحلات ودورنا رقابي في خمس مديريات وهناك تجاوب كبير وقد تم ضبط عدد من المواد التالفة في خمر وتم تحريزها .وقد بدأنا من عاصمة المحافظة عمران وأسواق مدينة عمران ومدى التزام التجار بقائمة الاسعار الجديدة وتابعنا الوضع في مديرية جبل عيال يزيد ولا بأس ملتزمون بالأسعار في الافران واللحوم والدواجن .
وأضاف: وزارة الصناعة والتجارة عملت على وضع قائمة بالأسعار وهي مستقرة وتسير بشكل منتظم ولكن عند انتظام سعر العملة وسيعمل بهذه القائمة ،وستعلق أمام كل المحلات التجارية وعلى التجار الالتزام بها، وتستمر هذه الحملة خلال شهر رمضان وهناك رقابة على الجميع لما تعرضه الشركات ولذلك المزايدة من قبل التجار ستكون مفضوحة ومن لم يلتزم بالأسعار المحددة ستتخذ بحقه اجراءات رادعة .
توقيف مخالفين
مدير فرع الحملة الوطنية الرمضانية لحماية المستهلك في مديرية عمران الشيخ محمد أحمد الصعر قال: بدأنا مباشرة بالنزول الميداني لتفقد المحلات وتعميم قائمة الأسعار التي وضعتها وزارة الصناعة والتجارة وعند نزولنا بدأنا بتوقيف جميع السلع منتهية الصلاحية وخاصة مواد التمور وتوقيف مواد قريبة الانتهاء وتم مصادراتها ،وقد تم وضع قائمة الأسعار على محلات وخلال اليوم الاول زرنا أكثر من مائة محل وبالنسبة للأفران لم يلتزموا بالسعر الرسمي وتم توقيف الكثيرين تم تأديبهم بوقف الغاز عنهم كعقاب الا خمسة أفران تحترم النظام وتعمل بالوزن القانوني ..
وأضاف الصعر: هذه الحملة تستمر لمدة شهر رمضان والمتابعة ضرورية في ضبط المواد الفاسدة ومنتهية الصلاحية .وأتمنى من التجار أن يتقوا الله في المواطن البسيط وخاصة ونحن في عدوان غاشم وحصار جائر …
تعهدات بالالتزام
من جانبه، مدير فرع الحملة الوطنية الرمضانية لحماية المستهلك في جبل عيال يزيد فائز محمد الحلحلي قال: باشرنا النزول الميداني في ضبط الاسعار والبيع في محلات الجملة ومتابعة كل ما يخص بالمواد منتهية الصلاحية واخرجها وسحبها ليتم اتلافها وتعميم قائمة الأسعار في كل محلات التجار وأخذ تعهدات بعدم التلاعب بالأسعار والتزام القائمة والبيع والشراء بالفواتير وفي حال حدوث أي مخالفة هناك إجراءات قانونية صارمة ورادعة لكل من تسول له نفسه زعزعة الاستقرار للمواطن وعلى المواطن الحذر واليقظة بأن يتم ابلاغ الجهات المختصة عن أي مخالفة حتى نصل الى وضع يستفيد الجميع خاصة ونحن مقبلون على شهر رمضان المبارك .
تحذير للمواطنين
في المقابل، قال مدير فرع الحملة الوطنية الرمضانية لحماية المستهلك في مديرية ريدة صادق الملاحي : لدينا محاور ثلاثة انطلقنا من اجلها وهي تفتيش المحلات وضبط المواد منتهية الصلاحية وغير الصالحة للاستخدام الآدمي والثاني تسليم قائمة بالأسعار وتعليقها أمام المحلات ومتابعة الاسعار والثالث النزول الى الافران والمطاعم والبوفيهات لمتابعة نظافة الأمكنة .
وأضاف الملاحي : الوزارة وضعت تسعيرة من سابق ولكن القائمة الجديدة للأسعار ثابتة وسيتم التعامل معها وتعليقها أمام محلات التجار، علينا حماية المستهلك من الناحية البيئية والسعرية والتنموية وبالنسبة للوضع التنموي بعد نزول العملة على جميع التجار الالتزام بالأسعار الجديدة.
وتابع الملاحي مخاطباً المواطنين: كلمة أخيرة أقولها لكل مواطن بعدم التدافع على الشراء لأن ذلك يشجع استغلال وجشع التجار فليس هناك ازمة ونحن في الوضع الراهن أفضل من ذي قبل وخاصة 2011م فالوضع في تحسن تام وهناك من يعمل على اختلاق الازمات ولكن نؤكد بأن كل شيء في استقرار.

