ترامب لم يعد يشكك بـ(هوية) أوباما

رئيس بلدية لندن ينتقد تصريحات ترامب المناهضة للمسلمين

واشنطن/
انتقد رئيس بلدية لندن صادق خان، تصريحات مرشح الحزب الجمهوري لانتخابات الرئاسة الأمريكية دونالد ترامب، المناهضة للمسلمين ..محذرا من أن مثل هذه التصريحات تصب في مصلحة تنظيم / داعش/.
وأوضح صادق خان ، وهو أول رئيس بلدية مسلم لعاصمة غربية كبرى” أن طرح أن المسلمين ليسوا محل ترحيب في الولايات المتحدة وأنه من غير الممكن أن يكون المرء مسلما ويؤمن في الوقت نفسه بالقيم الغربية، يصب في مصلحة المتطرفين والإرهابيين في كل أنحاء العالم مثل تنظيم /داعش/”.
وأضاف في كلمة له أمام مجلس الشؤون الدولية بمدينة/ شيكاغو/ الأمريكية “يجب ألا يضطر الناس الى التخلي عن ثقافتهم وتقاليدهم، عندما يصلون الى مدننا ودولنا..كلنا متعددو الثقافات”.
وفي سياق متصل، أعلن خان تأييده لمرشحة الحزب الديمقراطي لانتخابات الرئاسة الأمريكية هيلاري كلينتون.. معبرا عن أمله في أن تفوز بالانتخابات المقرر اجراؤها في شهر نوفمبر القادم .
ويرافق خان ، خلال زيارته للولايات المتحدة التي تستمر خمسة أيام ، وفد من كبار مدراء صناعة التكنولوجيا في محاولة للحد من التبعات المستقبلية لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.
وقد بدأ رئيس بلدية لندن جولته في أمريكا الشمالية بالاجتماع مع رئيس وزراء كندا جاستن ترودو.
وكان دونالد ترامب، قد دعا في ديسمبر الماضي الى حظر دخول المسلمين الى الولايات المتحدة ، ثم عدل موقفه الى أن يقتصر الحظر على مواطني الدول التي لها صلة بـ” الارهاب”.
من جانب آخر تراجعت حملة المرشح الجمهوري دونالد ترامب أمس الأول عن شكوكها حول مكان ولادة الرئيس الأمريكي باراك أوباما، ونشرت بيانا يشير إلى أن ترامب يصدق أن أوباما أمريكي المولد.
وذكر جيمس ميسون مستشار حملة ترامب في بيان أمس الأول “بعد النجاح في الحصول على شهادة ميلاد الرئيس أوباما في حين لم يتمكن آخرون من ذلك، يصدق السيد ترامب أن الرئيس أوباما ولد في الولايات المتحدة”.
وأثارت هذه التصريحات انتقادات من المرشحة الجمهورية لانتخابات الرئاسة هيلاري كلينتون التي عبرت عن استيائها من رد ترامب خلال تجمع لزعماء ذوي الأصول اللاتينية في واشنطن “متى سيكف عن هذا القبح وهذا التعصب؟ حاول إعادة ضبط نفسه وحملته مرات عديدة، هذا هو أفضل أداء لديه، هذه هي حقيقته”.
وبعد مرور بضع سنوات على تولي أوباما الرئاسة، وهو أول أمريكي من أصول إفريقية يصل إلى البيت الأبيض، نشر نسخة مطولة من شهادة ميلاده للرد على من قالوا إنه لم يولد في الولايات المتحدة.

قد يعجبك ايضا