الثورة نت
يومية - سياسية - جامعه

جاري كثير المشاكل.. كيف يمكنني التعامل معه..؟

20

لدي جار لا استطيع التعامل معه كونه كثير المشاكل وكلما التقينا يختلق المشكلات لبدء الشجار وهكذا يوميا ليس معي فقط بل مع بقية الجيران.. أريد حلا؟
من الملاحظ أن الفرد مهما كان انطوائيا فإنه يسعى لتكوين علاقات مع الآخرين وإن كانت محدودة ..ويصعب بل ربما يستحيل عليه الانكفاء على الذات والاستغناء عن الآخرين.. وبما أن الناس لهم طباع مختلفة فإذاً يجب أن لا نتعامل معهم بنفس الطريقة لاختلاف تركيب نفسياتهم.. يختلف أسلوب التعامل أيضا باختلاف الشخصية. فطريقة التعامل من شخص شكَّاكٍ وحسَّاسٍ ..تختلف عنها مع شخصٍ سوي, فالطريقة تختلف باختلاف الشخصيات والصفات التي تكون بارزةً فيهم فالإحساس شعور داخلي في نفس الإنسان يجعله ينتبه لكل ما حوله.
على فرض أن الله ابتلاك بجيران لايحترمون خصوصيتك كجار ،إزعاج في الليل و ازعاج في النهار جلسة على بابك دون أدنى حياء تصرفات كبيرهم أسوأ من تصرفات صغيرهم الذي حتى اطفالك لم يسلموا من اذيته !
قلق ، هم ، ازعاج ، فوضى ، خصوصية منتهكة ، أطفالك يخشون الخروج للبقالة لكي لايلحقهم أذى ، سيارتك اضطررت لايقافها بعيدا على منزلك بسبب مالحق بها من اضرار من كبارهم وصغارهم ، عدم أحترام ، عدم مراعاة مواعيد نومك
وعلى فرض انك تكلمت معهم اكثر من 100 مرة عن 100 شكوى ولكن دون فائدة !
أحيانا تحدث خلافات فيما بين الجيران، مما يخلق صدع يأخذ الكثير من الوقت لمداواته، ولتجنب الوقوع فى مثل هذه المواقف، عليكِ أن تتعلم كيفية التعامل مع جارك في أوقات الخلاف..
وما عليك سوى اتباع النصائح التالية:
– لا تتردد فى عتاب جارك خاصة إذا كانت تربط بينكما علاقة قوية، ولكن احرص على ألا يزيد عتابك على حد معين ، ولا تحول كلامك لنوع من التوبيخ، ولا تكرر ما تقوله ولا تلح كثيرا، حتى لا يتحول كلامك لنوع من الهجوم غير المحبب .
– في نفس الوقت الذي يجب فيه ألا يزيد عتابك عن حد معين ، يلزم أيضا أن لا ينقص عن الحد الذي يجعله فعالا ، فالتهاون أحيانا يؤدي إلى استسهال الأمر من قبل جارك، ومن ثم يتمادى في عدم مراعاة ما يضايقك .
?- مراعاة مشاعر الآخرين أمر واجب، وبالتالي لا يجوز ان تضع جارك موضع المتهم ، فتضطره للدفاع عن نفسه بطريقة تبدو وكأنه يبرئ شخصه من تهمة مؤكدة ، فذلك يوغر صدره تجاهك وربما تخسره جزئيا او كليا.
– عندما تعاتب جارك حدد بدقة الأشياء التي تضايقك منه ، بمعنى ان تضع النقاط على الحروف ، مع التأكيد أثناء عتابك أنك باق على العلاقة القوية التي تربط بينكما ، وأن عتابك ما هو إلا من باب البقاء على الود القديم .
– لا تستخدم أبدا كلمات خارجة عن الأدب ، وانتق ألفاظك بعناية، حتى لا تجرح صديقك فلا يعود ينسى كلماتك .
– لا ترفع صوتك ، وتكلم بهدوء ودون انفعال وتذكر انك تعاتب ولا تتشاجر.

قد يعجبك ايضا