الثورة نت
يومية - سياسية - جامعه

أمين عام الانتخابات لــ”الثورة”: عملية الاقتراع تنطلق اليوم من الساعة الثامنة صباحاً حتى الساعة السادسة مساءً

الناخبون يتوجهون اليوم لاختيار مرشحيهم لملء المقاعد البرلمانية الشاغرة

> انتخابات ملء المقاعد الشاغرة.. أول استحقاق ديمقراطي منذ 13 عاماً

> دعوة الناخبين إلى اصطحاب البطاقة الانتخابية أو أي وثيقة رسمية لإثبات الهوية

> 87 مرشحاً في أمانة العاصمة و9 محافظات يتنافسون على المقاعد البرلمانية الشاغرة

> تأجيل الانتخابات في المراكز الانتخابية الواقعة تحت سيطرة الاحتلال

الثورة/ خاص
يتوجه الناخبون صباح اليوم في أمانة العاصمة و 9 محافظات للإدلاء بأصواتهم واختيار مرشحيهم في انتخابات أعضاء مجلس النواب لملء الدوائر الشاغرة.
وفي تصريح خاص لــ”الثورة” أوضح أمين عام اللجنة العليا للانتخابات محمد الجلال أن 87 مرشحا ممن استوفوا الشروط يتنافسون اليوم على الفوز بمقاعد 24 دائرة نيابية شاغرة.
وأشار إلى أن الناخبين سيتوجهون اليوم لاختيار ممثليهم في مقاعد مجلس النواب الشاغرة، في الدوائر الــ24 التي الموزعة كالآتي: الدائرة 17 أمانة العاصمة، ، والدائرة 33 محافظة تعز، والدوائر 88 و 99 و 92 و109 محافظة إب، والدائرتين 124 و131 محافظة البيضاء ، والدوائر 166 و 177 و 182 و188 و193 محافظة الحديدة، والدائرتين 203 و 214 محافظة ذمار ، والدائرة 242 محافظة المحويت ، والدوائر 243 و 251 و 260 و 261 و 262 محافظة حجة ، والدائرتين 266 و 267 محافظة صعدة ، والدائرة 289 محافظة عمران.
وأكد الجلال أن بقية الدوائر الانتخابية في المحافظات الجنوبية ومحافظتي الجوف ومأرب تم تأجيل الاقتراع فيها حتى زوال السبب نتيجة وقوعها تحت سيطرة قوات الاحتلال.
لافتا إلى أن العملية الانتخابية هي استحقاق ديمقراطي قانوني لأبناء الشعب اليمني الذي أصر على أن يمارس حقه الدستوري في ظل وجود عدوان جائر على اليمن”.
وبشأن المقرات التي تعرضت للقصف من قبل طيران العدوان، أكد الجلال أن اللجنة العليا للانتخابات أوجدت البدائل والحلول للعراقيل والمشكلات التي كانت تقف امام عملها وإيجاد مقرات بديلة جوار هذه المقرات.
وقال الجلال: ” إن الموازنة البسيطة التي قدمتها حكومة الانقاذ للجنة العليا للانتخابات ساهمت كثيرا في استكمال إجراءات تنفيذ الاستحقاق الانتخابي الذي ينطلق اليوم بنجاح كبير.
وأضاف: ” إن اللجنة أنجزت كافة العمليات التحضيرية لإجراء الانتخابات في موعدها المحدد اليوم السبت على أكمل وجه بما في ذلك إرسال أوراق الاقتراع إلى فروعها في المحافظات التي ستجري فيها انتخابات ملء المقاعد الشاغرة، مشيراً إلى وجود تعاون مشترك من قبل مختلف الوزارات والجهات الحكومية مع اللجنة لتعزيز المقومات اللازمة لإنجاز هذا الاستحقاق والأجواء الإيجابية المصاحبة لعملية الاقتراع والفرز وتحقيق غاياته الوطنية.
وأكد أن اللجنة فتحت باب الرقابة على الانتخابات للمنظمات والهيئات الدولية ذات الصلة وحرصا منها على تعزيز الشفافية الكاملة في هذه العملية الديمقراطية وجهت للمنظمات والجهات الدولية بالتنسيق مع وزارة الخارجية دعوة للمشاركة في الرقابة على الانتخابات.
ودعا الجلال الناخبين إلى التوجه صباح اليوم إلى مراكز الاقتراع المسجلة أسماؤهم في جداولها مصطحبين البطائق الانتخابية أو إحدى وثائق إثبات الهوية كالبطاقة الشخصية، أو البطاقة العائلية، أو البطاقة العسكرية، أو جواز سفر، مشيرا إلى أن اللجان الفرعية «لجان الصناديق» ستباشر أعمالها في تمام الساعة الثامنة صباحا وحتى الساعة السادسة من مساء اليوم السبت.
مؤكداً أن الانتخابات قامت بناء على حق قانوني كفله الدستور للمواطنين حيث يستند مجلس النواب الى سلطاته من الدستور نفسه”.
ويشارك في الإعداد والتجهيز لهذه الانتخابات اكثر من 2200 لجنة أصلية وفرعية ، وتعد هذه الانتخابات هي الأولى التي تجرى في اليمن منذ 13عاما، والتي يقاس نجاحها بمستوى التحد والقوة والصمود الذي يتمتع به الشعب اليمني في مواجهة العدوان.

قد يعجبك ايضا