الاطلاع على أحوال المرابطين في جبهة الحشا

محافظ ذمار يوجه بإعداد برنامج للأمسيات الرمضانية للتوعية بمخططات العدوان وتعزيز التحشيد

ذمار/سبأ
ناقش المكتب التنفيذي بمحافظة ذمار- أمس- برئاسة المحافظ محمد حسين المقدشي مستوى أداء المكاتب التنفيذية وجهود النهوض بدور مؤسسات الدولة والارتقاء بخدماتها في توفير الخدمات الأساسية خصوصا مع قرب شهر رمضان .
وخلال الاجتماع -الذي حضره وكلاء المحافظة محمود الجبين ومحمد عبدالرزاق وعباس العمدي ورئيس لجنة التخطيط والتنمية والمالية بمحلي المحافظة أحمد الحيجنة ورئيس لجنة الخدمات صادق المصري وعضو مجلس الشورى حسن عبدالرزاق -أشار المحافظ المقدشي إلى أهمية تعزيز الخدمات الأساسية خلال شهر رمضان وفي المقدمة الغاز المنزلي والمياه والمشتقات النفطية وتنظيم حركة السير ورفع المخالفات من الشوارع الرئيسية والفرعية.
ولفت إلى أهمية إنجاح الحملة الوطنية لحماية المستهلك والرقابة على الأسواق وصلاحية وأسعار المواد الغذائية وتوفرها في عاصمة المحافظة والمديريات، وأهمية الاستمرار في إنجاح الحملة بالتنسيق مع مكاتب الصحة والبيئة وصحة البيئة .. حاثا على توفير خدمة المياه بما فيها الأحياء والحارات بأطراف المدينة.
ووجه مكتب الأشغال ومؤسسة المياه برفع مخلفات مشروع خط الإسالة وإعادة سلفتة المقاطع الخاصة بأنابيب المياه في الشوارع الرئيسية ..حاثا مؤسسة المسالخ على تنظيم عمل محلات بيع اللحوم والرقابة على بيعها ومدى توفر الاشتراطات الصحية ومنع ذبح الإناث والارتقاء بتحصيل الإيرادات.
وأشاد بجهود المكتب التنفيذي والأجهزة الأمنية في توفير الخدمات وتعزيز جهود التحشيد ورفد الجبهات والحفاظ على الأمن والاستقرار.. داعيا إلى مضاعفة الجهود لتلبية احتياجات المجتمع من الخدمات الأساسية.
ووجه المحافظ المقدشي مكاتب التربية وشؤون القبائل والأوقاف والشباب والشؤون الاجتماعية والأجهزة الأمنية بإعداد برنامج للأمسيات الرمضانية للتوعية بخطورة المرحلة ومخططات العدوان وتعزيز التحشيد للجبهات ومواصلة الصمود.
ولفت إلى أنه يجرى الإعداد لإنشاء صندوق للمخالفات يتبع السلطة المحلية .. حاثا مكتب الزراعة على تكثيف النزول الميداني للتفتيش عن المبيدات المحظورة بما يحد من دخولها.
وتطرق إلى المحضر الموقع مع فرع الهيئة العامة للزكاة والغرفة التجارية برعاية السلطة المحلية والذي خلص إلى تحديد 50% زيادة في الزكاة عن العام الماضي إلى جانب إلزام المكلفين باستيفاء دفع الزكاة الواجبة عليهم للفقراء والمحتاجين وأسر الشهداء والجرحى وغيرها من المصارف.
ووجه محافظ ذمار مكتب مياه الريف بالبدء في تنفيذ المشاريع المائية المعتمدة لهذا العام، كما وجه مؤسسة الكهرباء وفرع الهيئة العامة لكهرباء الريف بتركيب المواد الكهربائية التابعة لمشروع الطاقة الخامس والبحث عن تمويلات للبدء في أعمال التركيب.
