امريكا وفرنسا تدعو المعارضة السورية للتفاض مع الاسد

الثورة نت/

دعا وزيرا الخارجية الأميركي والفرنسي جون كيري وجان مارك إيرولت المعارضة السورية إلى التفاوض مع دمشق بشأن حلب. يأتي ذلك خلال اجتماع اليوم السبت في باريس حضره ممثل المعارضة رياض حجاب.

وأضاف كيري في مؤتمر صحفي مع نظيره الفرنسي على هامش اجتماع دولي في باريس السبت حضره ممثل المعارضة السورية رياض حجاب، أن بعض مقاتلي المعارضة منعوا المدنيين من مغادرة شرقي حلب، مشدداً “هذا الأمر لا نقبل به”.

ورأى كيري أن المشكلة الكبرى في سوريا هي “انعدام الثقة حيث حملّ وزير الخارجية الأميركي روسيا المسؤولية وتقديم الضمانات للفارين من حلب. واتهم كيري الحكومة السورية بالقيام بـ”جرائم ضد الإنسانية” داعياً في الوقت نفسه المعارضة السورية إلى ” التفاوض بشأن حلب”.

وأشار إلى أنه تتم ملاحقة مقاتلي المعارضة في حلب بطريقة تتنافى والقانون الدولي”، على حدّ تعبيره. بدوره قال وزير الخارجية الفرنسي جان مارك إيرولت إنّ “المعارضة أكدت أنها على استعدادها لاستئناف المفاوضات مع الحكومة السورية من دون شروط مسبقة”.

وأضاف إيرولت أنه “يجب تحديد شروط عملية انتقال سياسي حقيقي كما يجب استئناف المفاوضات على أسس واضحة بموجب قرار الأمم المتحدة رقم 2254 الذي وضع خارطة طريق لتسوية النزاع الذي أوقع نحو 300 ألف قتيل”.

ورأى وزير الخارجية الفرنسي أنه “يجب ضمان حق المدنيين بالخروج من أحياء حلب الشرقية”، معتبراً أن “النظام” لديه الموقف الأقوى والمسيطر في سوريا بسبب حليفيه إيران وروسيا”.

المصدر. الميادين

قد يعجبك ايضا