فوائد الزنجبيل للصحة والبشرة

لزنجبيل هو مكوَّن أساسي في المطابخ الشرقية والآسيوية. الى جانب ذلك، فقد تم استخدام الزنجبيل منذ قرون لخصائصه وفوائده الطبية في العديد من الثقافات. تعرفوا على فوائد وميزات الزنجبيل الصحية والتجميلية:
علاج الصداع بالزنجبيل
وجد بأن الزنجبيل يستخدم كمهدئ ومخفف للألم وله دور في علاج الصداع النصفي. كما يساعد في محاربة الالتهابات في الجسم التي قد تكون السبب في ما وراء الإصابة بآلام الرأس والصداع وتخفيف الدوران والغثيان وأي أعراض ممكن أن تصاحب الصداع.
علاج الزكام بالزنجبيل
وجد منذ القدم دور للزنجبيل في علاج المشاكل التي تصيب الجهاز التنفسي والى الآن فهو فعال في تعزيز المناعة، والتخفيف من أعراض نزلات البرد وامراض الشتاء، كما يساهم في علاج التهاب الحلق ويوسع الشعب الهوائية ويخفف من الأعراض كالسعال ويطرد البلغم.
فوائد الزنجبيل للشعر
يساعد الزنجبيل في علاج العديد من مشاكل الشعر وتقويته، إذ وجد أن زيت الزنجبيل عند دهنه على الشعر وتدليك فروة الرأس به باستمرار يساعد على زيادة نمو الشعر وعلاج مشكلة تساقطه، كما وجد له دور كبير في علاج مشكلة قشرة الرأس والتخلص منها.
كما وقد يساعد الزنجبيل عند المواظبة على استخدامه في محاربة ظهور الشعر الأبيض الذي قد ينتج عن بعض العوامل النفسية أو نقص في بعض العناصر الغذائية، وينصح بإضافة العسل إليه لزيادة فعاليته.
فوائد الزنجبيل للبشرة
يعتبر الزنجبيل ذو فوائد جمالية تعود على البشرة، فهو يساعد في تفتيح البشرة وتنقيتها. ويساعد على تعقيم البشرة ووقايتها من الالتهابات.
الزنجبيل للحامل
وجدت العديد من الدراسات دوراً للزنجبيل في التخفيف من الدوار والغثيان والقيء والألم الرأس واضطرابات المعدة، وبهذا يكون له دور كبير أيضا في علاج بعض الأعراض المصاحبة للحمل وتخفيفها. ولكن ينصح للحامل ان تتناول كميات قليلة منه دون ان تتجاوز 4-2 غم يوميا، مع تقسيمها على 2 الى 3 حصص يومياً. ويمكن إضافتها إلى الطعام وأطباق السلطة أو تناولها كعصير.
فوائد الزنجبيل للجهاز الهضمي
وجد بان الزنجبيل يعالج اضطرابات المعدة والجهاز الهضمي بشكل عام، فهو يستخدم في علاج ومنع الغثيان والقيء، ويعزز عملية الهضم، ويعزز امتصاص المواد، عن طريق تحفيز إفراز العصارات الهاضمة واللعاب. كما وباعتبار الزنجبيل مصدر للألياف الغذائية فتناوله يساهم في تليين حركة الأمعاء وتسهيلها وعلاج التلبكات المعوية. كما وجد بان الزنجبيل يساعد في الوقاية من قرحة المعدة عن طريق زيادة المخاط المفرز فيها ووقاية جدارها الداخلي.
فوائد الزنجبيل للنساء
لشرب مغلي الزنجبيل دور فعال في التخفيف من أعراض الدورة الشهرية وتسكين لاَم الحيض عند النساء، كما وجد أن مضادات الأكسدة التي يحويها الزنجبيل قد تساهم في الوقاية من بعض السرطانات الخاصة بالنساء، مثل سرطان الرحم وسرطان المبيض.
فوائد الزنجبيل في مكافحة علامات الشيخوخة
وجد أن الزنجبيل بمضادات الأكسدة القوية يساعد في التخفيف من التجاعيد والوقاية من علامات التقدم في السن، وتعزيز صحة البشرة والجلد. وهو يحارب الجذور الحرة ويحمي الخلايا، ويعزز من صحة الدورة الدموية في طبقات الجلد والبشرة.
فوائد الزنجبيل في علاج حب الشباب
وجد بان تطبيق مغلي الزنجبيل بعد أن يبرد على بشرة الوجه وتنظيفها به، يساعد بالفعل على تعقيمها، ويساعد في الوقاية من حب الشباب وعلاجه، وتنقية البشرة وتصفيتها.

قد يعجبك ايضا