وحث مكتبي الأراضي والأشغال على الحفاظ على المخططات العامة وإزالة المخالفات الموجودة ..لافتا إلى أهمية إيجاد حلول جذرية لمشكلة ري الأراضي الزراعية القريبة من محطة المعالجة بمياه الصرف الصحي.
وأقر المكتب التنفيذي اتخاذ إجراءات بحق مدراء المكاتب التنفيذية المتغيبين عن اجتماعات المكتب بدون عذر لمدة ثلاثة اجتماعات، ومخاطبة فرع هيئة إدارة وتنسيق الشؤون الإنسانية لاستيعاب التربويين الذين لم يشملهم برنامج الحوافز النقدية ضمن السلال الغذائية المقدمة من برنامج الأغذية العالمي ومراعاة ظروفهم الإنسانية الصعبة وإطلاق نداء استغاثة بالتنسيق مع وزارة التربية لدعم العملية التعليمية بالمحافظة وتوفير الدعم اللازم لتشغيل ورشة صيانة وتصنيع المقاعد المدرسية.
وأكد المكتب التنفيذي أهمية التزام فرع الهيئة العامة للموارد المائية بقرارات المكتب التنفيذي السابقة حول منع إصدار تراخيص حفر الآبار في إطار الحوض المائي بالمدينة وحماية الحرم المائي وعدم إصدار تراخيص في المديريات .
ووجه تنفيذي ذمار مكتب الأوقاف والإرشاد بتفعيل دور الخطباء في التوعية بأهمية الحفاظ على الممتلكات العامة وتوحيد مواعيد الأذان خلال شهر رمضان خاصة أذان صلاة المغرب ومساندة جهود المكاتب التنفيذية فيما يتعلق بالجوانب التوعوية.
وأشاد المكتب التنفيذي بما ورد في تقريري مكتب التربية والتعليم وصندوق النظافة والتحسين من توضيح لمختلف المهام والأعمال وإيجاد حلول للتحديات وتشخيص الصعوبات .. داعيا بقية المكاتب إلى الاقتداء بهما في إعداد التقارير والاضطلاع بالمسؤولية خلال المرحلة الراهنة وتفعيل العمل والأداء الرقابي والحفاظ على ما تم انجازه في مختلف القطاعات.
كما أقر المكتب التنفيذي منع زراعة الخضار بالقرب من محطة الصرف الصحي وعدم استخدام مياه الصرف الصحي في ري المحاصيل الزراعية ،نظرا للمخاطر الصحية التي تخلفها ووضع معالجات تضمن إيجاد بدائل للمستفيدين من المناطق المجاورة بالتنسيق مع المنظمات العاملة في هذا المجال.
وكان الاجتماع استعرض تقريري مديري صندوق النظافة والتحسين فيصل حسان ومكتب التربية بالمحافظة أحمد الوشلي حول مستوى الانجاز والتحديات القائمة وخطط العام الجاري.
من جهة أخرى اطلع وكيل أول محافظة ذمار فهد عبدالحميد المروني على أحوال المرابطين من أبطال الجيش واللجان الشعبية في عدد من المناطق في مديرية الحشا بمحافظة الضالع.
وخلال الزيارة أشاد الوكيل المروني بالانتصارات التي يحققها أبطال الجيش واللجان الشعبية في مختلف الجبهات.
كما التقى الوكيل المروني عدداً من الشخصيات الاجتماعية في مديرية الحشا، مؤكدا وقوف الجميع ضد كل من يحاول المساس بالأمن والاستقرار في المحافظة.
ولفت المروني إلى أهمية الاستمرار في رفد المرابطين في جبهات العزة والشرف بالرجال والعتاد وقوافل الدعم.
رافقه مدراء مكتب الأوقاف عبدالله الجرموزي ومكتب شؤون المغتربين يحيى الكبسي وفرع مؤسسة الكهرباء علي القوسي وفرع هيئة تنسيق الشؤون الإنسانية منير المروني وعدد من القيادات.

الاطلاع على أحوال /أسامة المرهبي/ج6

قد يعجبك ايضا